اللغة العربية أكثر استخداماً عبر منصات التواصل

الخليج
جاء ذلك في نتائج الدراسة التي أطلقتها كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية في إصدارها السابع، عبر مؤتمرها الصحفي الذي عقدته صباح أمس، في دبي، من سلسلة «تقرير الإعلام الاجتماعي العربي» الذي يتضمن تحليلاً لأهم اتجاهات استخدام شبكات التواصل الاجتماعي والتوزيع الديمغرافي للمستخدمين، عبر بلدان المنطقة. كما ضم نتائج استقصاء إقليمي، هو الأول من نوعه، عن دور «البيانات الضخمة» في صنع السياسات العامة ارتكازاً على بيانات الإعلام الاجتماعي وإنترنت الأشياء.
وكشف التقرير الذي أعلنه فادي سالم، كاتب التقرير، والزميل الباحث في كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية، بحضور الدكتور علي بن سباع المري، الرئيس التنفيذي للكلية، إلى أن تمثيل المرأة بقي متراجعاً في كل بلدان المنطقة. مشيراً إلى أن الفجوة تبدو واضحة بين المستخدمين من الرجال والنساء، خلال السنوات السبع الماضية، بمعدل أنثى واحدة، مقابل كل ذكرين. وتبلغ 32% عبر «فيس بوك»، و27% عبر «لينكدإن»، وأكد أنه في مجتمع بدأ التحول الرقمي فيه يأخذ ملامح واضحة في كل المجالات، قد تترتب نتائج سلبية على عدم مشاركة فاعلة للمرأة في هذا الحيز، على المساعي الحكومية لتحقيق مستويات أعلى للتنمية الاقتصادية وغيرها من مجالات التنمية.
ومن أبرز ما كشفه التقرير، تربع منطقة الخليج العربي على قمة الدول الأكثر استخداماً لوسائل التواصل الاجتماعي بين بلدان الوطن العربي، حيث استطاعت أن تحافظ على صدارتها في المراكز الخمسة الأولى، من حيث نسبة المستخدمين من السكان، عبر جميع المنصات.
وحضر المؤتمر الصحفي الدكتور علي بن سباع المري، والبروفيسور رائد العواملة، عميد الكلية، وفادي سالم، وأعضاء هيئة التدريس وطلبة الكلية.
«فيس بوك»

بلغ عدد مستخدمي «فيس بوك» في العالم العربي 156 مليوناً مع بداية عام 2017، مقارنة ب115 مليوناً العام الماضي. وأوضح التقرير أن «فيس بوك» لا يزال الأكثر استخداماً في المنطقة، مقارنة بالوسائل الأخرى، وتتركز أعلى نسب الاستخدام بين السكان في الإمارات وقطر.

«تويتر»

يستخدم «تويتر» اليوم أكثر من 11 مليوناً نشطاً في المنطقة، أكثرهم في السعودية، وتصل نسبتهم إلى 29% من مجموع المستخدمين. وخلال عامين، شهدت أعداد التغريدات الصادرة في العالم العربي، زيادة كبيرة بنسبة 59%، حيث وصلت إلى 849 مليوناً في مارس/‏آذار 2016. 

«لينكيدإن»

أشار التقرير إلى أن هنالك أكثر من 16.6 مليون مستخدم لشبكة «لينكيدإن»، بزيادة بلغت 22% مقارنة بالعام الماضي، وتحتل دولة الإمارات المرتبة الأولى، بنسبة تقارب 20% من إجمالي المستخدمين في العالم العربي.

«إنستغرام»

يبلغ مجموع شبكة إنستغرام،7.1 مليون، ويوضح التقرير، أن عدد مستخدميها في السعودية أعلى من باقي بلدان المنطقة، أما دولة الإمارات فتحتل المرتبة الأولى من حيث نسبة الناشطين على الشبكة من مجموع السكان بنسبة 13%. 
وشمل التقرير، كذلك، نتائج دراسة استقصائية لاستبانات، جُمعت من كل دول المنطقة، تدل على الأثر المتنامي لإنترنت الأشياء ومصادر البيانات الضخمة، ودورها في إحداث تغيرات على صنع السياسات وواقع الحياة والأعمال في المنطقة. وبناء على نتائج الاستقصاء يتضمن التقرير مقترحات لتفادي العقبات التي تواجه الحكومات عند الاعتماد على مصادر البيانات الضخمة، كالإعلام الاجتماعي وإنترنت الأشياء.
والتقرير، متوافر على موقع الكلية www.mbrsg.ac.ae

 

 

الخليج