مؤلف جماعي جديد يناقش الظاهرة اللغوية

 

صدر مؤخرا عن منشورات مختبر اللغة والأدب والتواصل وشعبة الآداب واللغات والتواصل بالكلية متعددة التخصصات بتازة مؤلف جماعي جديد يحمل عنوان " الظاهرة اللغوية: مقاربات متعددة التخصصات ".

ويعد هذا الكتاب - حسب مؤلفيه - تتويجا لأشغال الندوة الدولية التي نظمها المختبر سنة 2015، وأرضية لتبادل المعلومات والآراء، وتعميق النظر وتدقيقه في حقيقة مفهوم تكامل الاختصاصات وتفاعلها في دراسة الظاهرة اللغوية.

ويسلط الكتاب الضوء على مستجدات اللسانيات المعاصرة وتطوراتها ومنجزاتها، ودراسة ظواهر اللغة العربية وتفسيرها، وضبط المفاهيم والمصطلحات اللسانية وتبيين جذورها وتتبع مسار تشكلها وتبلورها.

ويعتبر هذا الإصدار من المؤلفات النادرة التي جسدت فكرة تداخل العلوم وتكاملها في أرقى صورها، خصوصا وأن ما تطرحه اللغة من مشاكل وأسئلة متنوعة ترتبط بمستويات الإنتاج والفهم والقراءة والكتابة والأنساق المتعلقة بها ذهنيا أو إنجازيا.

ويدعو الكتاب إلى تضافر جهود المختصين في الدراسات اللسانية وفي المجالات المعرفية الذهنية والمجالات السلوكية التجريبية وفي العلوم المجردة، والتعاون بين التخصصات المختلفة من أجل فهم أعمق لبعض هذه المشاكل وتفسيرها ثم معالجتها، وبناء تصور شامل يأخذ بعين الاعتبار جميع العوامل والأبعاد المتدخلة في الظاهرة اللغوية ومعالجتها من مختلف الزوار.
 

هسبريس