البقاعي يقدِّم رؤية جديدة للغة القرآن

حسين الحربي

 

كشف د. محمد خير البقاعي في محاضرة ألقاها بأن اللغة العربية الأولى غُيبت من الذاكرة وما بقي هو ما انحدر منها، واستعرض العديد من الكلمات التي تكررت في القرآن في مواطن كثيرة مثل كلمة "مبين" التي وردت في 84 موضعاً بـ 36 سورة، لم يجد لها أي ذكر في أدب العصر الجاهلي، جاء ذلك في محاضرة ألقاها مؤخرا في مجلس حمد الجاسر بعنوان "رؤية جديدة للغة القرآن" وأدارها الدكتور عبدالعزيز الخراشي.

وأشار د. البقاعي بأنَّ الفينيقيين خرجوا بسرٍّ مقدَّس من جزيرة العرب وهو الأبجدية؛ حيث وضعوا الأبجدية الأولى من العربية وأخذها منهم اليونانيون، مستشهداً بقول أبي التاريخ هيرودوت "إن العرب هم الذين علَّموا الإغريق الكتابة، والكلمات العربية في اللغات اليونانية واللاتينية كما جاء في "رحلة الكلمات العربية".

وتحدَّث عن اللغات "العروبية" والعربية الأولى والفرق بين اللهجة واللغة مشيرًا إلى أن المتداول في مختلف الدول العربية وما يسمى بالعامية لغات وليست لهجات، موضحاً بأن اللغة العربية الأولى في اللغة الأوغاريتية واللغة العروبية الأولى انحدرت منها العبرية والآرامية "السريانية" والبابلية والكنعانية والفينيقية والمصرية القديمة "الهيرو غليفية" والحبشية "الجعزية" كعاميات تحولت إلى لغات.
 

الرياض