الملحق الثقافي السعودي بالقاهرة: اللغة العربية تحفظ حضارة الإنسان وثقافته

منة الله الأبيض

 بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية، نظمت الملحقية الثقافية السعودية بالقاهرة بالتعاون مع مركز الملك سلمان بن عبدالعزيز لخدمة اللغة العربية، احتفالية حول "الجهود السعودية في خدمة اللغة العربية "، أمس الإثنين، بإحدى فنادق القاهرة.

شارك في الاحتفالية، كل من، الدكتور خالد النامي، الملحق الثقافي السعودي، والدكتور محمود الربيعي، نائب رئيس مجمع اللغة العربية، والدكتور سالم السميري، والدكتور منصور الغامدي، والدكتور سعد القحطاني، وأدار الاحتفالية عبدالله الحمد، مدير الشئون التعليمية بالملحقية.
 
في كلمته، قال الدكتور خالد النامي، الملحق الثقافي السعودي بالقاهرة، إن اللغة العربية، لغة ثرية وجسرًا يربط عدة دول ببعضها، كما أن لها دورًا مهمًا في حفظ حضارة الإنسان وثقافته ونشرهما، إذ أشارت إلى ذلك الجمعية العامة للأمم المتحدة في قرارها رقم 3190 (د-28) في 18 ديسمبر 1973.
 
وأضاف "النامي"، أن الملحقية الثقافية بالقاهرة وبالتعاون مع مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي لخدمة اللغة العربية، تحتفي بهذه المناسبة في إطار دور الملحقية المتمثل في تبادل الثقافات وتعزيز علاقات التعاون العلمي والتعليمي بين المملكة والبلدان الأخرى من خلال العديد من البرامج والفعاليات العلمية والثقافية والاجتماعية.
 
وتحدث الدكتور عبدالرحمن الربيع، عن جهود المملكة العربية السعودية، ومدى اهتمامها باللغة العربية على مستوى العالم، مشيرًا إلى المعاهد والكليات التي أنشأتها المملكة خارج العالم العربي لنشر الثقافة الإسلامية واللغة العربية، كما يقدم مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز  دورات علمية لتعليم اللغة العربية، ودعم أقسام اللغة في الجامعات المختلفة وغيرها.
 
ونقل د. الربيع كلمات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، والتي جاء فيها؛ "بلدنا السعودية دولة عربية أصيلة، جعلت اللغة العربية أساسًا لانظمتها جميعًا، وهي تؤسس تعليمها، وتدعم حضورها في مختلف المجالات...".
 

الأهرام