جامعة كفر الشيخ: لهذه الأسباب أنشأنا مركز اللغة العربية لغير الناطقين بها

أحمد عبدالخالق

 

قال الدكتور ماجد القمري، رئيس جامعة كفر الشيخ، إنه تم تأسيس مركز اللغة العربية لغير الناطقين بها بكلية الآداب منذ 4 سنوات، حيث تم تخريج أربع دفعات من الطلاب الصينيين.

وأضاف أن للمركز دور أساسي في تفعيل الرسالة العلمية للجامعة ويتماشى مع انفتاحها على محيطها العربي والعالمي.
وأوضح "القمري" أن رسالة الجامعة تقوم على خدمة اللغة العربية والمحافظة عليها ونشر رسالة الإسلام الحنيف السمحة، وأنه جاء، لكي يُلبي الطموح في تخريج أفواج من طلبة العلم على مستوى العالم، يحملون هذه اللغة الحضارية إلى دولهم ومواطنيهم، بما يُثبت ما لها من جمال وجاذبية ووقار لا يجده هؤلاء في اللغات الأخرى.
كما أكد على أن تعليم العربية لأبنائها يختلف عن تعليمها لأبناء غيرها من اللغات، ولذلك تم انتقاء المركز معلمين على علم بالمراحل التي يمر بها الدارس من المستوى المبتدئ للوصول به إلى أفضل مستوى ممكن.
وتابع " القمري" أن مؤشرات الكفاءة التي وضعها المركز تُقسّم الطلاب إلى مستويات: المبتدئ (منخفض ومتوسط وعالي)، والمتوسط (منخفض ومتوسط وعالي)، والمتقدم (العالي والمتفوّق)، ويُعتبر أعلى درجة يصل إليها الطالب، وتقوم مؤشرات الكفاءة هذه بتوزيع المهارات الأربعة: (الكتابة والقراءة والاستماع والمحادثة) على هذه المستويات، من حيث درجة استيعاب الطالب وفهمه وتمكّنه.
كما بيّن "القمري" أن إعداد المواد التعليمية واختيارها من أصعب الأمور التي واجهت المركز ولكن الجامعة تغلبت عليها بفضل الله سبحانه وتعالى ثمّ بفكر هيئة التدريس الموجودة بالمركز، وأن تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها يتم من خلال طريقتين متبعتين هما الطريقة التحليلية للجمل والنصوص، والطريقة التركيبية للحروف والكلمات والجمل.
 

البوابة نيوز