واقع اللغة العربية بجناح الإمارات في الرياض

البيان

 

استضاف جناح دولة الإمارات ضيف شرف معرض الرياض الدولي للكتاب، حلقة شبابية نظمتها وزارة الثقافة وتنمية المعرفة بالتعاون مع مؤسسة محمد بن سلمان بن عبدالعزيز «مسك الخيرية» ومركز الشباب العربي تحت عنوان «اللغة العربية.. الواقع والتحديات».

نماذج

وبحثت الحلقة - التي شارك فيها علي الشعالي رئيس لجنة التحكيم في تحدي القراءة العربي والدكتور عبدالله الوشمي الأمين العام لمركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي لخدمة اللغة العربية - التحديات التي تواجه اللغة العربية وكيفية التصدي لها، فضلاً عن استعراض نماذج من مختلف أنحاء العالم للحفاظ على اللغات.

وأوضح علي الشعالي خلال الحلقة أن الأرقام والإحصائيات الحالية مبشرة في الترجمة والقراءة، وأن اللغة العربية أقرب للجيل الحالي أكثر من الماضي والحفاظ عليها واجب ومسؤولية فردية وعلى المجتمع كله.

من جهته قال الدكتور عبدالله الوشمي خلال الجلسة - التي أدارها المحاور أحمد الشاطري -: «إننا ننظر إلى اللغة العربية وكأنها وظيفة، ويجب أن ننظر لها على أنها مسؤولية وليست وظيفة».

تحديات

وأشار المشاركون إلى أن التحديات التي تواجه اللغة العربية تتضمن قلة المحتوى العربي، حيث يمثل المحتوى باللغة العربية أقل من 1% من إجمالي المحتوى العالمي على الإنترنت على الرغم من أن الناطقين باللغة العربية يمثلون حوالي 4.5% من سكان العالم، بينما تبلغ حصة المنشورات العربية من النصوص المترجمة عالميا فقط 6%. وبحثت الحلقة أيضا عولمة اللغة الإنجليزية كأبرز التحديات التي تواجهها اللغة العربية، حيث تهيمن اللغة الإنجليزية في مجالات التكنولوجيا والعلوم والابتكارات الحديثة، كما أن معظم مواد التعليم الأكاديمي باللغة الإنجليزية.

أساليب

ومن بين التحديات التي ناقشها المشاركون في الجلسة ضعف اللغة العربية لدى الجيل الجديد ودور سلوك المعلم في تحبيب اللغة العربية واتباع أساليب تقليدية لتعليم الأجيال الجديدة اللغة العربية ودور وسائل التواصل الاجتماعي والتكنولوجيا وإقدام العديد من الأسر العربية على تعليم الأبناء للغات أجنبية وإهمال اللغة العربية.

واستعرضت الحلقة التجربتين الفرنسية والصينية في الحفاظ على اللغة عبر سن القوانين التي تساعد في ذلك وتأسيس المنظمات والمؤسسات المعنية بتحقيق هذه الأهداف وغيرها من الإجراءات التي ساهمت بشكل محوري في الحفاظ على اللغة في هذين البلدين.

وخلصت الحلقة إلى أنه يجب مواصلة تسليط الضوء على موضوع اللغة العربية في الندوات والملتقيات وغيرها.
 

البيان