ألفاظ ( الحب ) في ضوء الحقول الدلالية شعر الملحون بالمغرب أنموذجا

أ. د. عبد الجليل أبوبكرغزالة

 




عتبات اصطلاحية
    أولا ) لفظ ( الحب ) : يدرج هذا اللفظ ضمن غرض ( الغزل ) الشعري ، حيث تُشكل هاتان الكلمتان مع بعضهما حقولا دلالية متكاملة ، كما أن موضوع ( الغزل ) قد ظل يرتكز ، منذ عصر ما قبل الإسلام ، على وصف وتأويل علاقة المرأة بالرجل ( 1 ) ، ورصد سماتهما وحواراتهما المتناغمة ، والمثيرة ، والشيقة ، والمتجاذبة نصيا وحجاجياargumentative  مع عدة ثقافات ، وأنماط من السلوك والمعاملات المختلفة المشارب والنزعات ... 
     يجسد مفهوم ( الحب ) الذي يشكل عماد بعض قصائد ( الملحون ) المغربية عاطفة إنسانية صادقة يكنُّها المحب لمحبوبته . أما مفهوم ( الغزل ) ، فيمثل الترجمة الفعلية لهذه العاطفة السامية من خلال استعمال آيات لغوية ناجزة ، أو سيميائية متنوعة ، تخضع لعدة دوافع فنية وسياسية واجتماعية ...
     يرتبط هذا المفهوم بعدة إيحاءات ودلالات ومقاصد متنوعة ، إذ يعانق مفهومي العشق والوجدان ، كما يتم التعبير عنه أيضا باستغلال مظاهر وآيات بارزة في دنيا البلاغة والإيجاز ، وتعدد المعاني Polysemy ( الجناس ، الترادف ، التضاد ، التكرار ) ( 2 ) . إنه يعانق كل شعور نفسي به روعة وطرب مؤثرين ، كما أنه ينسج ضروبا من المواقف والسياقات والتصرفات العاطفية ، المصطبغة بالمعاناة والأحزان ، أو الأفراح والمسرات ، والحياة الهانئة الراضية ...
     تشكل مفاهيم ( الغرام ، الهوى ، العشق ، الشوق ، الهيام ، الوجد ، الصبابة ... ) المقيمة في شعر ( الملحون ) المغربي معجما جميلا وسِفْرا جليلا ، يفتن القارئ ( العليم ) ؛ لأنه يعانق مستويات شتى من الاستمتاع ، والحضور ، والتجلي والاستنباط لملامح وصفات المرأة والرجل ، كما يتقصَّى تقلبات الحياة بينهما بكل أفراحها وأتراحها ...إنه يرصد بعض حالات الجنون ، وعمى القلب واستلابه واكتوائه ، وآيات بينات من الجمال الساحر ، وتُعرب عن تقنيات سرد القريض الغزلي والتشبيب القويم ، والذوق الفني السليم عند الناظمين ...
     يرسم لفظ ( الحب ) المبثوث بين طيات بعض مصنفات ومؤلفات ( معجم شعر الملحون ) عدة أبعاد ثقافية وحضارية ، تحدد سمات المجتمع المغربي ونمط تفكير أفراده ، كما أنه يحمل من خلال أهدافه الجمَّة رسالة فكرية ، ومقاصد متميزة ، ورؤية خاصة بالشاعر للعالم ... 
     ثانيا ) تعدد المعاني : ميز العرب بين نوعين من المشترك اللغوي : 
    _ 1 المشترك الدلالي Polysemy : يرتكز على ارتباط المعنى الأساسي للكلمة الواحدة بالعديد من المعاني الفرعية المتصلة بعلاقة دلالية مركزية ، كقولنا ( ضرب السجان المعتقل ) , و ( ضرب الله مثلا ) ، و ( ضرب الزلزال مدينة ) , و( ضرب في الأرض حتى بلاد الصين ) , و ( ضرب أخماسا في أسداس ) . 
   2  _  المشترك اللفظي Homonymy  : يدل على وجود كلمتين أو أكثر، مستعملة في مصادر مختلفة ، وتخضع لتقلبات واستبدالات عبر الزمن . تدل كلمة ( الأَين ) في العربية على الإعياء والتعب ، كما تدل على ضرب من الحيات ، يكون أبيض اللون ، وهذا المعنى الأخير غير أصيل ، بل جاء نتيجة تبادل صوتي مع كلمة أخرى هي ( أيم ) ...
الترادف  : synonymيقوم على كلمات مختلفة ، أو مركبة تحمل معانى مماثلة ، ترتبط بالصفات . فكلمتا ( فاتر و دافئ ) تحملان معنى مضارعا ، ويمكن استبدال إحداهما بالأخرى ، فنقول : ( ماء فاتر ، أو ماء دافئ ) .
    تستعمل الكلمة المرادفة صفة للموصوف . فكلمتا ( كبير ) ، و ( ضخم)  مترادفتان ، لكن قولك لشخص ما : ( أهذا ابنك الكبير؟  ) ، يجعل من الصعب استبدال هذا بقولك : ( أهذا ابنك الضخم ) ؟ . 
   والملاحظ أن استعمال الكلمات المترادفة يخضع للسياق والمعنى الملائم .
الأضداد : تمثل مجموعة من الكلمات التي تدل كل واحدة منها على معنيين متقابلين، أو متناقضين ، مثل كلمة ( المولى) التي تدل على العبد والسيد ، و كلمة ( البصير) التي تدل على المبصر وعلى الأعمى ، و ( الزوج ) التي تطلق على الرجل وعلى المرأة ...
التكرار : يدل على إعادة ذكر الكلمة ، حيث تتكرر مع معنى آخر ، أو بالمعنى عينه . نجد فيه : التكرار التوكيدي الذي يراد به إثارة توقع المتلقي وترسيخ المعاني في الذهن  .واللجلجة  ، وهي علة تكرار مقاطع الكلام . والتضاعف Conduplicatio   ، ويقصد به ترديد كلمة في مواضع منوعة من الفقرة عينها .
والمواطأة ، وتهتم بتكرار الكلمة مرتين أو مرارا لتقديم معنى جديد أو أدق . والتواطؤ   complexion الذي يرتكز على تكرار كلمة في بداية وأخرى في نهاية فقرات متتالية . نجد في هذا الصدد تكرار الصدارة  الذي يشرع بالتكرار الاستهلالي  ؛ أي تكرار الكلمة نفسها في البداية عدة جمل متتابعة . والتجنيس Epistrophe ، وهو نقيض تكرار الصدارة ،  لنه يحوي تكرار نهاية جملة أو فقرة تكرارا ختاميا .
     ثالثا ( الحقول الدلالية) : 
     تجسد نظرية الحقول الدلالية semantic fields ، التي نوظفها لمعالجة أحد أغراض هذا النوع من القريض الزجلي  popular المغربي ، مجموعات من الألفاظ اللهجية المغربية والعربية الفصيحة ، تهتم كل مجموعة بحقل ( مجال ) محدد من التجارب والمعارف .
     تبرز لنا هذه النظرية وجود علاقة وشيجة بين الجزء والكل بشأن مفهوم كلمة ( حب ) ، وهي علاقة لا تقبل التقسيم أو التشطير بالنسبة للمتكلم المغربي . نجد أيضا في هذا الصدد عدة  سمات دلالية تجسد قيمة السلب والإيجاب والانزياح فيما يتعلق بهذا المفهوم . 
    يعدُّ مفهوم ( السمة )  Trait ضروريا لاشتغال أي حقل دلالي شعري ، وتحديد المعنى التام . فسمة ( لون ) ليست كافية لتمييز ( أحمر ) عن ( أزرق ) ، أو ( أصفر ) . وسمة ( شيئ ) ليست كافية هي أيضا لتمييز ( كأس ) عن ( قنينة ) ، وكذلك سمة ( سلاح أبيض ) لا تستطيع التفريق بين ( سِكِّين ) و( مُدية ) ، أو ( خنجر ) ...الخ . فلابد إذن من توظيف سمات أخرى ، كالطول والعرض ، أو سمات كيفية ، شكلية ، محيطة ( 3 ) ...
    رابعا ) مصطلح ( الملحون ) : يطلق على القصيدة الرجلية المغربية المتداخلة الأوزان العروضية التي يتم تلحينها وإنشادها في الحفلات والمناسبات الثقافية الراقية وفقا للقواعد الموسيقية الأندلسية . يرى العلاَّمة ابن خلدون أن هذا الفن قد لاحت بوادره وسماته الخاصة في القرن السابع الهجري الذي حكم خلاله الموحدون البلاد ، كما تجسد ذلك بعض النصوص والشواهد ، النابعة من مدينة فاس ومراكش وتافيلالت .  
    تتداخل في هذا الفن عناصر الثقافة المغربية العربية والأمازيغية والأندلسية ، وفن ( العيطة ) الشعبي والأندلسي الغرناطي ...  إنه إرث سردي يمثل تراثا أصيلا ، شاملا ، جامعا تتداخل فيه ألوان من التجاذب النصي  ) Textual gravitation التناصThe intertextuality ) ، وهو ما يجعل لغته الشعرية الواصفة Metalanguage  تخلق نسقا لغويا مرصوص العلاقات والوظائف التي تجمع بين اللهجة المغربية واللغة العربية الفصحى .
   تحوي أغراض شعر ( الملحون ) المغربي عدة قضايا ثقافية تعانق :
  أ     _        العقيدة الإسلامية .
  ب   _        الغزل .
 ج     _        الرثاء .
د      _         الهجاء .
ه     _         الوصف .
تقنيات سرد قصائد ( الملحون )
   تحوي تقنيات السرد في هذا النوع من القريض الزجلي المغربي المكونات والعناصر التالية :
 1   _   المقدمة ( السَّرابة ) : تتألف من قطعة شعرية زجلية قصيرة تنجز بطريقة مخالفة للقصيدة العربية المعروفة .
2  _     الدخول : يقوم على شطر شعري زجلي ، يتم توظيفه في بداية البيت دون عَجُزٍ يقابله. 
 3_     الحربة : تمثل لازمة شعرية ، تنشدها مجموعة ( الشداشة ) ، وهم عبارة عن فرقة متناغمة من المطربين والعازفين .
4_      الأقسام   :تتشكل من الأبيات الشعرية المغناة .
5 _     الدّْريدْكة : تجسد نهاية قصيدة ( الملحون ) ، وتكون سريعة الإيقاع أثناء الإنشاد . 

     المستوى الدلالي لألفاظ ( الحب ) في شعر ( الملحون )
      يعشش هذا المفهوم بين ثنايا بعض القصائد المدروسة لشعراء معروفين ( عاشق ومعشوق لمحمد العلمي ، المحبوب لفضول المرنيسي ، المرسول لمحمد الغرابلي ، الضيف للجيلالي أمتيرد ، تاه في الداج نعاسي ، الوردة ، الرعد / الشهدة لمحمد بن سليمان ، القلب ، النهار ، حن واشفق لعبد القادر العلمي ، خدوج لابن مسعود الزموري ، حراز مينة ، الغريبة لأحمد الغرابلي ، غويثة لعبد الهادي العامر،  شرع الله لعبد الهادي بناني ، الحجام لقدور بن عاشور ،  فاطمة ، فضيلة لإدريس بن علي المالكي ، السلوانية لعبد الرحمان بن حمدوش ، ثلاثة زهوة ومراحة لمحمد النجار ، دمليج زهيرو للعيساوي الفلُّوس ، بوسوالف مريم لمحمد بن عمر ، الشمعة لمحمد الشريف بن علي / ولد الرزين ، المحبوب لمبارك السوسي ، لالَّة باني للتهامي المدغري ...) ، كما يرد المفهوم عينه متنوع الحقول الدلالية ومتعدد المعاني والمقاصد التداولية ضمن قصائد أخرى لم تذكر أسماء ناظميها ( العبد ، خناثة ، قولوا ليامنة ، ارفق يا مالكي ، الوشام ...) . 
   يتجلى مفهوم ( الحب ) على المستوى الدلالي من خلال تفشي ظاهرة تعدد المعاني polysemy بمختلف مكوناتها ، وكذلك أنواع الوصف والتحليل والمدح لصفات المرأة ، وتصرفاتها ، ومعاملاتها ، وأزيائها ووسائل تجميلها ، وحالات ومواقف الشاعر ، والعلاقة بالمجتمع ، والأسرة ، والثقافة المسيطرة ... 
   يرتبط هذا المفهوم عند شعراء ( الملحون ) المغاربة بجسد المرأة ومختلف رموزه والإسقاطات الرومانسية والرمزية على الطبيعة ، وعلى بعض المخلوقات والموجودات والنباتات والعمران ...إنهم يوظفون في هذا النحو صورا بلاغية ومعجمات خطابية هائلة ومثيرة ، حيث تتنوع الأسماء والمسميات ، والنعوت والصفات ، والرموز السيميائية ، والإيحاءات المختلفة ( العبد / المملوك ، المحبوب ، خناثة ، يامنة ، النَّحْلة ، الشمعة ، الضيف ، الساقي ، اللسعة ، عشاق الزين ، الحب : نيران حارة / كاوية . سفينة بين الأمواج ، الهول ، الوجد ، تعذيب / سلب / اكتواء / إرواء القلب والأحشاء ، السقم ، خروج عن الطور ، خروج عن الطور ، الغزال / الريم ، النفور / الهجر ، فقد العقل ، سيف بتار ، سكرة ولذة وجرح ، الشوق ، سلطان الهوى / أهل الهوى ، المحبوبة / طبيبة القلب ، الحجَّام ، خدوج ، النهار ، مَّيْنة ، السالف ، الضيف ، الوردة ، زهيرو ، السَّبْي ، الحرَّاز ، القاضي ، سلطان الغرام ، غويثة ، مريم ، السالف ، دمليج ، الخويتم ، الوشام ، فضيلة ، الغريبة ، لالَّة ...) .
   والملاحظ أن معالجتنا اللسانية الدلالية للقصائد المدروسة تبرز لنا بكل وضوح سيطرة ظاهرة تعدد المعاني ( الترادف   synonym، الضد contrary ، التكرار  repetition ، الجناس homonym ) من خلال تبادل وتداخل معجم اللهجة المحلية ومعجم العربية الفصحى في جل العينات والمتون المحللة .
       الموضوع     تعدد المعاني         النوع 
قصيدة (عاشق ومعشوق ) 
قصيدة (عاشق ومعشوق ) 
الحب والهوى . الحب : عُشَّاق الزين . الحب : نيران حارة . الحبيبة : الأخت . وداد : جمال ، غرام : عطف...   الجناس والتكرار والتضاد والترادف 
                  
قصيدة   ( العبد )
الهوى : هوْلٌ .  الهوى : شهيد ، كرْب . الهوى : مِحن . الهاوي : ملسوعٌ . الحب : الوجد .. الجناس والتكرار والتضاد والترادف 
قصيدة   ( العبد )
الحب  : الهُيام . الهوى : الغيوان ، الحُسن ، الوِصال ، السَّعد . الحب : بهاء . الحب : الصُّدود ، الَّلسْعة  ... الترادف والجناس والتكرار  والتضاد .   
 
                 

قصيدة ( خْناثة ) الحب : العهد ، الثبات . الهوى : إنطاق القلب ، إرواء القلب والأحشاء . الحب : ( شَطْنْ ) الأذهان ، الدموع ، الشرود ... الترادف والجناس والتكرار
والترادف     
قصيدة ( المرسول/ الرسول ) الغرام : لوْعة ( لِيعة ) . الغرام : سقَمٌ ، التيه الاهتزاز ، التخريب ، الغرام : طيش العقل ، خروج عن الطور ...                  
  الجناس والتكرار والتضاد 
قصيدة ( الضيف ) الهوى : السهر ، اللوعة ، ( شَطْنُ )  العقل ، بحر عميق . الهوى : طعمُ شهْدٍ ...                  
  الجناس والتكرار والتضاد والترادف  
قصيدة ( الساقي ) الحب : هزُّ الحال . الحب : كُلفة القلب . الحب : كيُّ القلب . العاشق : رِيَامٌ ...                  
الجناس والتكرار والترادف والتضاد 
قصيدة ( تاه في الداج نعاسي ) الهوى : سكن القلب . الهوى : نفور القلب . الهوى : حِملٌ ثقيل . العشق والهوى : سلام وعذر ... الجناس والتكرار والتضاد
والترادف  
قصيدة ( القلب ) الحب : معاشرة . الحب : قسوة . الجناس والتكرار والتضاد 
قصيدة ( خدوج ) الحب : الجفاء . الحب : فقد العلاج . الهوى : حُسْنٌ وامتلاك ... الجناس والتكرار والتضاد والترادف 
قصيدة ( النهار ) الغرام : سفينة بين الأمواج . الغرام : امتلاك  . الهوى : جمال وخمرة  ... الجناس والتكرار والتضاد والترادف 
قصة ( حرَّازْ أَمَّيْنة ) الحب : دُرَّة البهاء .  الحب : السر والجمال . الحب : امتناع ... الجناس والتكرار والترادف والتضاد 
قصيدة ( حنّْ واشفقْ ) الحب : فراق المحبوب . الحب : غياب المواساة . الحب : فقد العقل ... الجناس والتكرار والتضاد والترادف 
قصيدة ( الوردة ) حال الغرام : تصرف الوعد . الحب : مكتوب . الحب : صعب الصد .. الترادف والجناس والتكرار 
قصيدة ( الرعد / الشهدة ) العشق : صفاء . الزَيْن : تنشيط البال . الهوى : سيفٌ بتَّارٌ . الهوى : سهر . المغروم : وِصال .... الترادف والجناس والتكرار والتضاد 
قصيدة ( غْوِيثة ) سلطان الحب : ساكن الذات . الغرام : نظرة . الحب : سَبْيُ العقول ... الجناس والتكرار والتضاد والترادف 
قصيدة ( الخْوِيتَمْ ) المحبوبة : امتلاك للمحبوب . المحبوبة : كنز . المحبوبة : يأس ووحشة ... الجناس والتكرار والترادف والتضاد 
قصيدة ( السلوانية ) المحبوبة : ( أعشيري / مُعاشِرَةٌ  ) . المحبوبة : فراق . أعشيري : جرح القلب ... الجناس والتكرار والترادف والتضاد 
قصيدة ( ثلاثة زهرة ومراحة ) العشق : الزين . العشق : غيوان وجراح . الهوى : سكر ولذة وأحوال ... الجناس والتكرار والترادف والتضاد 
قصيدة ( ولْفِي مريم / الشَّرْجَمْ )   العشق : الوُجد . الشوق : لوعة القلب  . الغرام : هيجان . الهوى : جائر . الهوى : مهادنة ... الترادف والتضاد والجناس والتكرار .
قصيدة ( دَمْليج زهيرو ) أهل الهوى : المخاطبون . الهوى : هجر . الحب : إصابة القلب . الشوق : وجود وزهو ... الجناس والتكرار والترادف والتضاد 
قصيدة ( بوسالف مريم )   الحب : خطف العقل . الحب : التائه . الحب : ديوان العاشقين ، ديوان جمال . عاشق : محاسن ...  . الجناس والتكرار والترادف والتضاد 
قصيدة ( يوم الجمعة ) عشيق : مجروح . عشيق : مكوي . الحب : عذاب . الحب : علَّة .... الجناس والتكرار والتضاد والترادف 
قصيدة  ( الحجَّام ) الحب : ( زلغ ) بالحبيب . الحب : حسن المعاملة . الحب : النار الحامية ... الجناس والتكرار والترادف والتضاد 
قصيدة ( اِرْفق ) الحب : الرفق . الحب : تعذيب القلب . طريق الهوى : التحمل . الشوق : البهاء ... الجناس والتكرار والتضاد والترادف 
قصيدة ( الوشام ) الحب : هُيام . المحبوب : غاية المطلوب . الحب : مكتوبٌ . الحب : تعذيب وجفاء ... الجناس والتكرار والترادف والتضاد 
قصيدة ( فضيلة ) الحب : التِّيه . الحبيب : الخليل . الحب : عذاب وفناء وقتل ذات الحبيب ... الجناس والتكرار والترادف والتضاد 
قصيدة ( الغريبة ) المحبوبة : طبيب القلب . الحب : إحسان . الحب : دموع مستمرة . الجناس والتكرار والترادف والتضاد 
قصيدة  ( الشمعة ) الشمعة : الحبيبة المخاطبة . حالة وسيرة الشمعة : حالة وسيرة المحبوب ... الجناس والتكرار والترادف والتضاد 
قصيدة  ( المحبوب ) الحب : إهانة المحبوب للحبيب . الحب : اعتماد وارتباط بالمحبوب . الحب : دوام حضور خيال الحبيبة ... الجناس والتكرار والتضاد والترادف 
قصيدة ( لالَّة باني ) الحب : نيران كاويَّة . الحب : هجرٌ قاسٍ . الغرام : سيفٌ بتَّارٌ . الغرام : تطبيب جروح المحبوب وشفاؤها ... الجناس والتكرار والترادف والتضاد 

    تساهم دراسة هذه القصائد المصطفاة من المنظور اللساني الدلالي في إبراز المعاني الدقيقة لكلمة ( الحب ) من خلال الإحاطة بالعائلة اللغوية التي تنتمي إليها ، كما أنها تطلعنا على ( ظاهرة  الإيحاء في شعر الملحون ) ، حيث إن ( الكفاية الإيحائية ) لكلمة ( الحب ) تبرز جلية المعالم تبعا لعلاقاتها الدلالية مع الكلمات الأخرى الموجودة في الحقل نفسه ( هوى ، غرام ، عشق ، شوق ، هيام ، ود ، وجد ، صبابة ... ) . 
     لا نجد اهتماما متخصصا رصينا ، واستشرافيا هادفا لدى الباحثين اللسانيين المغاربة بموضوع تعدد المعاني البانية لشعر ( الملحون ) ، وألفاظ ( الحب ) . 
     والحقيقة أنه يصعب إيجاد عمل لساني دلالي تطبيقي أكاديمي مغربي يهتم بنظرية الحقول الدلالية في ( شعر الملحون ) . فهذا الموضوع يعد مهما ، لأنه يعالج دور مفهوم ( الحب ) وأثره في بناء كيان الفرد في المجتمع المغربي .
     تجسد هذه المقاربة اللسانية الدلالية التي أنجزناها بخصوص ( ظاهرة تعدد المعاني في شعر الملحون ) أسس هذه الحقول ومقوماتها الخاصة .   
     تسعى هذه الدراسة الدلالية إلى :
    أ  _     رصد ألفاظ ( الحب ) من خلال المدونات corpus المختارة ، وتحديد معانيها وتميزها المعجمي الخاص . 
    ب  _   تحديد علاقات ووجوه الالتقاء والاختلاف بين معاني ألفاظ ( الحب ).
      التي تنتمي إلى حقل دلالي معين ، وإبراز المصطلح العاطفي العام . 
   ج   _    جمع ألفاظ (  الحب ) الموزعة بين طيات القصائد المدروسة للاستدلال على التكامل الموجود بين ( معجم اللهجة المغربية ) و ( معجم العربية الفصحى ) في مجال ( شعر الملحون ) . 
    د   _  إنجاز دراسة متخصصة تجسد سمات ( الشخصية المغربية ) و ( الثقافة المحلية ) التي تشكل هذا التداخل بين اللهجة المحلية والعربية الفصحى .
      تتنوع الحقول الدلالية بالنسبة لألفاظ ( الحب ) المنتشرة في ( شعر الملحون ) ، حيث نجد فيها :
     1  _   حقل الألفاظ المترادفة والمشتركة السمات .
      2 _   حقل الألفاظ المتعلقة بالتضاد والتقابل والطباق .
      3 _   حقل الألفاظ المعبرة عن مختلف العواطف الجياشة . 
      4 _   حقل الألفاظ المتصلة بالسعادة والحياة الهانئة الراضية .
      5 _   حقل الألفاظ المسطرة لمعالم التفاهم والوئام . 
      6 _   حقل الألفاظ المرتبطة بالدوافع والأسباب والمحفزات المختلفة .
       7 _  حقل الألفاظ المتعلقة بالاختيال والتفاخر .
       8 _  حقل الألفاظ المرتبطة بالتنافر والمعاداة .
       9 _  حقل الألفاظ الناقلة للمعلومات المتنوعة .
     10 _  حقل الألفاظ المرتبطة بالرياء والمداهنة .
   11   _  حقل الألفاظ المبينة للوفاء والعهود .
       _12 حقل الألفاظ المجسدة لمعاني الرعاية والعناية .
      13 _ حقل الألفاظ المتصلة بالأماني والتطلعات .
      14 _ حقل الألفاظ المجسدة للسمات العامة . 
      وبناء على ما سلف ، فإن دراسة الحقول الدلالية في هذا المجال ، تجعلنا نقسمها إلى نوعين بارزين :
    1  _  ألفاظ ( الحب ) ذات الالتقاء الدلالي التي تنتصب بينها عدة مقارنات وموازنات .
2   _ ألفاظ ( الحب ) ذات العلاقات والوشائج البانية للحقل الواحد .
    يساعد تحليل العلاقات الموجودة بين ألفاظ ( الحب ) المدرجة في الجدول الثاني على تأويل وجوه الالتقاء والمقارنة بينها ضمن الألفاظ الموجودة في الجدول الأول . 
    والواقع أن ألفاظ ( الحب ) المستنبطة من القصائد المحللة تبرز لنا تنوع سياقاتها ومقاماتها التداولية Pragmatic  .
    تتوزع هذه الألفاظ بشكل مرصوص داخل قصائد ( الملحون ) من خلال عمليات والتجاور والتراتب  stratification والتقارب . فكل حقل دلالي شعري يضم عناصر تصورية مشتركة خاصة ، تمنحه أدق سماته Traits المميزة .  
   تعبر وجهة نظرنا المحددة لطبيعة هذا العمل أن ألفاظ ( الحب ) عن تصور أدبي مغربي ، يقوم على عناصر دلالية ذات قيود وسمات ضرورية ، مركزية ونمطية ...
   تتحدد معاني ألفاظ ( الحب ) البانية لقصائد ( الملحون ) المغربي من خلال عدة علاقات :
    أ   _    الاحتواء ( الاشتمال ) Inclusion .
    ب  _   التضاد .
    ج   _   الجزء / الكل .
    د    _   التنافر .
    ه   _   الترادف . 
تتجلى وجوه الالتقاء الدلالي لألفاظ ( الحب ) في العينات الشعرية المحللة من خلال الجدول التالي ( 4 ) : 

           السمات    

الألفاظ
( 1   ) 
  العهد
(  2 ) 
السكن
(  3 )
الامتلاك   
(  4  ) 
المعاشرة
( 5   ) 
 الترابط   
(   6  ) 
المحبة 
1  _  الالتقاء       +       +
2  _  النفور _        
     _
3  _  العطف      +     +     +
4  _  اللسعة      _     _     +
5  _  الجفاء    _     _
6  _  الوصال      _     _     +
7  _  الهجر      _      _     +
8  _  المحبة     +      +     +
9  _  المودة     +       +         +
10_  القسوة     _     _      _ 

   أما أنواع العلاقات الدلالية بين ألفاظ ( الحب ) التي تنتشر بين ثنايا قصائد شعر ( الملحون ) المدروسة ، فنلخصها من خلال الجدول التالي :  


( 1 ) (   2 ) ( 3  ) ( 4 ) ( 5  ) ( 6) (7 ) (  8) (  9 ) ( 10  ) 
1 _الالتقاء الالتقاء النفور العطف اللسعة الجفاء الوصال الهجر المحبة المودة القسوة 
   =     د    ل    ر    د    ر ر    ل    ل    ر
2 _ النفور    د    =    ر    ل    ف    ل   ل    ر    ر    ل
3 _العطف    ل    ر    =    د     ر    ر   ر    ر
4 _اللسعة    ر     ل    =    ر     ر
5 _ الجفاء    د     ف    ر   ل    =   ل   ل    ر     ر    ل
6 _الوصال    ر     ل   ر   ل   =   ف    ر     ر
7 _ الهجر    ر     ل   ر   ل   ف   =    ر     ر
8 _المحبة    ل   ر   ر   ر    =     ر
9 _ المودة   ر     ل   ر    ر   ر   ر    =     د
10_القسوة    ر     ل    ر    ل   ر    د     =

الرموز المستعملة :
  =    اللفظ نفسه 
ل =    احتواء ( اشتمال ) Inclusion
ف =   ترادف .
ر  =   تنافر .
د  =   تضاد .
     وخلاصة القول أننا قد قمنا بتطبيق بعض العناصر المهمة في نظرية الحقول الدلالية لتحديد ألفاظ ( الحب ) التي تنتشر في شعر ( الملحون ) المغربي ، والتي استخرجناها من القصائد المحللة ، فاتضحت لنا النتائج التالية : 
 1   _   أهمية نظرية الحقول الدلالية في تحديد المعاني الدقيقة لألفاظ ( الحب ) تبعا لتوزيعاتها بمعية العائلة اللغوية التي تنتمي إليها .
2 _  تحديد هذه النظرية ل( ظاهرة الإيحاء في شعر الملحون المغربي ) ، حيث تبرز ( الكفاية الإيحائية ) عن طريق علاقاتها مع الألفاظ الأخرى التي تنتمي إلى الحقل عينه .
3 _  غياب العلاقة الجزئية في حقل ( الحب ) المشكل للعينات المحللة . فلا يمكن للمتكلم المغربي تقسيم مفاهيم هذا الحقل ، أو تشطيرها .
4 _  وجود سمات دلالية تجنح نحو النفي والإثبات .
5 _  تغير ألفاظ ( الحب ) ضمن قصائد ( الملحون ) المحللة ، وبروز مصطلحات جديدة ، ونسبية الدلالات المعروضة .


المراجع  
1    _ نجيب محمد البهيتي ، تاريخ الشعر العربي حتى القرن الثالث الهجري ، دار الفكر، مكتبة الخانجي .
2 _  عبد الجليل غزالة ، دراسات في الثقافة المغربية ، دار كتابات جديدة للنشر الالكتروني  ، ط1  ، 2016 م .
3  _ عبد الجليل غزالة ، ألفاظ ( البيوت ) في ضوء نظرية الحقول الدلالية ، صحيفة اللغة العربية الالكترونية . 
  4 _  محمد عبد الرحمان الزامل ، ألفاظ ( الأخلاق ) في صحيح الإمام البخاري ، دراسة في ضوء الحقول الدلالية ( رسالة ماجستير ) . جامعة أم القرى . كلية اللغة العربية وآدابها ،    2000  م .