جامعة هندية تطلب الانضمام الى اتحاد الجامعات العربية

 

طلب مفتي مسلمي الجمهورية الهندية ورئيس جامعة مركز الثقافة السنية الهندية الدكتور ابو بكر احمد انضمام الجامعة الى اتحاد الجامعات العربية .

جاء ذلك خلال لقاء الامين العام لاتحاد الجامعات العربية الدكتور عمرو سلامة اليوم الاحد بمقر الامانه العامه للاتحاد بعمان بالدكتور ابو بكر احمد والوفد المرافق له بحضور الامينين العامين المساعدين الدكتور خميسي حميدي والدكتور عبد الرحيم الحنيطي ومدير الاعلام والعلاقات العامه وهيب كراجه .

وبحث الطرفان أوجه التعاون بين الاتحاد وجامعة مركز الثقافه السُنية في الهند خصوصا قبول طلبة الجامعة في الجامعات العربية لدارسة اللغه العربية والدراسات الاسلامية.

وفي رده على طلب الدكتور ابو بكر بخصوص طلب العضوية في اتحاد الجامعات العربية اوضح الدكتور سلامة ان شروط العضوية المعمول بها حاليا في الاتحاد لا تسمح للجامعة الهندية الانضمام الى اتحاد الجامعات العربية .

واكد سلامة ان الامانه العامه ستدرس إمكانية ضم الجامعات الدولية التي تستخدم اللغه العربية لغه أساسيه في التدريس ، واستحداث مُسمى لعضوية جديده غير العضويه العامله او المشاركه المعمول بها حالياً بما يتوافق مع أهداف وغايات الاتحاد الأساسية بعد عرض الموضوع على المجلس التنفيذي ثم المؤتمر العام لاتخاذ القرار المناسب.

واشار الى أهمية التعاون مع الجامعات الدولية التي تدرس باللغه العربية باعتبار المحافظه عليها ودعمها من أهم الأهداف الأساسية للاتحاد.

من جانبه اشاد الدكتور ابوبكر بجهود الاتحاد في التواصل مع الجامعات العالمية ومساعدتها من اجل المحافظة على اللغه العربية الام بإعتبارها لغة القرآن الكريم ، مؤكداً ان عدد المسلمين في الهند يتجاوز 250 مليون مسلم وهم بحاجة ماسة لتعلم اللغه العربية وإتقانها .

وعلى هامش اللقاء وقع اتحاد الجامعات العربية وجامعة مركز الثقافة السنية الهندية مذكرة تفاهم تهدف الى مساعدة الجامعه في ارسال الطلبه لاستكمال دراستهم في الجامعات العربية

وبموجب المذكرة يلتزم الطرفان بتنظيم أنشطه علمية وثقافية مشتركه، تكون غايتها توطيد اواصر التعاون والصداقة العربية الهندية وتعزيز التبادل الثقافي والعلمي بين الجانبين.

الغد