للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  المؤتمر الدولي التاسع للغة العربية           موقع الجمعية الدولية لأقسام العربية           الموقع الجديد الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي           راسلنا         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

اقتصادية الشارقة أطلقت حملات عديدة لحماية اللغة العربية

ناصر فريحات

 أكد سعادة سلطان عبد الله بن هده السويدي رئيس دائرة التنمية الاقتصادية بالشارقة، أن الدائرة أطلقت حملة "معاً لنحمي لغة الضاد"، وذلك ضمن احتفاليات الدائرة باليوم العالمي للغة العربية، وذلك تماشياً مع رؤية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى للاتحاد حاكم الشارقة الذي يضع نصب عينيه هدفاً سامياً متمثلاً في تمكين اللغة العربية التي تعتبر عنصر من عناصر الهوية التي علينا الاهتمام بها وحمايتها في مجتمعاتنا العربية وخصوصاً بين جيل الشباب، وفي إطار اهتمام الدائرة بسلامة اللغة العربية في جميع الممارسات الاقتصادية.

وأضاف أن هذا الاحتفاء باللغة العربية، يأتي تزامناً مع اليوم العالمي للغة العربية الذي حددته الجمعية العامة للأمم المتحدة في الثامن عشر من ديسمبر، وتهدف الحملة لتشجيع المواطنين والمقيمين على المساهمة بالإبلاغ عن الأخطاء اللغوية في اللوحات التجارية، وكان من ضمن الفعاليات التي تم تنظيمها ورشة عمل للخط العربي لموظفي الدائرة.

وقال سلطان عبد الله بن هده السويدي، إن الدائرة تحرص وبشكل دائم على تنظيم عدد من الورش والندوات التوعوية لموظفيها، بهدف ضمان استخدام اللغة العربية السليمة في كافة الممارسات الاقتصادية في الإمارة، وقد كثفت الدائرة جهودها في الآونة الأخيرة في هذا الجانب، وذلك بهدف توعية المستثمرين بأهمية الالتزام بقواعد اللغة العربية والعمل مع الدائرة لتنفيذ جميع الإجراءات المطلوبة، وذلك بناء على ما جاء في التوجيهات السامية لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة. 

وأضاف، أن الدائرة عقدت مؤخراً عدد من ورش العمل للموظفين المتخصصين بمنح الأسماء التجارية والتصاريح التجارية، وذلك بالتنسيق مع المؤسسات والهيئات والجهات المختصة وعلى رأسهم دائرة الثقافة والإعلام بالشارقة، بهدف زيادة قدرة الموظفين المختصين على مراقبة ضوابط الأسماء التجارية.

وأشار رئيس دائرة التنمية الاقتصادية بالشارقة، إلى أن الهدف الأساسي من تنظيم الدائرة لحملة " معا لنحمي لغة الضاد " هو تشجيع المواطنين والمقيمين على المساهمة بالإبلاغ عن الأخطاء اللغوية في اللوحات التجارية في الإمارة على الرقم 80080000 أو من خلال خدمة التراسل الفوري واتس آب على الرقم التالي 0501067971.

وأكد أن الدائرة وفي إطار حرصها للتأكد من سلامة اللغة العربية في جميع الممارسات الاقتصادية أطلقت العديد من المبادرات، منها تنظيم مجموعة من الورش والدورات لقواعد اللغة العربية والخط العربي للعاملين في المنشآت التي تمارس نشاط الخط في الشارقة بمختلف أنواعها.

وأضاف أطلقت الدائرة خلال اكتوبر الماضي خدمة جديدة وإضافة جديدة لباقي الخدمات الذكية وهي خدمة "اللوحات الإعلانية خدمة الخطاطين" والتي تهدف لتسهيل واختصار إجراء إصدار اللوحات الإعلانية على المستثمر، حيث تعمل الخدمة على تمكين المستثمر من إنجاز معاملاته الخاصة باللوحات الإعلانية من خلال الخطاطين، وهدف هذه الخدمة  يكمن في توفير قناة أسهل تختصر العمل  الإجرائي والوقت الزمني لإنجاز المعاملة، كما أنها تأتي معززةً لخدمة أخرى تعنى بحماية اللغة العربية وهي خدمة "معاً لنحمي لغة الضاد" حيث أن هذه الخدمة توفر المتابعة المباشرة لعملية إصدار اللوحة الإعلانية والتأكد من خلوها من الأخطاء الإملائية قبل عملية تركيبها وبعدها.

وأشار السويدي، إلى أن الدائرة كانت قد أطلقت حملة أخرى في هذا السياق وهي "معاً لفواتير عربية" التي أطلقتها منذ بداية العام والتي تهدف الدائرة من خلالها لتعريب الفواتير في إطار حرصها على حماية اللغة العربية واستخدامها في كافة الإجراءات والممارسات الاقتصادية في الإمارة.
 

الشارقة 24

التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة © 2024
المجلس الدولي للغة العربية