للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  المؤتمر الدولي التاسع للغة العربية           موقع الجمعية الدولية لأقسام العربية           الموقع الجديد الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي           راسلنا         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

البرلمان: حماية اللغة العربية قضية سياسية بالدرجة الأولى

محمود فايد

 أكدت لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، برئاسة اللواء سعد الجمال، أنه في الثامن عشر من ديسمبر 1973 أصدرت الأمم المتحدة قراراها التاريخي باعتبار اللغة العربية لغة رسمية في الجمعية العامة للأمم المتحدة والهيئات الفرعية التابعة لها إدراكًا منها لما للغة العربية من دور في حفظ ونشر حضارة الإنسان وثقافته.

جاء ذلك فى ختام اجتماعها اليوم الأربعاء، مؤكدة أن حماية اللغة العربية ليست قضية ثقافية فحسب وإنما هي قضية سياسية بالدرجة الأولى فلا معنى من الحديث عن الوحدة والتكامل العربي في غياب القاسم المشترك وهو اللغة العربية.
 
وأضافت اللجنة أنه إذا كنا نحتفل هذه الأيام باليوم العالمي للغة العربية باعتبارها أكثر اللغات انتشارًا في العالم إذ يتحدث بها أكثر من 420 مليون نسمة وأنها الوسيلة الوحيدة التي سجل بها المسلمون والعرب الأوائل علومهم وآدابهم كما وإنها تحمل القرآن الكريم بكل ما فيه من معاني وأفكار وقيم فإننا يجب أن ندرك التحديات والمخاطر التي تواجهها ومحاولات طمسها والعبث بها.
 
وأشارت اللجنة إلى أن حماية اللغة العربية ليست هدفًا ثقافيًا فحسب وإنما هي ركيزة أساسية لتنمية الاعتزاز بثوابت الأمة العربية وقيمها وهويتها ودعم أواصر التضامن ونبذ عوامل الفرقة، مشيرة إلى إن اللغة العربية كانت وينبغي أن تظل جسرًا للتواصل والحوار لتوحيد الصفوف وإصلاح الأفكار لاسيما في مواجهات التطرف والإرهاب.
 
وطالبت اللجنة بدعم وتأييد الدعوة التي أطلقها رئيس مجمع اللغة العربية الحالي دكتور حسن الشافعي لإصدار القانون الموحد الشامل لحماية اللغة العربية في مصر، مطالبة الجامعة العربية بإعداد مشروع خطة إستراتيجية للنهوض باللغة العربية الفصحى وتعريب العلوم والمعارف وتنمية المهارات اللغوية للمعلمين والمترجمين، والدعوة لمؤتمر لوزراء التعليم والتعليم العالي العرب لوضع أسس وأطر وآليات لحماية اللغة العربية ومناهجها الدراسية وأساليب تلقينها وتدريب معلميها.
 
وشددت اللجنة على ضرورة تشجيع الباحثين لتقنيين العمل برامج باللغة العربية بديل عن البرامج الأجنبية وابتكار برامج جديدة في مواجهة الهيمنة التكنولوجية الأجنبية، ومطالبة وسائل الإعلام محليًا وعربيا بالاهتمام البالغ باللغة العربية في كافة المواد التي تبثها وتدريب مقدمي البرامج والمذيعيين على إتقانها.
 

الوفد

التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة © 2024
المجلس الدولي للغة العربية