للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  الإعلان عن بداية التسجيل في المؤتمر الدولي السابع للغة العربية            مسابقة ألف قصيدة في اللغة العربية           عاجل جدا... لقد تغير بريد المجلس الدولي للغة العربية الإلكتروني           الموقع الخاص بالمجلس الدولي للغة العربية           الموقع الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

التّربية والتّعليم بنغازي يبحثُ مع الجمعيّة الليبيّة لأصدقاء اللغة العربيّة تطوير اللغة في المدارس

رافع التباوي

 عقد مسؤول قطاع التربية والتعليم بنغازي محمد الدرسي، الاجتماع الثاني مع رئيس وأعضاء الجمعية الليبية لأصدقاء اللغة العربية وأعضاء مجلس إدارتها، لمناقشة المقترح المقدم من الجمعية لتطوير اللغة العربية في المدارس . 

وأشاد مسؤول قطاع التربية والتعليم بنغازي محمد الدرسي – في تصريح خاص لوكالة الأنباء الليبية – بجهود وثناء أعضاء الجمعية الليبية لأصدقاء اللغة العربية في خدمة الوطن، ورفع من شأن اللغة العربية تعليماً وتعلماً .

وقال الدرسي: إن هذا الاجتماع هو الثاني في ظرف أسبوع،  بعد عقد الأول بمقر الجمعية الليبية لأصدقاء اللغة العربية؛ لأجل تنمية حب اللغة العربية لغةً وفكراً ، وثقافة لدى المعلمين والمتعلمين والمجتمع.

وفي مستهل الاجتماع، أهدى الأستاذ المخضرم علي محمد الشوماني نيابة عن الجمعية الليبية لأصدقاء اللغة العربية، مسؤول شؤون التربية والتعليم بنغازي الأستاذ محمد فرج الدرسي، أربعة كتب من تأليف أعضاء الجمعية وهي : كتاب “التضاد في النقد الأدبي مع دراسة تطبيقية من شعر أبي تمام” للدكتورة منى علي الساحلي، وكتاب “الكتابة العربية”، وديوان “بوح”، وديوان “تراتيل عشق مقدس في بنغازي” للدكتور محمد جاب الله الفرجاني.

من جهتها، قدمت رئيسة الجمعية الليبية لأصدقاء اللغة العربية الدكتورة منى الساحلي، شرحاً مفصلا لبرنامج مقترح مقدم من الجمعية لرفع من مستوى اللغة العربية في التعليم العام .

واستهلت الساحلي الحديث بالأهداف التي تسعى المقترح لتحقيقها ، مروراً بالجانب العلمي للمقترح الذي يتمثل في عقد ندوات، وحلقات دراسية حول قضايا اللغة العربية، والاهتمام بمادة التعبير بوصفها بوتقة تنصهر فيها جميع مهارات اللغة العربية، والعناية بفنون الأدب العربي “الشعر والنثر” قراءة، وإلقاء وتذوقاً ونقداً، وخاصة الاهتمام بفن الإلقاء الذي مظانه التذوق الأدبي، وكذلك المسرحيات باللغة العربية الفصحى التي من شأنه أن ترتقي بمستوى اللغوي الصوتي لدى الطلاب .

واختتمت الساحلي شرحها للمقترح بالجانب العملي، الذي احتوى على أعمال ذات طابع عملي وفني، منها إقامة معارض الكتاب، ومعرض للوسائل التعليمية في اللغة العربية، والكجلات الحائطية، والبرامج الإذاعية، وتشكيل فرق مسرحية تمثّل باللغة الفصحى “المقترح مرفق بالمحضر الاجتماع” .

من جهة أخرى، تحدث عضو مجلس إدارة الجمعية الليبية لأصدقاء اللغة العربية وأحد مؤسسيها الأستاذ علي أحمد سالم، عن أنشطة الجمعية الكثيرة من البرامج والمسابقات، لإثراء اللغة عند المعلمين والمتعلمين، ويرى أنه من الأجدر البدء في تنفيذ المقترح على المدارس القريبة والمحيطة بمقر الجمعية، ثم الانطلاق بشكل شامل .

وقد أبدى مسؤول قطاع التربية والتعليم بنغازي الأستاذ محمد فرج الدرسي موافقته بالمقترح، موضحاً بأنه سيتم مراسلة مكاتب الخدمات التعليمية، لتمكين الجمعية من تنفيذ المقترح في المدارس، كما سيتم تجهيز القاعات والمسارح بما يتوافق ويتناسب مع المقترح، وسيتم توفير شخص متخصص لتشغيل غرفة التسجيل الصوتي بالجمعية “الأستوديو”، لإنتاج برامج سمعية بصرية تخدم العملية التعليمية .

في المقابل، قال مدير مكتب النشاط المدرسي في القـــطاع الأســتاذ رافع محمد التاورغي، إن سيستعين بأهل الخبرة والدراية بالجمعية في مجالات النشاط المدرسي التي تخص اللغة، مثل : المنشد، والخطيب الصغير، والمذيع الصغير، والقراءة الحرة والمنهجية، ومسابقات القصة القصيرة، والرواية، والمقالة، والمسرحية، والخاطرة، وفن الإلقاء، والإذاعة المدرسية، وإقامة معرض للوسائل التعليمية للغة العربية .

بدوره، أعرب مدير مكتب التدريب وتطوير بقطاع التعليم بنغازي الأستاذ نبيل أحمد الزوي، عن سعادته بتقديم المقترح المقدم من الجمعية، وأنه سيبدي كامل تعاونه مع الجمعية لأجل تنفيذ هذا المقترح .

وكان الاجتماع الذي عُقد بمقر قطاع التربية والتعليم بنغازي ، قد تخلله قراءة ماتعة وممتعة للأستاذ علي أحمد سالم، للمقطوعة النثرية “الهمزة” ، للكاتب المبدع الأستاذ أحمد يوسف عقيلة .

وتمخض الاجتــماع إلى الاتفاق على حزمة من النقاط من بينها :

1.  التنسيق بين مدير مكتب النشاط المدرسي بالقطاع الأستاذ رافع محمد التاورغي، مع عضو مجلس إدارة الجمعية الأستاذ علي أحمد سالم، فيما يخص مسابقات المكتب والأنشطة التي لها علاقة بمجالات لغة العربية .

2. التكامل بين مدير مكتب التدريب وتطوير التعليم والجمعية الليبية لأصدقاء اللغة العربية، فيما يخص الدورات التدريبية والمحاضرات والأنشطة ولقاءات العمل والندوات .

3. تكليف مدير مكتب النشاط المدرسي بالقطاع الأستاذ رافع محمد التاورغي، والمفتش التربوي المخضرم علي مخلوف عقيلة بوضع تصور متكامل، لأجل إنتاج برامج سمعية بصرية تخدم مادة اللغة العربية في مجال تعلّمها .

4. تُعدّ الجمعية الليبية لأصدقاء اللغة العربية مقترحاً أو تصوراً حول مادة التعبير، حتى يتسنى الإطلاع عليه والتنسيق لأجل بحث طرق إنجازه وتنفيذه .

5. يتآزر القطاع التربية والتعليم والجمعية الليبية لأصدقاء اللغة العربية، بُغية الإعداد والتجهيز لإقامة معرض في الوسائل التعليمية، التي تخدم مواد اللغة العربية في جميع مراحل التعليم المختلفة .

كما تم الاتفاق في ختام الاجتماع الذي عقد الثلاثاء ، على مواصلة الاجتماعات، والتباحث واتخاذ إجراءات وخطوات عملية نحـــو تحقـــــيق ما خلص إليه الاجتــــماع الأول والثاني من نقــــاط، على أن يكون الاجتـــماع القـادم يوم الخمــــيس 19 يناير الجاري ، بمقر قطاع التربية والتعليم .

يشار إلى أن الاجتماع بين قطاع التربية والتعليم بنغازي والجمعية الليبية لأصدقاء اللغة العربية ، حضره من جانب القطاع كل من : مدير القطاع التربية والتعليم الأستاذ محمد فرج الدرسي، ومدير مدير مكـــتب التفتــيش التربوي بنــــغازي الأستاذ فــرج علي ساطي، ومديـــر مكتب التــدريب وتطـــوير التعــــليم بنغازي الأســـتاذ نبـيل أحـــمد الـزوي، ومديـــر مكـــتب النــــشاط المــــدرسي بالقـــطاع الأســتاذ رافع محـــــمد التاورغي، ومنسق قطاع التربية والتعــليم بنـــغازي الأستاذ منير سعد العلاقي، والمفتــــش التربــــوي علي مخــــلوف عقيـــلة نيابة عن رئيس وحـــدة اللغة العربـــية بقـــسم اللغات بمكتب التفتيش التربوي بنغازي الأســــتاذ أحمد بوخريص الكــزة .

ومن جانب الجمعية الليبية لأصدقاء اللغة العربية فقد حضر كل من : رئيسة الجمعية الدكتورة منى علي الساحلي، وأعضاء الجمـــعية المتـكـــون مــــن الســــادة : الدكــــتور محــمد جــــــاب الله الفرجـــاني، والأســـتاذ علي أحـــمد ســالم، والأستاذة ربيعة حمزة، والأستاذ علي محمد الشوماني

أخبار ليبيا

التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة ٢٠١٣
By QualTech