للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  الإعلان عن بداية التسجيل في المؤتمر الدولي السابع للغة العربية            مسابقة ألف قصيدة في اللغة العربية           عاجل جدا... لقد تغير بريد المجلس الدولي للغة العربية الإلكتروني           الموقع الخاص بالمجلس الدولي للغة العربية           الموقع الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

مدارس المملكة تعزز استخدام اللغة العربية في الفضاء المدرسي

 اللغة العربية من أقدم اللغات السامية، وأكثر اللغات تحدثا، وإحدى أكثر اللغات انتشارًا في العالم، وقد شاركت مملكة البحرين دول العالم في الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية، حيث أحيت كافة مدارس المملكة الحكومية والخاصة من مختلف المراحل التعليمية احتفالاتها بهذه المناسبة، وقد تميز واختلف كل منها على الآخر في كيفية تفعيل شعار هذا العام (انتشار اللغة العربية).

وقد بينت الأستاذة لبنى خليفة صليبيخ الأمين العام للجنة البحرين الوطنية للتربية والعلوم والثقافة ورئيس لجنة الاحتفال بيوم اللغة العربية مدى فرحتها باختلاف طرق إحياء يوم اللغة العربية وتفعيل شعارها لهذا العام خصوصًا من خلال تفعيلها للأدوات الرقمية، وأعربت عن مدى إعجابها بفصاحة لسان الطلبة والأفكار المبتكرة التي أدلت بانتشار اللغة العربية أثناء تقديم العروض والشعر والمسرحيات، وقد أكدت على أن الاحتفاء باللغة العربية سيستمر طوال شهر ديسمبر وحتى يناير 2017 باعتبارها اللغة الرسمية في المملكة، مضيفةً أنها تطمح من خلال هذه الاحتفالات لتعزيز مكانة اللغة العربية في نفوس أبنائنا الطلبة، ولنبين لهم كم هي لغة ثرية وغنية بالمعاني الجلية.

إذ أقامت مدرسة عراد الابتدائية الإعدادية للبنين عددا من العروض المسرحية من قبل الطلبة، والتي تضمنت مواقف تمثيلية تبين أسباب العزوف عن القراءة وطرق حلها، كما وزعت مختلف الأركان التي خصص بعضها للقصص القصيرة، والآخر للألغاز اللغوية، والبعض عرض أبرز شعراء العرب الذين كان لهم بصمة في تاريخ اللغة العربية.

كما عرض طلبة مدرسة ابن خلدون الوطنية لوحات وشعارات فنية وشارك الطلبة بمسابقات إلكترونية تثقيفية حول جماليات اللغة العربية، ذلك إضافةً لإقامتها عددا من الفقرات المسرحية تعبيرًا منها بأهمية الاحتفال بيوم اللغة العربية. واحتفلت مدرسة الحكمة الدولية بيوم اللغة العربية، وتميزت بعرض المشاهد التمثيلية والحوارية التي قدمها الطلبة، وعرض عدد من المشاريع والأعمال اليدوية التي تعبر عن اللغة العربية وأهميتها، كما أعدت مدرسة لؤلؤة الخليج العربي فعالية بعنوان «معًا لتعزيز انتشار اللغة العربية» والتي تضمنت عروضًا ومشاهد تمثيلية ومسابقات، منها مسابقة «أجمل عبارة».

أما مدرسة جدحفص الثانوية للبنات فقد قدمت عروضًا إلكترونية، واستخدمت التطبيقات والتكنولوجيا في المسابقات وإلقاء الشعر، وعرض عدد من اللوحات والعبارات التي تخص اللغة العربية، ووزعت مختلف الأركان التي خصص بعضها للقصص القصيرة، والآخر للألغاز اللغوية. وشاركت مدرسة العهد الزاهر الثانوية للبنات باقي المدارس احتفالًا بهذا اليوم إذ أعدت معرضًا قدم أبرز الأعمال التي قامت بها الطالبات كالخط وتركيب الكلمات وطرق تدريس اللغة العربية التي تتبع في المدرسة. وتميزت مدرسة الرفاع الشرقي الابتدائية للبنات بعرض فقرة تجربتي في تحدي القراءة قدمتها احدى الطالبات بشكل مميز، ذلك إلى جانب أنشودة لغة الضاد، وشارك قسم اللغة العربية بفقرة مسابقات لغوية وفقرة رحلتي مع اللغة العربية والتي عرضت تجربة تلميذة غير ناطقة باللغة العربية والتحديات التي خاضتها في تعلمها، وعرضت الطالبات مسرحية بعنوان لغتي الأم، وأخرى بعنوان كوني فخورة بلغتك، ذلك إلى جانب فقرة غنائية بعنوان لُغتي عروبتي من تقديم قسم صعوبات التعلم في المدرسة.

وأحيت مدرسة عالي الابتدائية للبنين معرض (لغتي حرفي) والذي كان من ضمنه فقرة مسرحية لحوار دار بين طالبتين يمثل اللغة العربية والعامية.
 

الأيام

التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة ٢٠١٣
By QualTech