للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  المؤتمر الدولي التاسع للغة العربية           موقع الجمعية الدولية لأقسام العربية           الموقع الجديد الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي           راسلنا         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

الاهتمام باللغة والتعليم والتركيز على دور الشباب أهم عوامل استئناف الحضارة العربية

محمد العكور

 واصل مغردون، لليوم الثالث على التوالي، تفاعلهم على «تويتر» مع وسم «#استئناف_الحضارة»، الذي أطلقه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، ودعا من خلاله إلى المشاركة في طرح أسئلة حول نهضة المنطقة، ضمن وسم ليناقشها في جلسة حوارية له الأسبوع المقبل في القمة العالمية للحكومات حول «استئناف الحضارة في العالم العربي.. والعودة لطريق التنمية»، تفاعلاً واسعاً من ناشطين خليجيين وعرب.

وركزت الاقتراحات التي تقدم بها مغردون حول موضوعات اللغة العربية والتعليم والتركيز على دور الشباب وتنميتهم وضرورة تطوير المناهج الدراسية وجعلها مواكبة للعصر، واعتبروها أهم عوامل استئناف الحضارة العربية.

وتفصيلاً، قال المغرد فهد المحمود إن «حضارة أي أمة لا تقوم إلا على لغتها، وليس الانسلاخ عن اللغة العربية وتهميشها، وأن اللجوء إلى لغات أخرى انحراف عن التقدم والحضارة».

وقال عماد سرحان في تغريدته: «استئناف الحضارة العربية لا يمكن أن يتم إلا بتطوير حقيقي للتعليم، وليكون متاحاً بجودة عالية للجميع».

الوطن العربي زاخر بالخبرات والطاقات الشابة

قالت عضو المجلس الوطني الاتحادي، المهندسة عزة سليمان: «أؤمن بأن الوطن العربي زاخر بالخبرات والطاقات الشابة القادرة على وضع مستقبل المنطقة على طريق استئناف الحضارة»، مشيرة إلى أن الإمارات نجحت في التربع على قمة قلوب وعقول شباب العرب الباحث عن مستقبل أفضل، وهو ما أفرزه أكثر من استفتاء لآرائهم عن وجهة أحلامهم، وقالت: «الجميع ينظر لهذا الحدث بترقب ليتعرفوا ما الذي ستقدمه الإمارات للمنطقة والعالم».

وقال المُغرد ثامر العبادي: «إحياء دور الترجمة لنقل العلوم للعربية، كما فعلت الحضارة العربية من قبل لنقل العلوم»، مقترحاً ضرورة الاستفادة من أفضل تجارب التعليم في العالم، ونقلها إلى العالم العربي، كما في فنلندا.

فيما اعتبر المُغرد حسام أبوجبارة أن ‏«أحد متطلبات استئناف الحضارة استقطاب العقول المهاجرة، وتوفير البيئة المناسبة لها للاكتشاف والاختراع والابتكار».

وقالت مريم الأميري: «هناك حاجة لثورة تعليميّة في المناهج، لتنشئة عقول علميّة تطبيقيّة، وجعل مراكز البحث العلمي قاعدة لكل ابتكار».

ورأى حمد المطيري أن: «علينا أن نبدأ بالمعلم»، فيما اعتبر المغرد وليد الأمين أن «الوطن العربي يحتاج بشدة إلى وادي سيليكون يقدم أحدث البرامج باللغة العربية ومحركات بحث ومراكز بيانات».

فيما قال فيصل الحمادي، إن استئناف الحضارة ممكن من خلال توظيف الجامعات ومراكز الأبحاث للاستشارات الفنية للمشروعات الحكومية ومشروعات البنية التحتية».

وأكد المغرد حسن حاج: «ضرورة الاستثمار في العقول المبدعة والتنمية المستدامة وتمكين الشباب».

فيما قالت المغردة مها الملا، إن «النزاعات بكل أشكالها أبعدت أمتنا عن الإبداع والتنمية، ونتمنى أن يُقضى عليها»، مشيرة إلى ضرورة تسليط الضوء على علمائنا ومخترعينا والتباهي بما اكتشفوه.

وقال ماهر منصور إن «استئناف الحضارة يتطلب إلغاء الجانب التلقيني في مناهجنا التعليمية».

واقترحت المغردة خلود الدوسري، التوسع في تمكين المرأة في الإدارة والقيادة والابتكار والتعليم العالي.

واعتبر المغرد محمد حمدان بأن «المعرفة والقراءة من أقصر الطرق لاستئناف الحضارة».
 

الإمارات اليوم

التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة © 2024
المجلس الدولي للغة العربية