للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  المؤتمر الدولي التاسع للغة العربية           موقع الجمعية الدولية لأقسام العربية           الموقع الجديد الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي           راسلنا         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

ورشة عمل للتحدث باللغة العربية في الهند

د. ثمامة فيصل بن أبي المكارم

 

أقيمت في كلية كرامت حسين للبنات في مدينة لكناو بالهند ورشة العمل لتنمية مهارة التحدث باللغة العربية من 6 فبراير حتى 11 فبراير 2017م. وشاركت في هذه الدورة التي استمرت ستة أيام طالبات من قسم اللغة العربية من مرحلة الماجستير وحضرن المحاضرات التي ألقاها أساتذة اللغة العربية من بعض الجامعات الهندية مثل الأستاذ الدكتور عرفات ظفر من قسم اللغة العربية بجامعة لكناو العريقة والأستاذ الدكتور ثمامة فيصل من قسم اللغة العربية بجامعة مولانا آزاد الوطنية الأردية. واستفادت الطالبات من الدروس التفاعلية التي استطعن عن طريقها التحدث بالعربية والممارسة فيه. 

ومما يدل على أهمية هذه الدورة في بلاد الهند، أن الهند بلد غير عربي ولا يتسنى فيها لطلبة اللغة العربية استعمال اللغة العربية في حياتهم اليومية، فوفرت لهم هذه الدورة فرصة نادرة لممارسة التحدث بلغة الضاد تحث إشرف أساتذتهم. وتجدر الإشارة إلى أن كلية كرامت حسين الإسلامية للبنات تعد من أقدم الكليات الإسلامية للبنات في بلاد الهند حيث تم تأسيسها سنة 1912 على يد الباحث الهندي العلامة كرامت حسين الكنتوري الذي كان محاميا من حيث مهنته ولكنه كان متخصصا في علم اللغة العربية وله كتاب جامع بالعربية في هذا المجال في ثلاثة أجزاء قد تم طبعه في الهند. 
وفي الحفلة الختامية لهذه لدورة في 11 من فبراير 2017م عبرت الأستاذة الدكتورة عائشة قدسي قدوائي رئيسة قسم اللغة العربية بكلية كرامت حسين للبنات، وهي التي اتخذت هذه المبادرة الأولى من نوعها في بلاد الهند وأشرفت على هذه الدورة، عن شكرها لله على النجاح الباهر والنتائج الملموسة التي أحرزتها هذه الدورة. وقالت إن الكليات والجامعات الهندية في حاجة ماسة إلى إقامة مثل هذه الدورات لتنمية مهارة التحدث باللغة العربية بين الطلبة والطالبات. 
 

التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة © 2024
المجلس الدولي للغة العربية