للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  المؤتمر الدولي التاسع للغة العربية           موقع الجمعية الدولية لأقسام العربية           الموقع الجديد الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي           راسلنا         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

حروفيات بمناسبة يوم اللغة العربية في بلاد الشام

احلام ناصر الدين

 لا غرابة أن يتنوع الخط العربي بعلاماته وطاقاته التعبيرية، حتى يدخل فضاءات التشكيل،مما دفع الفنانين التشكيليين، لأن يقدموا (أيقوناتهم) بحرفة عصرية ليس وفق المربع والمستطيل وتحديداتهما ،حيث أن الخط العربي هو فن تشكيلي بحدّ ذاته، له عناصره ومقوماته الخاصة به. فقد قال الرسام الإسباني بيكاسو: “إن أقصى نقطة أردت الوصول إليها وجدت الخط االعربي سبقني اليها” واحتفاءً باللغة العربية وبمناسبة يوم اللغة العربية في بلاد الشام الذي يصادف في الأول من آذار، أقامت الحركة الثقافية وغاليري ” قاف art ” معرضاً تشكيلياً بعنوان حروفيات ،للفنانين اللبنانيين والعرب :

من لبنان: د. عادل قديح ؛طلال الحاج حسن؛ خيرات الزين؛ فادي يقظان؛ حمدي طبارة؛ رانيا عمرو؛ حسن خضرة؛ عباس مكي؛ ساجدة شاهين؛ علي عاصي؛ قمر عمري. من سوريا: أكسم طلّاع؛ غسان اسماعيل؛سعاد الحسيني؛ نضال آغا؛ هادي قاصوص؛ ذوالفقار بدر ميا؛. من العراق:حسن المسعود و مختار الأنصاري. من فلسطين: روان جبارين.

كلمة ق_art ألقتها رئيسته الفنانة التشكيلية خيرات الزين،وقدّمت الحفل الإعلامية عبير شرارة وقد تمّ تكريم الفنان التشكيلي الراحل عدنان المصري مستلماً درع التكريم شقيقه مختار المصري من قبل الشاعر المير طارق آل ناصرالدين والدكتور عادل قديح والفنانة الزين .
وقد افتتح المعرض قنصل فلسطين في لبنان رمزي منصور ممثلاً سعادة سفير فلسطين أشرف دبور ورئيس الحركة الثقافية الأستاذ بلال شرارة ونخبة من كبار الفنانين التشكيليين .
 

المنار

التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة © 2024
المجلس الدولي للغة العربية