للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  مسابقة ألف قصيدة في اللغة العربية           عاجل جدا... لقد تغير بريد المجلس الدولي للغة العربية الإلكتروني           الموقع الخاص بالمجلس الدولي للغة العربية           الموقع الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

ورشة تدريبة بالتعاون مع مركزقياس الوطني

صاحبة الجلالة

 

متميزاً عن النسخ السابقة خطا المؤتمر الدولي السادس للغة العربية الذي عُقد في دبي من 1 إلى 4 أيار/ مايو 2017 خطوة جديدة تتمثل في عقد ورش تدريبية بالتعاون مع مركز قياس الوطني، كان موضوعها الرئيس "كيفية بناء ووضع اختبارات اللغة العربية وتحليل النتائج". وقد تمت الموافقة على مشاركة 250 مشاركاً من بينهم 100 معلم ومعلمة من وزارة التربية في دولة الإمارات العربية المتحدة، وقد تسلّم المشاركون شهادات خاصة بالدورة، وقد عقدت الورش في 3 و 4 مايو كما يلي:

- ورشة العمل (المحاضرة الأولى) 3 مايو/ أيار 2017، 16:30 – 18:00: عُقدت المحاضرة الأولى للورشة التدريبية على كيفية بناء اختبارات اللغة العربية بعنوان أهمية اختبارات اللغة العربية وأهدافها، وقدمها الدكتور عبد الرحمن بن هادي الشمراني وناقش النقاط التالية:
1. أهمية اختبارات اللغة العربية.
2. الهدف من الاختبارات: أ- تحديد مستوى المهارات اللغوية. ب- تحديد الكفاية اللغوية. ت- إتقان المهارة. ث- فنيات كتابة الأسئلة.
- ورشة العمل (المحاضرة الثانية) 3 مايو/ أيار 2017، 18:30 – 20:00: بالتزامن مع الندوات عقدت المحاضرة الثانية بعنوان مراحل بناء الاختبار، قدمها الدكتور خليل بن عبد الرحمن الحربي، وهي تكملة للنقطة الأولى والثانية من المحاضرة الأولى: 
3. مراحل بناء الاختبار: أ- كتابة الأسئلة. 
ب- تجريب الأسئلة. 
ت- تحليل البنود.

- الورشة التدريبية الثالثة 4 مايو/ أيار 2017، 17:30 – 19:00: عقد المحاضرة الثالثة الدكتور عبد الله بن علي القاطعي بعنوان: تكوين الاختبار وتفسير الدرجات، مستأنفاً النقاط الثلاث للمحاضرتين السابقتين وتتألف من: 
4. تكوين الاختبار: أ- تمثيل المحتوى.
ب- تكافؤ الصور.
5. تفسير الدرجات: أ- ربط الدرجة بالهدف من الاختبار.
ب- ربط الدرجة بدقة الاختبار.

 هدفت الورش والدورات التدريبية إلى النهوض بمهارات وقدرات ومعرفة المختصين والمهتمين باللغة العربية وتعليمها وتعلّمها وتطوير المناهج وأساليب التدريس وفق أحدث التقنيات والمعارف، وسوف ينظّم المؤتمر في السنوات القادمة ورشاً ودورات تخصصية ضمن أعمال المؤتمر لدعم المشاركين وتعزيز قدراتهم ومهاراتهم في الجوانب المهنية والعلمية التي يحتاجون إليها.





 

صاحبة الجلالة

التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة ٢٠١٣
By QualTech