للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  مسابقة ألف قصيدة في اللغة العربية           عاجل جدا... لقد تغير بريد المجلس الدولي للغة العربية الإلكتروني           الموقع الخاص بالمجلس الدولي للغة العربية           الموقع الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

إبراهيم نصير... ومنظومة الترجمة

د. صباح السويفان

 

تتقابل في حياتك العامة والعملية بشخصيات، ترى فيها الكثير من المواصفات التي لا تستطيع أن تصمت عنها، وتجد نفسا مدفوعا للحديث عن ملامحها المتميزة، وعطاءاتها الكثيرة، رغبة في إلقاء الضوء عليها، لتكون النور الذي يستضاء به لكل من يبحث عن قدوة يقتدي بها.

وتحدثت في مقالات سابقة عن شخصيات محلية وعربية وعالمية، وجدت فيها صفات تستحق الإشادة، والحديث عنها بإسهاب، ومن هذا المنطق فإنني بين فينة وأخرى، أحاول قدر المستطاع الحديث عن شخصية لها قيمتها ومنجزاتها ومجهوداتها البناءة في حياتنا بشكل عام.

وسأتناول في هذه المساحة من مقالة اليوم شخصية عرفت بحبها الشديد للعمل وتفانيها في كل ما يتعلق بتخصصها، وسعيها الدؤوب في سياق التجديد والتطوير والأخذ بأسباب العلم الحديث، وذلك وفق اجتهادات مبنية على أهداف محددة ومدروسة.

هذه الشخصية يمثلها مساعد مدير مركز اللغات في جامعة الكويت الأستاذ الدكتور إبراهيم نصير، الذي يقود ثقافة جديدة ومتطورة في هذا المركز الأكاديمي العريق، وذلك من خلال ما يقوم به من تحركات مثمرة يرغب من خلالها في أن تكون للترجمة المتخصصة في الكويت الدور المنشود، الذي من خلاله نتمكن من صياغة الأفكار، والأخذ من علوم الشعوب الأخرى، واستثمارات الطاقات في ما يخدم مصلحة الكويت في حاضرها ومستقبلها.

حقيقة أعرف الدكتور نصير وأرى فيه شعلة من النشاط والطموح، وعقلية أكاديمية قلما نجد لها مثيلا، وصبرا يحسد عليه في البحث والدراسة، وأخلاقا إنسانية عالية، جعلته من علماء الكويت في مجال تخصصه، وعلامة فارقة في التطور والتجديد في مسألة الترجمة.

ويسعى نصير إلى تطوير الأداء في مركز الترجمة من خلال التسجيل في دورات التوفل الدولي، بفضل ما يتمتع به من رؤى متجددة تؤدي إلى مزيد من التطور في منظومة الترجمة في الكويت، وتساهم في توفير كفاءات وطنية قادرة على تحمل المسؤولية على أكمل وجه، والسعي بجد إلى تذليل الصعاب أمام الدارسين في هذه الدورات لتكون متاحة وسهلة لكل من رغب في الانضمام إليها، بعيدا عن التعقيدات الروتينية وخلافه، بالإضافة إلى طلب طرح مقررات لبعض اللغات مثل الإسبانية وتوسيع قاعدة الطلبة الناطقين بغير العربية، وتوفير المقررات اللازمة لهم لتعليم اللغة العربية، ما يساهم بشكل كبير في انتشار اللغة العربية على أوسع نطاق.

وهذا العمل يعد مفخرة للكويت بلد العرب والعروبة، ومساع مهمة في طريق الحفاظ على اللغة العربية في صيغتها الجميلة، ومن ثم نشرها، لتكون في موقف القوة أمام زحف وانتشار اللغات الأخرى.

كما يمكن ملاحظة التواصل الذي يبديه نصير في تنفيذ الخطط التطويرية للمركز والتي بمقدورها الإسهام في الأداء بأشكاله المطلوبة، ثم الاهتمام الذي يوليه لمسألة الابتعاث لمواكبة التوسع في تعيين أعضاء هيئة التدريس ولدعم المشاريع المستقبلية، وقيامه بتكريم كوكبة من أساتذة المركز القدامى الذين عملوا على تطويره.

هذه بعض الملامح التي تمكنا من رصدها على عجالة في مسيرة نصير العلمية، تلك المسيرة التي أرى فيها الكثير من النقاط المضيئة، والتي من شأنها أن تكون نبراسا لشخصية كويتية ملهمة ووطنية، وذات نظرة بعيدة للأمور.
 

الراي

التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة ٢٠١٣
By QualTech