للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  دعوة لجميع طلاب وطالبات الدراسات العليا            الإعلان عن بداية التسجيل في المؤتمر الدولي الثامن للّغة االعربية ( 10 –13 إبريل (نيسان) 2019م الموافق 5 – 8 شعبان 1440هـ)           عاجل جدا... لقد تغير بريد المجلس الدولي للغة العربية الإلكتروني           الموقع الخاص بالمجلس الدولي للغة العربية           الموقع الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

الاشْتِقَاق

أ. نوال بنت سيف البلوشية

 

تمتاز لغتنا العربيّة بخصائصِ تخبرنا بأنّها لغة قادرة على النّمو والتّعايش والاستمرار، ومن هذه الخصائص الاشتقاق، ونتيجة لأهمّيّته فقدّ تعدّدت نواحي البحث والمؤلفات في موضوع الاشتقاق سواءٌ أكان ذلك عِند القدامى أو المحدثين.
ورد تعريف الاشتقاق في معجم اللّسان لابن منظور (٢٠١٧ ) " أخذ شِقّ الشّيء، وهو نِصفه، والاشتقاق: الأخذ في الكلام وفي الخصومة يمينًا وشِمالًا مع ترك القصد. واشتقاق الحرف أخذه منه.

أما معناه اصطلاحًا: نزع لفطٍ من آخر بشرط مناسبتهما للمعنى والتّركيب، ومغايرتهما في الصّيغة (الجرجانيّ: ١٩٣٨، ٢١)
وقد عرّف ابن السّراج الاشتقاق بأنّه: " وسيلةٌ من وسائل نمو اللّغة وتكثير مفرداتها (١٩٧٣ (
وعرّفها الثّعالبيّ، صاحب فقه اللّغة وسرّ العربيّة(  ١٩٧٢: ٤٦ ) هو عمليّة استخراج لفظٍ من لفظٍ أو صِيغةٍ من أخرى.

أنواع الاشتقاق
١- الاشتقاق الصَّغير 
ويسمى الأصغر، أو العام، أو الصّرفيّ، وهو أخذ صيغة من أخرى، مع اتفاقهما معنى، ومادة أصيلة، وهيّأة تركيب لها، ليدلَّ بالثّانية على معنى الأصل، وزيادة مفيدة، لاجلها اختلفًا حروفًا أو هيأةً؛ كضَارب من ضَرَبَ، وحَذِر من حذِرَ.

٢- الاشتقاق الكبير  
ويسمى الأكبر، أو القلب، أو القلب اللّغويّة .
وقد عرّفه ابن جنيّ (١٣٥:١٩٥٢) بأن تأخذ أصلاً من الأصول الثّلاثيّة، فتعقد عليه، وعلى تقاليبه السّتة معنى واحدًا، تجمع التّراكيب السّتة وما يتصرّف من كلّ واحد منها عليه، وأن تباعد شيء من ذلك عنه، ردّ بلطف الصّنعة والتّأويل إليه، كما يفعل الاشتقاقيون ذلك في التّركيب الواحد.
والاشتقاق الكبير عبارة عن ارتباط مطلق غير مقيد بترتيب بين مجموعتين ثلاثيّة صوتيّة ترجع تقاليبها السّتة، وما يتصرّف من كلّ منها إلى مدلولٍ واحد مهما يتغاير ترتيبها الصّوتيّ (الصَّالِح :١٩٦٨،١١).

ومن الجدير في هذا المقام عرض موقف اللّغويين والباحثين من مذهب ابن جنيّ من الاشتقاق الكبير، وقد تمثلت في ثلاثة مواقف ( الضّامن:دت، ٨٢-٨٣).

1. منهم من أيَّدهُ ووافقه؛ مثل الزّجاج.
2. منهم من أنكره ولم يُوافقه؛ مثل السّيوطسيّ.
3. منهم من وقف موقفًا وَسَطًا بين الفريقين السّابقين؛ مثل صُبحي الصَّالِح.


3- الاشتقاق الأكبر 
يُسَمَّى  الابدال اللّغويّ.
وهو ارتباط قسم من المجموعات الثّلاثيّة الصّوتيّة ببعض المعاني ارتباطًا عامًا لا يتقيد  بالأصوات نفسها بلّ بترتيبها الأصليّ والنّوع الَّذِي تندرج تحته، فمتى وردت تلك المجموعات على ترتيبها الأصليّ، فإنّها تفيد الرّابطة المعنويّة المشتركة بينها.

ومثال الاتفاق في الصِّفات: تناوب الصَّاد والسّين في : سراط وصراط ، و سَقَر و صقر  (الضّامن: ٨٣ )

تستنتج مما سبق: أنّ للاشتقاق أثر في نمو اللّغة وتكاثر مفرداتها. وذلك الأثر لا يقتصر في الجانب الصّرفيّ من علوم اللّغة العربيّة بلّ تتجاوزه ليصل إلى كلّ علوم اللّغة العربيّة من نحوٍ وبلاغة وعروضٍ وإنشاءٍ.


المراجع
ابن السّراج، أبو بكر مُحَمَّد بن السّريّ ( ١٩٧٣). الاشتقاق. تحقيق: مُحَمَّد صالح التّكريتيّ. بغداد د:ت.
ابن جنيّ، أبو الفتح عثمان. الخصائص. تحقيق مُحَمَّد علي النّجار. القاهرة: دار الكتب المصريّة. 
ابن منظور. (٢٠١٧). معجم لسان العرب . موقع الباحث العربيّ.
الأصمعيّ، (د:ت ) أبو سعيد عبد الملك بن قريب. اشتقاق الأسماء. تحقيق د. رمضان عبد التّواب، و د. صلاح الهادي. القاهرة : مكتبة الخانجي.
الثّغالبيّ، عبد الملك بن مُحَمَّد. فقه اللّغة وسرّ العربيّة. القاهرة د:ت. 
الجرجانيّ، علي بن مُحَمَّد. (١٩٣٨). التّعريفات. البابي الحلبي: القاهرة. دت. 
الصَّالِح، صبحيّ ( ١٩٦٨). دراسات في فقه اللّغة. بيروت. د:ت.
الضّامن، حاتم صالح. (د:ت). فقه اللّغة. جامعة بغداد.
 

التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة ٢٠١٣
By QualTech