للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  المؤتمر الدولي التاسع للغة العربية           موقع الجمعية الدولية لأقسام العربية           الموقع الجديد الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي           راسلنا         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

مركز خدمة اللغة العربية يصدر عددين من مجلتين محكّمتين

 

أصدر مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي لخدمة اللغة العربية إصدارات علمية جديدة في المجالات اللغوية ضمن برنامج النشر العلمي. وأوضح الأمين العام لمركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي لخدمة اللغة العربية الدكتور عبدالله بن صالح الوشمي أن المركز يعمل في برنامج النشر العلمي على إصدار مشروعاته العلمية ضمن خطة عمل مجدولة، حيث يصدر مجلتين علميتين محكّمتين بشكل دوري، ويعمل مع المتخصصين والباحثين من جميع أنحاء العالم لإتمام مشروعاته العلمية التي يخرجها في إصداراته المتخصصة.

وأضاف: أطلق المركز العدد الخامس من مجلة اللسانيات العربية، الذي تضمن عدداً من الموضوعات منها: اللغة بين التفسير الوظيفي والتفسير الشكلي، المجاز المرسل: محاولة لفهم منزلته في اللسانيات العرفانية، الخطاب اللغوي في التواصل الشبكي التغريد (Twitter): خصائصه اللغوية ووظائفه التداولية، اعتراضات المستشرق أ.شفتيل على تقسيم المستشرق ج.بلاو لتاريخ اللغة العربية، المفعول به المتروك وأثر تركه في معاني بعض الأفعال في القرآن الكريم، مراجعة نقدية لكتاب (نظريات علم الدلالة المعجمي)، كما أصدر العدد الرابع من مجلة التخطيط والسياسة اللغوية، الذي تضمن الموضوعات: دور المملكة العربية السعودية في نشر اللغة العربية وتطوير أساليب تعليمها، نجو بناء مصدر معجمي دلالي حاسوبي للصيغ الصرفية الفعلية في القرآن الكريم، المواقف اللغوية للمهريين في المملكة العربية السعودية تجاه اللغة المهرية والعربية: دراسة إثنوغرافية، معايير تقييم مواقع تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها على الشبكة العالمية في ضوء المهارات اللغوية، تعريف بمركز يوسف الخليفة لكتابة اللغات بالحرف العربي، كما أصدر كتاب (المرجع في تعليم اللغة العربية لأغراض خاصة) من تأليف د.أسامة زكي السيد علي.

يشار إلى المركز أصدر مؤخرا كتاب (التصورات الشعبية عن اللغة العربية: مفاهيم، وقضايا، وحالات مشروع علمي لدراسة التصورات والمواقف اللغوية حرره كل من: د.عقيل بن حامد الشمري ود.منصور بن مبارك ميغري وشارك فيه (14) باحثاً، وكتاب اللغة العربية في ماليزيا ضمن سلسلة اللغة العربية في العالم، وشارك فيه مجموعة من الباحثين وحرره أ.د.مجدي إبراهيم.

يذكر أن المركز يتيح مجمل إصداراته على سبيل الإهداء في بوابته الإلكترونية https://www.kaica.org.sa/ ، كما يمكن للباحثين وفرق العمل العلمية التقدم بأفكارهم ومشروعاتهم إلى المركز من خلال بوابته.
 

وكالة أنباء الشعر

التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة © 2024
المجلس الدولي للغة العربية