للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  الإعلان عن بداية التسجيل في المؤتمر الدولي السابع للغة العربية            مسابقة ألف قصيدة في اللغة العربية           عاجل جدا... لقد تغير بريد المجلس الدولي للغة العربية الإلكتروني           الموقع الخاص بالمجلس الدولي للغة العربية           الموقع الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

راغدة محمود باحثة تعمل على تبسيط قواعد اللغة العربية

 

تجد الباحثة راغدة محمود في الدراسات اللغوية وتبسيط قواعد النحو للناطقين بالضاد حاجة ملحة في الظرف الراهن حيث تشهد الساحة الثقافية تزايد عدد من يكتبون الأدب دون أن يلتزم الكثير منهم بقواعد اللغة.

وتقول محمود في حديث لـ سانا “أعتقد أن الحرب التي تشن على بلدنا والظروف المعيشية المتقلبة والمحن جعلت معظم المثقفين والباحثين يتجهون إلى الشعر والقصة والرواية والنقد كتعبير عن خوالج النفس وبعد متابعتي لهؤلاء واظبت في ميادين قواعد اللغة العربية التي تلوث يومياً باللحن والدخيل دون خجل أو وجل”.

وينظر معظم مدرسي اللغة العربية والطلاب إلى النحو والإعراب بحسب محمود كـ “قواعد جامدة وضعت منذ عهد الأجداد ولا يمكن تحديثها”، معتبرة أن أي مدرس يستطيع بنظرة جمالية مبدعة تحويل هذه اللغة إلى فن أدبي جميل التذوق يجذب السامع ويبسط المعلومة ويرسخها في أذهانِ المتلقي.

وتقول محمود “ابتكرت طريقتي الخاصة في إيصالِ المعلومات المتعلقة بقواعد الإعراب عبر طرحها بطريقة المشهد المسرحي لأنني أجد في المسرح الحل الأمثل للارتقاء بالقضايا التربوية والتعليمية والثقافية حيث عملت على أنسنة المنصوبات والحروف والجموع والأفعال والأسماء وغيرها والتي تخوض حوارا مع الطلاب وتجيب عن أسئلتهم”.

وتتحدث محمود عن “تراجع” في البحث الأدبي “ولا سيما النقص في الإصدارات التي تهتم بهذا المجال”، كما تشير إلى أن الحرب على سورية “كشفت بعض من يدعون الثقافة الذين باعوا أقلامهم للأعداء مقابل بعض الامتيازات والأموال على حساب أرواح الأبرياء”.

وتنصح محمود في ختام حديثها كل من يريد العمل في إعداد البحوث والدراسات أن “يستكمل أدواته ويجمع أكبر قدر من المعلومات حول موضوع البحث والتحلي بالصبر والتحمل وبذل الجهد وعدم اليأس”.

يشار إلى أن راغدة محمود حاصلة على إجازة في اللغة العربية من جامعة تشرين تعمل مدرسة لمادة اللغة العربية في مدارس طرطوس الحكومية ونالت شهادات تقدير من دول عربية ومنتديات أدبية لجهودها في ميادين البحث وتشجيع الحركة الثقافية الأدبية وتمكين اللغة العربية وأنشأت منذ أعوام نادي أحباء اللغة العربية بهدف ترميم بعض ثغرات المناهج التربوية وتبسيطها وصدر لها مؤخراً كتاب “على مسرح الإعراب”.
 

الفرات

التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة ٢٠١٣
By QualTech