للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  المؤتمر الدولي التاسع للغة العربية           موقع الجمعية الدولية لأقسام العربية           الموقع الجديد الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي           راسلنا         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

أمسية في بيت الشعر بنواكشوط

 

نظّم بيت الشعر في نواكشوط، أمسية لمحمد محفوظ، الملقب ب«أبو شمعة»، وأكد الدكتور عبد الله السيد مدير البيت، أن الاحتفاء هذه الليلة بمبدع من الشعراء الذين عاشوا حياة صعبة مثل محفوظ يدخل في صميم البرنامج الاستراتيجي للبيت الذي يستمد رؤاه من مبادرة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، التي تهدف إلى الإضاءة على مثل هذه التجارب، مبرزاً أن من أهم أهداف بيوت الشعر، فضلاً عن تشجيع الإبداع، حماية اللغة العربية، التي تمثل الوعاء الحضاري لقيم الأمة، حيث كان لهذه اللغة دور كبير وحاسم في إذكاء روح الرقي والدفاع عن مصالح الأمتين العربية والإسلامية.

وتوقف الشاعر محمد ولد المحبوبي المنسق الثقافي للبيت عند المحطات الرئيسية في حياة محفوظ، وهو من مواليد 1983، فقد بصره في السادسة من عمره بسبب حادث أليم.
وأنشد محفوظ من ديوان «شمعة في الظلام»، قصيدته «مرآتي»، التي يقول فيها:
أيها الشعرُ أنْتَ نَبْضُ الحياةِ
أنْتَ نايٌ مُعَذَّبُ النغماتِ
دمعةٌ أنْتَ فوق خَدَّيْ زَمانٍ
غارقٍ في الآلام والحسراتِ
أنْتَ نهرٌ من المشاعرِ يجري 
في عُيُونٍ مسكوبةِ النظراتِ
ورْدةٌ أنْتَ من رياضِ المآسي 
قَطَفَتْها أصابعُ الذِكْرَياتِ.
 

الخليج

التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة © 2024
المجلس الدولي للغة العربية