للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  المؤتمر الدولي العاشر للغة العربية           موقع الجمعية الدولية لأقسام العربية           الموقع الجديد الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي           راسلنا         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

انطلاق اعمال يوم اللغة العربية في الكنيست بمشاركة واسعة

معا

 

انطلقت صباح، اليوم الثلاثاء، نشاطات يوم اللغة العربية في الكنيست، الذي يبادر له وللعام الثاني على التوالي النائب د. يوسف جبارين عضو لجنة التربية البرلمانية.

وقد تسجّل لهذا اليوم حوالي 200 مشارك من الناشطين السياسيين والاحتماعيين والاكاديميين العرب واليهود.
كما شارك ممثلو اثنتي عشر مؤسسة منها مؤسسات اكاديمية معروفة مثل الرابطة لدراسة اللغة والمجتمع في اسرائيل ومعهد فان لير، وجمعيات عربية وعربية-يهودية مثل مركز مساواة ولجنة متابعة التعليم ومعهد اميل توما ومركز دراسات وجمعية المنارة وجمعية سيكوي.
وتناقش سبع لجان برلمانية ابتداء من الصباح مكانة اللغة العربية في مجالات مختلفة، كما وسيُعقد مؤتمر خاص (الساعة 14:00) بمشاركة اعضاء كنيست، أكاديميين، وممثلي جمعيات المجتمع المدني، وذلك تحت عنوان: "اللغة، الهوية، والمساواة: نقاش حول سُبل تطوير مكانة اللغة العربية في اسرائيل".
كما وسيتم في الساعة الرابعة تخصيص جدول أعمال الهيئة العامة للكنيست لمكانة اللغة العربية، مع توفير ترجمة فورية للعبرية للخطابات العربية.
وكان المئات من الاكاديميين والناشطين قد وقعوا بمبادرة منظمة "اكاديميون من اجل المساواة"، وبالتنسيق مع النائب جبارين، على عريضة تدعو الى عدم المسّ بمكانة اللغة العربية وتحذّر من مخاطر تشريع قانون اساس القومية اليهودية الذي يلغي رسمية هذه اللغة.
وقال النائب جبارين" هناك مشاركة جماهيرية واسعة واهتمام كبير بانجاح اعمال هذا اليوم، الذي يكتسب اهمية خاصة اذ يأتي في ظل طرح مشروع قانون اساس: الدولة القومية اليهودية الذي تدعمه الحكومة، ويشمل بندا يلغي المكانة الرسمية للغة العبرية لتبقى اللغة العبرية هي اللغة الرسمية الحصرية. نريد لهذا اليوم ان يتحوّل الى يوم عمل للتصدي لهذا المشروع، وان يشكّل آلية للضغط على الأحزاب في الائتلاف التراجع عن المسّ بمكانة اللغة العربية".

معا

التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة © 2024
المجلس الدولي للغة العربية