للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  الإعلان عن بداية التسجيل في المؤتمر الدولي الثامن للّغة االعربية ( 10 –13 إبريل (نيسان) 2019م الموافق 5 – 8 شعبان 1440هـ)           عاجل جدا... لقد تغير بريد المجلس الدولي للغة العربية الإلكتروني           الموقع الخاص بالمجلس الدولي للغة العربية           الموقع الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

أنواع الخبر في اللغة العربية

 اللغة العربية بحرٌ واسعٌ جداً من الألفاظ والقواعد والجُمل، ومن بين المصطلحات القواعدية فيه مصطلح الخبر، وهو مصطلح نحوي يُطلق على ما يتم إسناده إلى المبتدأ، والجدير بالذكر أن الخبر يكون على ثلاثة أنواع، وسنشرح هذه الأنواع في هذا المقال، ومن المعروف أيضاً أن الأصل في الخبر أن يكون مرفوعاً، إلا إذا دخلت عليه إحدى نواسخ اللغة العربية بإن حُكمه يتغير ومن هذه النواسخ إن وأخواتها، وكان وأخواتها، وظنّ وأخواتها، إذ أن هذه النواسخ تقوم بنصب المبتدأ والخبر معاً، وهنا تتغير حركته الإعرابية من الرفع، وسنقدم أنواع الخبر في اللغة العربية خلال هذا المقال.

أنواع الخبر في اللغة العربية
لكل مبتدأ في اللغة العربية خبر، وتختلف أشكال الخبر باختلاف الجمل المختلفة، والجدير بالذكر ان الخبر يكون مرفوعاً بالضمة في حالة كونه مفرداً أو مرفوعاً بالألف إذا كان مثنى، أو مرفوعاً بالواو والنون إذا كان جمع مذكر سالم، وفي حالات أخرى يكون في محل رفع كما سنشرحه هُنا:

الخبر الإسم

يأتي دائماً مرفوع، ويُقسم إلى خبر المبتدأ الذي يتكون من جملة إسمية تحتوي على مبتدأ وخبر، ومثال ذلك: عُدي مجتهد، والحاكم عادل.
القسم الثاني خبر إن، ويكون مرفوعاً، أما المبتدأ فيكون منصوباً بإن أو اخواتها ومثال ذلك: إن محمداً مجتهدٌ في الدراسة.
القسم الثالث خبر كان، وهنا يكون الخبر منصوباً على الدوام بكان أو إحدى أخواتها، أما المبتدأ فيكون مرفوعاً مثل: كان الطالب مجتهداً في المدرسة.
الخبر جملة

يكون الخبر جملةً إما جملةً فعليةً أو جملةً اسميةً.
الخبر الذي يكون جملةً اسميةً مثل: المدرسة طلابها مجتهدون، حيث أن الخبر في هذه الجملة هو: طلابها مجتهدون، ويكون إعرابها هكذا: طلابها: مبتدأ ثاني، ومجتهدون خبر المبتدأ والجملة الإسمية هي خبر المبتدأ الأول أما المدرسة فهي في محل رفع.
الخبر الذي يكون جملة فعلية مثل: خالد يسقي الشجرة، أو أحمد يقود السيارة، حيث أن الخبر في هذه الجملة هو الجملة الفعلية “يقود السيارة”.
الخبر شبه جملة

يكون الخبر شبه جملة جار ومجرور أو شبه جملة ظرفية.
من الأمثلة على الخبر الذي يأتي كجملةٍ ظرفيةٍ: القطة تحت الشجرة، أحمد فوق الجبل، حيث أن الجملة هذه تدل على ظرف مكان والجبل هنا هو خبر في محل رفع، أما فوق فهي ظرف المكان.
في حالة الخبر شبه الجملة جار ومجرور كما في المثال التالي:سلمى في السوق، أحمد في المدرسة، حيث أن “في المدرسة” خبر في محل رفع.
 

emirates-24

التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة ٢٠١٣
By QualTech