للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  الإعلان عن بداية التسجيل في المؤتمر الدولي الثامن للّغة االعربية ( 10 –13 إبريل (نيسان) 2019م الموافق 5 – 8 شعبان 1440هـ)           عاجل جدا... لقد تغير بريد المجلس الدولي للغة العربية الإلكتروني           الموقع الخاص بالمجلس الدولي للغة العربية           الموقع الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

مجلد تذكاري بمناسبة مرور أربعين عاماً على تأسيس مجمع اللغة العربية

 

احتوى الكتاب (المجلد) التذكاري الصادر بمناسبة مرور اربعين عاما سنة على تأسيس مجمع اللغة العربية الاردني على ستة ابواب رئيسة تفرع عنها جملة من الموضوعات والقضايا والمواد القانونية التي تنظم آلية قواعد واحكام العمل في المجمع.

يستهل الاصدار  بلمحة تاريخية عن نشأة المجمع واهدافه وقوانينه وما لحقها من تعديلات الى جانب ثبت لقانون حماية اللغة العربية والتعريف بالتنظيم الاداري للمجمع من مجلس ومكتب تنفيذي وامانة عامة ومديريات بالاضافة الى تبيان اسماء الاعضاء العاملين في المجمع واعضاء الشرف والمؤازرين.
ويسلط الكتاب الضوء على الندوات والمؤتمرات والمواسم الثقافية ودور المجمع في التعريب وتفسير التعريب وتبيان ركائزه في التعليم الجامعي وما يقدمه من ترجمات علمية منهجية وتعريب للرموز والمصطلحات العلمية وما قد يترتب عليها من تحديات وتطلعات.
كما يبرز المجلد اهمية مجلة المجمع ودورها في تحقيق التراث وما تقدمه من فهارس المخطوطات ومعاجم ودراسات لغوية وتقارير سنوية، مثلما يعاين دور المجلس في العملية التعليمية سواء من نواحي الاشراف على اللغة العربية في الصفوف الاربعة الاولى من مرحلة التعليم الاساسي أو في تأليف الكتب المدرسية وفي تقويم المناهج وطرق تدريسها، وهناك ثبت لملاحق وسير وصور الاعضاء العاملين.
يشار الى ان مجمع اللغة العربية في الاردن الذي يرأسه حاليا الدكتور خالد الكركي، تأسس بعد حلم طويل راود احرار العرب من رجال دولة وعلماء منذ انشاء الامارة في شرق الاردن، ولم يقدر له ان يتحقق الا العام 1976 حينما حانت ظروف موضوعية مواتية، ومضى صوب تحقيق اهدافه في خدمة اللغة العربية بعزيمة قوية تعمل على النهوض بلغة سليمة تواكب العصر الحديث باراء ومبادرات تعمل على توحيد الفاظ الحياة في بلاد العرب على اسس منهجية ثابتة

الدستور

التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة ٢٠١٣
By QualTech