للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  الإعلان عن بداية التسجيل في المؤتمر الدولي السابع للغة العربية            مسابقة ألف قصيدة في اللغة العربية           عاجل جدا... لقد تغير بريد المجلس الدولي للغة العربية الإلكتروني           الموقع الخاص بالمجلس الدولي للغة العربية           الموقع الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

تاجيبيديا

 

قريبا سيكون للغة العربية موسوعة رقمية تضم مليوني مدخل، ليس هذا المهم، فالمهم هنا أن هذه اللغة ستجد وعاء ينشرها في العالم، ليس لعولمتها ومنافسة اللغات العالمية الأخرى فقط، بل لتكون مصدرا للمعلومات الموثقة ترجع اليها الأمم من مصادرها.

تاجيبيديا موسوعة رقمية تشاركية حرة أردنية عربية أطلقها رجل الأعمال الأردني طلال أبو غزالة وكما فهم كاتب هذا المقال من أبو غزالة هي لا تهدف الى منح المواطن العربي مصدر معلومات موثوقا وذا قيمة عالية فحسب بل لحفز الاخرين على تعلم اللغة العربية كما نحتاج الى تعلم لغات عالمية رئيسية.

الفائدة الإقتصادية لهذه الموسوعة هي تجميع المعلومات في مكان واحد وعبر نافذة واحدة، لكنها في ذات الوقت هي إثبات للقدرة على الإبتكار خصوصا وأن فريق إعدادها هم أردنيون وعرب من الجامعيين والطلبة دون الحاجة الى خبراء أجانب وفي ذلك ينتفي عنصر التفوق بإعتبار أن التفوق البشري ولد هنا في هذه المنطقة وكذلك آفاق القيادة فمن الركام تولد الأمم من جديد، ولعل الفلسفة التي تقف وراء سؤال طرحه أبو غزالة وله في العالم نحو 100 سفارة، إن لم تكن هذه المنطقة مهمة وقيادية لماذا يتركز فيها وحولها الصراع ؟.

المبادرة ستردم النقص الثقافي الهائل باللغة العربية على شبكة الإنترنت في توثيق وفهرسة تهتم بحقوق الملكية الفكرية ستجعل اللغة العربية لغة الإنترنت الرابعة، وهي لا تحتل اليوم سوى 1% من محتوى الشبكة العنكبوتية، بالمقارنة مع نسبة الناطقين فيها وهم 5% من سكان الأرض لكن الملاحظة الأهم هي أن المحتوى العربي في موسوعة ويكيبيديا، غير موثق ما يقلل من مستوى المصداقية وفي ذات الوقت يعكس صورة سلبية للثقافة العربية التي لا زالت تعتمد على النقل الجامد غير المسنود أو ما يعرف بضعف النص أضف الى تشويه الحقائق وقد برز ذلك خصوصا فيما يتعلق بالإرهاب ..

مليونا مدخل بالعربي سيكون متاحا للبشرية لا تمس اية معايير اجتماعية او سياسية او دينية، لتكون مرجعا شاملا للمحتوى العربي الرقمي في المجالات العلمية والأدبية والاقتصادية والفنية والرياضية والثقافية والمعرفية والأعمال والخدمات المهنية وحقوق الملكية الفكرية والاعلام والمحاسبة والادارة المالية والاستشارات الادارية والترجمة والقانون والأعمال المصرفية والتدريب المهني واستشارات تقنية المعلومات.

ستعرف تاجيبيديا كموسوعة عربية مؤصلة وسيكون الأردن في مركز دائرة الضوء فيها.
 

حمرين نيوز

التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة ٢٠١٣
By QualTech