للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  المؤتمر الدولي التاسع للغة العربية           موقع الجمعية الدولية لأقسام العربية           الموقع الجديد الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي           راسلنا         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

ختام الدورة الـ 25 بكلية السُّلطان قابوس لتعليم اللغة العربية

هلال السليماني

 

أقامت كلية السُّلطان قابوس لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها بولاية منح في محافظة الداخلية احتفالا بمناسبة ختام الدورة الخامسة والعشرين، أقيم الحفل تحت رعاية سعادة حبيب بن محمد الريامي الأمين العام لمركز السُّلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم، وبحضور محمد بن عامر الشيذاني مدير إدارة التخطيط والدراسات بالمركز وعضو مجلس إدارة مركز السُّلطان قابوس للثقافة بواشنطن. شارك في الدورة طلبة من مركز السُّلطان قابوس الثقافي بواشنطن وطلبة جمعية الصداقة العمانية البريطانية والطلبة العسكريين من كلية القيادة والأركان بوزارة الدفاع، وبلغ عددهم 41 طالبًا وطالبةً، واستمرت لمدة ستة أسابيع خضع فيها الدارسون إلى برنامج دراسي مكثف إلى جانب الرحلات والزيارات الميدانية، تضمن الحفل كلمة الكلية ألقاها الأستاذ عثمان بن موسى السعدي أحد أعضاء الهيئة التدريسية بالكلية قال فيها: «تم إعداد المناهج الدراسية لتتناسب وحاجات الطلاب المعرفية والثقافية والاستكشافية، فاشتملت الخطة الدراسية على دروس في اللغة العربية الفصحى واللغة العربية للإعلام إضافة إلى دروس عن الثقافة العمانية، أرخت المجال واسعًا للطلاب للتعبير عن أفكارهم وتساؤلاتهم في مشهد تعليمي تثقيفي، وساعد ذلك وسائل وأنشطة تشجع الطلبة وتحفزهم على استخدام اللغة بكل مهاراتها وفي مختلف المواقف والسياقات الاقتصادية والسياسية والرياضية والاجتماعية.

وتضمنت الخطة بعضَ الأنشطة غير الصفية مثل دروس الخط العربي والشريك اللغوي، إذ يتاح للدارس الفرصة لممارسة اللغة العربية مع أحد الطلبة العمانيين خارج إطار الفصل الدراسي وفي أجواء يسودها التعليم المقرون بالمتعة والمرح وشغف المعرفة». وقدم الطالب آرتشي كلمة نيابة عن زملائه قائلا: «نحن سعيدون بوجودنا في عمان فقد استمتعنا كثيرًا، فالكلية ليست فقط فرصة للتعليم وإنما لتبادل المعرفة والثقافات أيضًا، ونشكر جمعية الصداقة العمانية البريطانية ومركز السلطان قابوس الثقافي بواشنطن وإدارة الكلية، والأساتذة العظماء والمشرفين وكل من له دور في نجاح هذا البرنامج». ثم قدمت الطالبة ميجان قصيدة (صوت صفير البلبل)، تلتها خاطرة للطالبة إيناس بعنوان (مكان كهذا). وفي ختام الحفل تفضل راعي المناسبة بتوزيع شهادات الدورة وتكريم الطلبة والطالبات والشريك اللغوي.
 

عُمان

التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة © 2024
المجلس الدولي للغة العربية