للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  دعوة لجميع طلاب وطالبات الدراسات العليا            الإعلان عن بداية التسجيل في المؤتمر الدولي الثامن للّغة االعربية ( 10 –13 إبريل (نيسان) 2019م الموافق 5 – 8 شعبان 1440هـ)           عاجل جدا... لقد تغير بريد المجلس الدولي للغة العربية الإلكتروني           الموقع الخاص بالمجلس الدولي للغة العربية           الموقع الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

أستاذ أدب: مناهج اللغة العربية بحاجة للتبسيط

حسن مختار

 

قال الدكتور حسين حمودة، أستاذ الأدب فى جامعة القاهرة، تعليقا على اقتراح عدد من المثقفين بتخفيف مناهج تدريس اللغة العربية: أعتقد أن مقررات تدريس مادتي النحو والصرف فى مختلف مراحل التعليم المتعددة أنها بحاجة إلى إعادة النظر من ناحيتى، وإلى تطوير وتجديد من ناحية أخرى تمامًا.

وأضاف "حمودة" فى تصريحات خاصة لـ "البوابة نيوز"، أن هناك بعض الأبواب النحوية التى انشغل بها القدماء، وتوقفوا عندها وبحثوها، لم تعد لها أهمية الآن فى الحياة اللغوية المعاصرة، وهناك محاولات متعددة من المتخصصين باللغة العربية، ارتبطت بالسعي إلى تجديد النحو العربي وإعادة فى كيفيات تدريسه، وارتبطت أيضا بتبسيطها تسهيلا على الفهم والاستيعاب، ولكن للأسف لم يؤخذ بهذه المحاولات ولم يتم تبنيها ومن أهم وأشهر هذه المحاولات قام بها الدكتور الراحل "شوقى ضيف" فى كتابه "تجديد النحو".
وتابع: ولعل إعادة الاهتمام بمثل هذه المحاولات يمكن أن تشجع الطلاب على استيعاب قواعد اللغة العربية بشكل مبسط ومقبول. 
 

البوابة نيوز

التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة ٢٠١٣
By QualTech