للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  دعوة لجميع طلاب وطالبات الدراسات العليا            الإعلان عن بداية التسجيل في المؤتمر الدولي الثامن للّغة االعربية ( 10 –13 إبريل (نيسان) 2019م الموافق 5 – 8 شعبان 1440هـ)           عاجل جدا... لقد تغير بريد المجلس الدولي للغة العربية الإلكتروني           الموقع الخاص بالمجلس الدولي للغة العربية           الموقع الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

ثورة لغوية.. مترجم عراقي يختصر النحو في 20 صفحة

محمد حافظ

 

قال المترجم العراقى صلاح نيازى، إنه يعمل على تأليف كتاب جديد يمكن أن يغير مستقبل مناهج تدريس اللغة العربية فى العالم العربى، مشيرا إلى أن أسلوب تدريسها قديم للغاية وينفر الدارسين، معتبرا أن الأجيال الجديدة معذورة فى «كراهيتها» للغتها الأم.

وأضاف مترجم «ماكبث»: «أعتقد أن 80% مما يتم تقديمه فى مناهج اللغة العربية مجرد حشو لا أهمية له، ولا يفيد الطلاب فى شىء، ولا توجد ثقافة فى العالم تدرس قواعد مثل النحو والصرف التى يتم تقديمها فى العالم العربى، ففى بريطانيا التى قضيت بها أكثر من 52 سنة، لا يدرسون (الجرامر) أو قواعد اللغة الإنجليزية، ومن هنا جاءت فكرتى بتأليف كتاب لا يتجاوز عدد صفحاته 20 أو 30 صفحة به أساسيات اللغة فقط، دون أى إضافات لا تهم الطالب». 
وتابع نيازى: «أنا الآن أدرس الكثير من مناهج الثانوية العامة فى عدد من الدول العربية لأرى أيها يمكن أن نحذفه من المناهج وأيها نبقى عليه».
جدير بالذكر أن المترجم العراقى تخرج فى «دار المعلمين العالية» بالعراق، وسبق أن عمل معدًا ومقدمًا للبرامج الثقافية فى الإذاعة، وتم اعتقاله عام 1963 بعد انقلاب فبراير، لذا قرر الخروج من العراق إلى سوريا ثم تركيا ثم إلى بريطانيا، حيث استقر فى لندن.
 

البوابة نيوز

التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة ٢٠١٣
By QualTech