للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  الإعلان عن بداية التسجيل في المؤتمر الدولي الثامن للّغة العربية           مسابقة ألف قصيدة في اللغة العربية           عاجل جدا... لقد تغير بريد المجلس الدولي للغة العربية الإلكتروني           الموقع الخاص بالمجلس الدولي للغة العربية           الموقع الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

مظاهرةٌ طلابيةٌ في إحدى مدارس القامشلي: بدنا لغة عربية

رزان العمر

 

خرج طلاب إحدى المدارس في مدينة القامشلي بريف الحسكة، يوم الأحد 24 أيلول/سبتمبر، في مظاهرةٍ طالبوا فيها بتدريس اللغة العربية في مدارسهم، معلنين رفضهم للمناهج التي فرضتها الإدارة الذاتية باللغة الكردية.

وحصلت (كلنا شركاء) على تسجيلٍ مصورٍ لعشرات الطلاب خرجوا بمظاهرة في باحة إحدى المدارس في مدينة القامشلي، في أول أيام المدرسة، رددوا خلالها شعار “بدنا لغة عربية”.

وكانت قد أصدرت هيئة التربية والتعليم التابعة للإدارة الذاتية خطةً دراسيةً جديدةً للمدارس في مناطق سيطرتها، يبدأ تطبيقها في الموسم الدراسي الحالي 2017-2018 مصنفة المناطق تلك ضمن ما وصفتها بـ “أقاليم”.

ووفق الخطة الجديدة فإنها ستنفذ على عدة مراحل “في إقليم الجزيرة، سيبدأ التعليم بالمنهاج الكردي للمرحلة الابتدائية، والإعدادية -الصف الأول حتى التاسع- فيما إقليم الفرات، وإقليم عفرين سيكون المنهاج الكردي مطبقاً حتى المرحلة الثانوية -الصف الأول حتى التاسع- كما ويجري العمل على توفر منهاج حديث باللغة العربية، ومناهج لبقية الأقليات في غربي كردستان. حيث سيتمكن أبناء القوميات الأخرى من الدراسة بلغتهم، بحسب هيئة التربية والتعليم التابعة للإدارة الذاتية.

وكانت مظاهرات شتى قد انطلقت في حي غويران ذي الأغلبية العربية بمدينة الحسكة في وقت سابق، من قبل الطلاب وذويهم رافضين جعل اللغة الكردية لغة المنهاج الدراسي في مدارسهم العربية، والتي أثارت ضجة إعلامية كبيرة حينذاك.

وحمل الطلبة المحتجون حينها لافتات تندد بجعل اللغة الكردية لغة دراسة العام الجديد 2017-2018، ومن أبرز الشعارات التي كُتبت عليها “شعاراتكم عنصرية”، “أنتم وحدات حماية الشعب الكردي ولستم وحدات حماية الشعب السوري”، “نحن في حي غويران قادرون على حماية أنفسنا”، إضافة إلى شعار “إذا كنتم تريدون الديمقراطية نحن نريد لغتنا العربية”، وغيرها من الشعارات الرافضة للتدريس باللغة الكردية، وعلى خلفية المظاهرة اعتقلت قوات الأسايش اثنين من مدراء مدارس الحي.
 

كلنا شركاء

التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة ٢٠١٣
By QualTech