للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  الإعلان عن بداية التسجيل في المؤتمر الدولي الثامن للّغة االعربية ( 10 –13 إبريل (نيسان) 2019م الموافق 5 – 8 شعبان 1440هـ)           عاجل جدا... لقد تغير بريد المجلس الدولي للغة العربية الإلكتروني           الموقع الخاص بالمجلس الدولي للغة العربية           الموقع الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

الأن معلمو المواد العربية ينتهجون الفصحى في التدريس

 

شهدت بداية العام الدراسي الجديد التزام مدارس حكومية وخاصة بقرار تدريس جميع المواد المقررة باللغة العربية داخل الصفوف الدراسية بالفصحى، الذي اعتمدته وزارة التربية والتعليم نهاية العام الدراسي الماضي، مشددة على مواصلة معلمي المواد العربية استخدام الفصحى في التدريس داخل الصفوف بهدف تشجيع الطلبة على ممارسة مفردات اللغة وتعزيز مكانتها.

ولفتت مدارس خاصة إلى أن سلامة اللغة واستخدام الفصحى شرط أساسي لتعيين معلميها.

وأكدت إدارات مدرسية أن معلميها ملتزمون باستخدام الفصحى في التدريس، وبدورها اتخذت وزارة التربية والتعليم عدة خطوات، لتفعيل هذا القرار من أَثْناء تشجيع المعلمين كافة على التواصل باللغة العربية في الغرفة الصفية، من أَثْناء تدريب المعلمين الذين يحتاجون دعماً في مهارات التواصل باللغة العربية.

ورَسَّخَ مروان الصوالح وكيل الوزارة للشؤون الأكاديمية للتعليم العام، أن الوزارة من شأنها أن تتابع كافة القرارات ميدانياً من أَثْناء مديري النطاق المتواجدين في المدارس بِصُورَةِ متواصل، ويتابعون عن قرب قرار استخدام اللغة العربية الفصحى في المدارس التابعة لوزارة التربية والتعليم الذي من شأنه تفعيل وتكريس أهمية اللغة في أذهان الطلبة من أَثْناء ممارستها بِصُورَةِ فعلي في أكثر من منهاج دراسي وعدم حصرها فقط في مناهج اللغة العربية المخصصة لها.

من جهتها عَرَّفَت فِي غُضُونٌ قليل فاطمة غانم المري مدير تنفيذي في هيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي: «تأتي تِلْكَ الخطوة من أجل تعزيز مكانة اللغة العربية في المجتمع التعليمي بما يلبي المستهدفات الوطنية، وبما يعزز من مبادراتنا في هذا الصدد ومن بينها مبادرة عش العربية والتي تنظمها نخبة من معلمي المدارس الخاصة بدبي فِي غُضُون العام 2015 بدعم من الهيئة».

ومن جانب الإدارات المدرسية، أوضحت سعاد أبو حرب مديرة مدرسة دبي الوطنية فرع البرشاء، أنها وضعت شرط قبول معلمي اللغة العربية والتربية الإسلامية والدراسات الاجتماعية سلامة في النطق واستخدام الفصحى في التدريس.

من جانبه عَرَّفَ فِي غُضُونٌ قليل كيفن لوفت، المدير والرئيس التنفيذي لمدرسة جيمس رويال دبي الخاصة إنه يتم تدريس مادة اللغة العربية داخل الصفوف الدراسية باللغة العربية الفصحى من أجل تمكين الطلبة من اللغة الأم.

من جانبه شدّد الدكتور كمال فرحات مدير سَنَة مدارس الأهلية الخيرية، أن إدارة المدرسة تهتم بتدريس اللغة العربية بالفصحي، مشيراً إلى أن هؤلاء المعلمين قدوة للطلبة ولغيرهم من المعلمين.

واعتبر عيسى الحمادي مدير المركز التربوي للغة العربية لدول الخليج، أن تطوير أساليب وطرق تدريس اللغة العربية وتعليم الطلبة بالفصحى سيجعل النصوص الأدبية والشعرية سهلة على الطالب.

وأشارت سارة عادل بدوي معلمة لغة عربية في مدرسة جيمس ولينغتون، إلى أنها تحرص على استخدام الفصحى في التدريس كونها تخاطب أكثر من جنسية في الصف الواحد.

ورَسَّخَ محمد عبدالحميد رئيس قسم اللغة العربية في مدرسة السلام، أن المعلمين الذين يدرسون المواد الدراسية باللغة العربية عليهم استخدام الفصحى لتعزيز الهوية العربية.
 

القلم الحر

التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة ٢٠١٣
By QualTech