للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  الإعلان عن بداية التسجيل في المؤتمر الدولي الثامن للّغة االعربية ( 10 –13 إبريل (نيسان) 2019م الموافق 5 – 8 شعبان 1440هـ)           عاجل جدا... لقد تغير بريد المجلس الدولي للغة العربية الإلكتروني           الموقع الخاص بالمجلس الدولي للغة العربية           الموقع الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

في رحاب لغتنا العربية

 

يسلط الدكتور محمود السيد في كتابه الجديد بعنوان “في رحاب لغتنا العربية واقعا وتجديدا ونموذجا للارتقاء” الضوء على واقع اللغة العربية بين الامتداد والانحسار وتحديات تعليم لغة الضاد في التعليم العام وتدريسها في الجامعات العربية.

ويركز الكتاب على جهود سورية في مجال النهوض باللغة العربية والتمكين لها وعلى الكفاية اللغوية بوصفها مفهوما ومعيارا ومقياسا لتعليم العربية ومناحي التشديد اللغوي الذي لقي جدالا وحوارا ساخنا بين المجددين والمحافظين.ويتضمن الكتاب بحوثا في امتداد اللغة العربية وانحسارها ومستلزمات الامتداد ووسائل تعليم اللغة وتدريسها لغير الناطقين بها مع شرح لواقع التدريس في الجامعات ليصل إلى كيفية التجديد اللغوي ومصطلحاته في ظل عصر الأتمتة.ويتحدث المؤلف عن استخدام مجموعة مندمجة من المعارف والمهارات والاتجاهات في التعليم بالعربية بمختلف حقول المعرفة والمواد التدريسية والأنشطة التعليمية من أجل الارتقاء باللغة والإبقاء على رونقها وعناوين أخرى تعرض للتجارب التي قدمتها المجامع اللغوية والجامعات من أجل خدمة اللغة والحفاظ عليها.
الكتاب الذي يقع بثلاثمئة وتسعين صفحة من القطع المتوسط من إصدارات الهيئة العامة السورية للكتاب جاء تطبيقا على منهج فكري أورده الكاتب بغية التعامل مع اللغة العربية بما يتلاءم مع عصرنا الراهن وتحدياته.
 

العروبة

التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة ٢٠١٣
By QualTech