للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  الإعلان عن بداية التسجيل في المؤتمر الدولي السابع للغة العربية            مسابقة ألف قصيدة في اللغة العربية           عاجل جدا... لقد تغير بريد المجلس الدولي للغة العربية الإلكتروني           الموقع الخاص بالمجلس الدولي للغة العربية           الموقع الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

مجمع اللغة يدرس واقع اللغة العربية في الجامعات العربية

عمون

 

بدأ في مجمع اللغة العربية الأردني اليوم الثلاثاء، فعاليات مؤتمره السنوي بعنوان: اللغة العربية في الجامعات العربية، بمشاركة اساتذة من داخل الأردن وخارجه، ويستمر يومين.

وقال رئيس المجمع الدكتور خالد الكركي، كم تمنيت لو أننا، في أي جامعة أو مجمع، لم نجد أنفسنا مضطرين للاجتماع، وذلك لأن حلمنا أن تكون الدنيا كما بدأناها منذ قرون بعيدة يوم لا غبار يشوب اللغة، ولا عُجمة تلحق بها، ولا لحن يفشو على ألسنة أهلها، ولا عامية تحاصرها، ولا أمية تحرم أبناءها من معانقة حروفها الباهرة.

وأضاف: وما غاب عني أن العربية لكل منكم هي الحبيب الأول، بها تعبرون وتغضبون وتعشقون، ومن أول زماننا ونحن نكتب موضوعات التعبير بها عن فلسطين.

وتضمنت الجلسة الأولى التي ترأسها الدكتور عبداللطيف عربيات عرضاً لبحثين: الأول اللغة العربية والجامعة، للدكتور جعفر عبابنة، والثاني تقييم طلبة جامعة صُحار بسلطنة عُمان لمتطلب مهارات اللغة العربية، للدكتور علي ابن حمد الريامي، جامعة صُحار، عُمان، تلاه مناقشة شارك فيها الأساتذة والحضور.

واشتلمت الجلسة الثانية التي أدارها الدكتور سمير استيتية، مناقشة للأبحاث التي قدمها: الدكتور ماهر مبيضين، من جامعة الشارقة، بعنوان اللغة العربية في جامعة مؤتة، والدكتورة هناء خليل، من جامعة الإسراء، الأردن، بعنوان رؤية تكاملية لتدريس مهارات اللغة العربية في الجامعات الأردنية.

يشار الى أنّ المؤتمر يهدف إلى دراسة واقع اللغة العربية في الجامعات العربية من حيث لغة التدريس والبحث، وما حققت من انجازات، وما اعتورتها من معوقات وصولاً للخروج بتوصيات للبناء على الإيجابيات والتخلص من السلبيات.

عمون

التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة ٢٠١٣
By QualTech