للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  الإعلان عن بداية التسجيل في المؤتمر الدولي السابع للغة العربية            مسابقة ألف قصيدة في اللغة العربية           عاجل جدا... لقد تغير بريد المجلس الدولي للغة العربية الإلكتروني           الموقع الخاص بالمجلس الدولي للغة العربية           الموقع الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

اتحاد الجامعات العربية يحتفي بيوبيله الذهبي في جامعة الإمارات

داوود محمد

 

أكد سلطان أبو عرابي، أمين عام اتحاد الجامعات العربية، أنه على الرغم من مضي 50 عاماً على تأسيس الاتحاد، ما زال البحث العلمي غير قادر على تلبية المتطلبات والمعايير الأكاديمية للمخرجات والمناهج التي تطرحها الجامعة، لربط موضوعاتها بخطط التنمية العربية.

مشيراً إلى أهمية تعزيز دور البحث العلمي من أجل الارتقاء بمكانة ومخرجات المناهج والبرامج الأكاديمية التي تطرحها الجامعات، إذ إن نسبة البحوث العلمية وما يرصد لها من ميزانيات ما زالت ضعيفة ودون مستوى الطموح المأمول، سواء من المؤسسات الحكومية الرسمية أو القطاع الخاص.

إضافة لأهمية تعزيز دور اللغة العربية، سواء في تدريس المناهج أو البرامج أو الترجمات للبحوث العلمية من اللغات الأجنبية إلى اللغة العربية، والعمل على توطيد العلاقات البينية بين الجامعات الأعضاء، وبما يساهم في تقديم خدمات أكاديمية نوعية للطلبة الذين هم محور العملية التعليمية الأكاديمية في مختلف الجامعات القادرين على خدمة أمتهم وأوطانهم.

ومن خلال تطوير أنظمة تعليمية مبتكرة وبرامج تعليمية وخطط بحثية جديدة تواكب التغيرات العالمية ودور قوي وفاعل في صناعة واستشراف المستقبل.

رسالة

جاء ذلك خلال افتتاح فعاليات الدورة 50 لاتحاد الجامعات العربية، والذي تستضيف فعالياته جامعة الإمارات العربية المتحدة، في يوبيله الذهبي الخمسين، بمشاركة رؤساء ومديري الجامعات العربية، والذي تستمر أعماله على مدى يومين.

وأكد الأستاذ الدكتور محمد البيلي، مدير جامعة الإمارات العربية المتحدة، ورئيس الدورة الحالية، في كلمته الترحيبية للوفود المشاركة، على أهمية مواصلة العمل الجاد لتحقيق رسالة الاتحاد بتنسيق جهود الجامعات العربية معاً، وإعداد الإنسان القادر على خدمة أمته، والحفاظ على وحدتها الثقافية والحضارية وتحقيق تطلعاتها.

دولة سبّاقة

من جانبه أشار الأستاذ الدكتور تركي عبيدات، رئيس جامعة الزيتونة، رئيس الدورة الاستثنائية السابقة إلى أن دولة الإمارات سباقة في مواكبة التحول العلمي والاهتمام بمعطيات الثورة الصناعية الرابعة، ومؤكداً على ضرورة التركيز على التنمية البشرية، وتعزيز الشراكات مع الاتحادات العالمية الأخرى، والتنسيق الداخلي في مجال البحث العلمي، من خلال وضع الخطط الاستراتيجية المتكاملة والشاملة تتشارك فيها جميع الجامعات العربية.

وقدم الأستاذ الدكتور سلطان أبو عرابي العدوان، أمين عام اتحاد الجامعات العربية، نبذة عن انطلاق اتحاد الجامعات العربية في عام 1964، وانعقاد أول اجتماع في عام 1969 بـ23 جامعة عضواً لتصل اليوم إلى أكثر من 300 جامعة عربية، وشراكات مع اتحادات ومنظمات دولية والعديد من المراكز والبرامج التي يدعمها الاتحاد. مشيرا إلى أهمية الارتقاء ودعم مشاريع البحث العلمي التي هي المعيار الحقيقي لتقييم المخرجات والاعتمادات الأكاديمية للجامعات وتخصصاتها، حيث إن البحث العلمي وعلى الرغم من مرور 50 عاماً على تأسيس الاتحاد، مازال دون مستوى الطموحات على مختلف المستويات في ظل ضعف الميزانيات المرصودة للبحث العلمي في الوطن العربي.

دعم

أكد الدكتور علي موسى الأمين العام للمجلس الدولي للغة العربية، أهمية دعم اللغة العربية في البرامج الأكاديمية والبحوث العلمية، مشيراً إلى أن المجلس الدولي يسعى بجد وإصرار إلى توفير منح دراسية للجامعات كي تتبنى مناهج وطرق بحث وتدريس باللغة العربية، منوهاً بدور الهيئات والمؤسسات والمؤتمرات الدولية في تعزيز مكانة اللغة العربية في الجامعات والمؤسسات البحثية للمنظمات الدولية.
 

البيان

التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة ٢٠١٣
By QualTech