للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  الإعلان عن بداية التسجيل في المؤتمر الدولي السابع للغة العربية            مسابقة ألف قصيدة في اللغة العربية           عاجل جدا... لقد تغير بريد المجلس الدولي للغة العربية الإلكتروني           الموقع الخاص بالمجلس الدولي للغة العربية           الموقع الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

المجلس الأعلى للغة العربية يهدف إلى تكريس المواطنة اللغوية

 

أكد رئيس المجلس الأعلى للغة العربية، صالح بلعيد، أمس، أن هيئته ترمي إلى  تكريس المواطنة اللغوية  بالتنسيق مع مختلف القطاعات، خاصة في مجالات البحث العلمي والتربية والإعلام.

 أوضح بلعيد أن المجلس الأعلى للغة العربية الذي يترأسه منذ نحو سنة والذي أضحى هيئة دستورية يرمي إلى تجسيد ثلاثة أهداف رئيسية تتمثل في  العمل على ازدهار اللغة العربية  و  تعميم استعمالها في العلوم والتكنولوجيا ، فضلا عن  تفعيل الترجمة من اللغات الأجنبية الى العربية ، غير أن غايته الأسمى تبقى  تكريس المواطنة اللغوية  وذلك بالتنسيق مع مختلف القطاعات، وبوجه أخص البحث العلمي والتربية والإعلام.
 
ففي مجال البحث العلمي، أفاد السيد بلعيد بأن المجلس الأعلى للغة العربية قام مؤخرا بالتوقيع على اتفاقية تعاون مع المديرية العامة للبحث والتطوير العلمي تتعلق بالنهوض بمخابر اللغات، وذلك انطلاقا من  ضرورة تحقيق قفزة نوعية  في هذا المجال حتى تتحول العربية إلى لغة علمية، أما فيما يتعلق بالتربية الوطنية، فقد أشار رئيس الهيئة إلى أنه قام بحر هذا الأسبوع بالمشاركة في أشغال اللجنة الوطنية للبرامج التابعة لقطاع التربية الوطنية، غير أنه حرص على التوضيح بأن المجلس  لا يعد هيئة تنفيذية بقدر ما يتمحور دوره حول تقديم مقترحات والتنبيه إلى الأخطاء في حال وجودها ، أما بخصوص مستوى اللغة العربية المستخدم من قبل الإعلام الوطني، فقد تأسف السيد بلعيد لكون اللغة المستخدمة في الأعمال الإعلامية هي عبارة عن  هجين لغوي  في أحيان كثيرة، داعيا إلى تبني  لغة وسطى، راقية موصلة للهدف . وعلى صعيد آخر، تطرق بلعيد إلى العلاقة التي تجمع اللغتين العربية والأمازيغية، متوقفا عند مسألة كتابة هذه الأخيرة، حيث يرى بأن  قضية الحرف هي صراع فكري حول من يحتوي اللغة الأمازيغية وما هي اللغة الأنسب لخطّها خاصة في المدرسة ، وفي هذا الإطار، أكد رئيس المجلس بأن الأنسب هو كتابة الأمازيغية بخط تيفيناغ.
 

المحور

التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة ٢٠١٣
By QualTech