للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  الإعلان عن بداية التسجيل في المؤتمر الدولي السابع للغة العربية            مسابقة ألف قصيدة في اللغة العربية           عاجل جدا... لقد تغير بريد المجلس الدولي للغة العربية الإلكتروني           الموقع الخاص بالمجلس الدولي للغة العربية           الموقع الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

فؤاد حجاج: لابد من تضافر الجهود بجوار مشروع حماية اللغة العربية

 

قال الشاعر فؤاد حجاج إن حماية اللغة العربية ممارسة من عدة جهات، ولا يمكن حمايتها من قانون واحد فقط، لأنه يجب الارتفاع بمستوى اللغة فى كافة وسائل الإعلام. 

وأوضح حجاج، فى تصريحات لـ«الدستور»، أن الفترة الأخيرة شهدت فوضى غير عادية للغة العربية، وأصبح يتم الاعتماد على لغات متعددة فى كثير من الأحيان، فضلًا عن وجود بعض التحريفات على اللغة العربية ما أثر على نقائها. 

وأكد حجاج أن حماية اللغة العربية لا يكون فقط بالقانون، مشيرًا إلى وجود عدد من القوانين المعطلة والمنسية ليس لحماية اللغة العربية فقط، إنما لحماية حرية الإنسان ذاته. 

وأضاف أنه لابد أن يكون هناك جهود مشتركة من كافة المؤسسات المعنية ببناء شخصيات جديدة كوزارة الثقافة، التربية والتعليم، والتعليم العالي، حتى لا تنحرف تلك الشخصيات عن مسار الهوية والتاريخ والوجدان، مؤكدًا ضرورة تضافر الجهود بجوار القانون، وليس القانون الذي يقوم بتعديل اللسان فى الشارع أو الإعلام المصري.

جاء ذلك على خلفية مشروع قانون حماية اللغة العربية الذي يستعد مجمع اللغة العربية المعروف بمجمع الخالدين لطرحه على مجلس الوزراء وكذلك عرضه على البرلمان لمناقشته وإقراره.
 

الدستور

التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة ٢٠١٣
By QualTech