للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  الإعلان عن بداية التسجيل في المؤتمر الدولي السابع للغة العربية            مسابقة ألف قصيدة في اللغة العربية           عاجل جدا... لقد تغير بريد المجلس الدولي للغة العربية الإلكتروني           الموقع الخاص بالمجلس الدولي للغة العربية           الموقع الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

علي الحمادي يروي تاريخ اللغة العربية

الخليج

 

نظم المعرض جلسة حوارية حول جماليات اللغة، استضافت الكاتب والناقد الإماراتي الدكتور علي الحمادي، وأدارها الأديب محمود التوني.

وبحثت الجلسة التي احتضنها «المقهى الثقافي»، في خبايا وأسرار اللغة العربية، وجمالياتها الفارقة التي تحتاج إلى تبيين وإيضاح بما يضيف لمعارف الناطقين بها، ويقيم أواصر اللقاء بين الأجيال الجديدة ولغتهم الأم التي تحتاج الآن إلى صون ودفاع وتطوير.
واستعرض الحمادي عدداً من النقاط، أوجزها في أربعة محاور رئيسة هي: تاريخ ميلاد ونشوء اللغة العربية، وتطورها، وآليات النهوض بها، مؤكداً أنه وبالرغم من التحديات التي تمر بها إلا أن العربية تحمل في داخلها فرص النهوض والتطور، مستشهداً في ذلك بآراء مجموعة من المستشرقين.
وتناول الحمادي إسهامات اللغة والحضارة العربية على امتداد التاريخ الإنساني في مجالات علم الاجتماع والأدب والجبر، والعلوم والفلك وغيرها، مشيراً إلى أن العربية هي لغة الإبداع والإمتاع، وحول أسباب تدهورها لفت الحمادي إلى أن ذلك يرجع إلى أبنائها والناطقين بها وليس إليها، كونهم صاروا قليلي الاهتمام بها ولا يعطونها الرعاية المطلوبة مقابل اللغات الأخرى.
 

الخليج

التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة ٢٠١٣
By QualTech