للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  الإعلان عن بداية التسجيل في المؤتمر الدولي السابع للغة العربية            مسابقة ألف قصيدة في اللغة العربية           عاجل جدا... لقد تغير بريد المجلس الدولي للغة العربية الإلكتروني           الموقع الخاص بالمجلس الدولي للغة العربية           الموقع الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

د. علي الكبيسي لـ الشرق: خطة لتطوير مناهج اللغة العربية بالمدارس والجامعات

عمرو عبدالرحمن

 

كشف الدكتور علي أحمد الكبيسي - مدير عام المنظمة العالمية للنهوض باللغة العربية- عن وجود خطة لتدريس اللغة العربية كلغة ثانية في دول شرق آسيا، وكذلك بعض الدول الأوروبية كالسويد وألمانيا، لافتاً إلى أن المنظمة أطلقت عددا من المبادرات، منها إنشاء منصة إلكترونية لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها ستكون متاحة على موقع شبكة الجزيرة.

وأضاف د. الكبيسي خلال حوار خاص لـ الشرق، أن المنظمة تسعى إلى تطوير مناهج اللغة العربية في جميع المدارس، التي تعتمد على التفاعل بين المعلم والطالب، مشيراً إلى إنه تم وضع الصيغة النهائية لقانون حماية اللغة العربية لإقراره رسمياً والعمل به، لتعزيز مكانة اللغة لدى الأجيال الناشئة. وفيما يلي نص الحوار:

** في البداية، ما هي أدوار المنظمة العالمية للنهوض باللغة العربية؟
— — أنشئت المنظمة بقرار من سمو الشيخة موزا بنت ناصر في 4 فبراير 2013، وهي منظمة عالمية، تسعى للنهوض باللغة العربية عن طريق تفعيل المبادرات المتسمة بالإبداع والتميز، حتى تكون اللغة العربية لغة تخاطب وبحث وعلم وثقافة، وتعزيز استخدامها عند الناطقين بها وبغيرها محليا وعربيا ودوليا.
** إذا هل للمنظمة إستراتيجية محددة لتحقيق أهدافها؟
— — بالتأكيد، فنحن نسعى إلى تأصيل عملية التعليم والتعلم من خلال الارتقاء بأداء المعلم وتحسين مستوى الطالب وتطوير المناهج، وتفعيل دور اللغة العربية في وسائل الإعلام كافة، لتعزيز الهوية الثقافية، والارتقاء بالصورة الذهنية عن اللغة العربية، وإيجاد منهجية متكاملة لتعريب المحيط العام، فضلاً عن دعم وتبني وتشجيع المبادرات والدراسات البحثية التطبيقية التي تخدم اللغة العربية في جميع المعارف والعلوم، وتطوير حوسبة اللغة العربية من خلال استخدام أحدث البحوث والتقنيات، كما نسعى إلى تطوير آليات دعم جهود الترجمة من العربية وإليها، وتعريب المصطلحات العلمية والتقنية، وتحقيق الانتشار العالمي لبرامج المنظمة ومشاريعها.
تطوير المناهج
** من ضمن أهدافكم تطوير مناهج اللغة العربية، كيف تتم عملية التطوير؟
— — في البداية أود أن أشير إلى أن المنظمة تقوم بعدة أبحاث تتعلق بهذا المجال، فنحن لدينا دراسة عن الرصيد اللغوي لتلاميذ المرحلة الابتدائية، قمنا فيه بجمع كتب اللغة العربية بدول الخليج، وقمنا بتدوين الألفاظ والكلمات الأكثر شيوعاً في هذه الكتب، وتصنيفها إلى مجالات مختلفة، لمعرفة المجالات التي بها قصور في التعلم، وهذا جزء من عملية تطوير مناهج اللغة العربية.
كما أننا قمنا بتدريب أكثر من 70 معلما داخل وخارج قطر على الطرق المتطورة باستخدام وسائل الإعلام الحديثة في تدريس اللغة العربية مثل وسائل التواصل الاجتماعي، ليكون التعليم تفاعليا بين المعلم والطلاب، حتى لا يكون درس اللغة العربية تقليديا ومملا.

** هل توجد مدارس قامت بتطبيق هذه الطريقة المتطورة لتعليم اللغة؟
— — نعم، قام أحد المعلمين في مدرسة ابن خلدون بتطبيق التعليم التفاعلي للغة العربية، ونحن نستهدف جميع المدارس لتعميم التجربة بالتنسيق والتعاون مع وزارة التعليم والتعليم العالي. فنحن نضع التوصيات والأفكار أمام الجهات المعنية لتطبيقها.

** مع انتشار المدارس الدولية في قطر، والتي غالباً ما تقوم بتدريس اللغة العربية كلغة ثانية، نشأت أجيال لديها صعوبات في التحدث بالعربية الفصحى، فهل لديكم خطة لمعالجة هذه الإشكالية؟
** بالنسبة إلى المدارس الدولية، يجب إسناد المادة إلى معلم متخصص لديه إلمام بأساسيات تعليم اللغة، فمقدرة المعلم على التفاعل مع الطلاب عامل مهم ومؤثر في تعليم أي لغة، بجانب الممارسة بالطبع، فيمكن لهذه المدارس أن تؤسس الطالب بطريقة صحيحة من المرحلة الابتدائية، ويتعلم العربية بكل سهولة بجانب اللغات الأخرى، فالأطفال لديهم قابلية لتعلم أكثر من لغة واتقانها.

** تحفيز الطلاب
** هل يمكنكم تنظيم مسابقات خاصة باللغة العربية لطلاب المدارس لتشجيعهم على التحدث بها؟
— — نعم بالتأكيد، فمجلس أمناء المنظمة أوصى بذلك، ونحن في طور إعداد مسابقات لهذا الغرض.

** ما هو دوركم في توعية المجتمع لأهدافكم ورؤيتكم؟
— — أطلقنا مبادرة "اللغة العربية أولاً" ركزنا فيها على توعية المجتمع لاسيما الأمهات لتوجيه لتنشئة الطفل تنشئة لغوية سليمة، وكذلك نظمنا محاضرات موجهة إلى الشباب بجامعة قطر ونادي الجسرة، لتشجيعهم على التحدث بالفصحى. فالنهوض باللغة العربية ليست مهمة فردية، وهي مهمة تضامنية، والكل مسؤول عن هذا الدور، ولا بد أن يستشعر الجميع بهذه التوجهات ويقوموا بتدعيمنا، وأن تقوم الأسرة بدورها لتنشئة الطفل على الاعتزاز بلغته العربية.
كأس العالم 2022

** تستضيف قطر بطولة كأس العالم 2022 والتي ستشهد حضور آلاف المشجعين من جميع أنحاء العالم، فكيف يمكن استغلال هذا الحدث العالمي لتعريف العالم باللغة العربية؟
— — قد نقوم بعمل مبادرات خاصة بنشر اللغة العربية لجماهير كأس العالم 2022، من خلال تعريفهم بشكل مبسط بكلمات الترحيب والضيافة بالعربية، والتي يمكن أن تساهم في تشجيع البعض على دراسة اللغة عقب عودته إلى وطنه.

لغة ثانية بالمدارس البريطانية

** أعلنت مؤسسة قطر الدولية عن خطة لتدريس اللغة العربية كلغة ثانية بالمدارس البريطانية، فهل لديكم خطط مماثلة لنشر اللغة العربية في العالم؟
- مؤسسة قطر الدولية لها دور كبير في نشر اللغة العربية بالخارج، وقامت بنشر اللغة العربية في المدارس الأمريكية والبريطانية أيضاً، وأصبحت اللغة العربية في هذه المدارس يمكن اختيارها كلغة ثانية.. نحن نهدف إلى نشر وتدريس اللغة العربية في الشرق الآسيوي تحديدا وكذلك تركياً، ويمكننا بالتعاون مع مؤسسة قطر أن نساهم في تدريس اللغة بعدد من الدول الأوروبية الأخرى مثل السويد وألمانيا مستقبلاً.

قانون خاص للحماية

** وافق مجلس الوزراء العام الماضي على قانون خاص بحماية اللغة العربية، فكيف لهذا القانون أن يُحدث تغييراً حقيقياً لوضع اللغة المؤسف، ومتى سيصدر هذا القانون رسمياً؟
- هذا القانون أعدته المنظمة، ومجلس الوزراء وافق عليه مبدئياً، وهو الآن يأخذ صياغته النهائية بشكل قانوني ليتفق مع سياق القوانين الخاصة بدولة قطر ونحن بانتظار صدوره قريباً.. فالقانون هدفه تمكين اللغة العربية في دولة قطر، وأن تكون اللغة حاضرة في جميع المجالات، ومستخدمة في جميع المدارس والجامعات والأماكن العامة أيضاً، فهناك دوائر حكومية تستخدم اللغة الانجليزية في وثائقها الرسمية، كما تنتشر في الدولة أسماء المحلات بالانجليزية، إلا أن القانون سيلزم جميع الجهات والمؤسسات والمحلات التجارية باستخدام اللغة العربية، لتعزيز مكانة اللغة العربية لدى الأجيال الناشئة.

مبادرات خاصة

** ماذا عن المبادرات الخاصة بنشر وتعليم اللغة لغير الناطقين بها؟

-- لدينا مبادرة مع شبكة الجزيرة لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها عن بعد عن طريق موقع الجزيرة نت، وسوف تشمل دروسا ومحاضرات أون لاين للمبتدئين لمن يريد أن يتعلم اللغة العربية، وستكون متاحة للجميع.. كما ان لدينا برامج تدريبية لمعلمي اللغة العربية بالدول غير الناطقة باللغة العربية في عدد من البلدان في أفريقيا وماليزيا والبوسنة والهرسك وقيرغستان، ولدينا برنامج عام لإعداد معلمي اللغة العربية في الدول الإفريقية.

كما ان لدينا مبادرة الركن العربي مع جامعة العلوم الإسلامية الماليزية، حيث اتفقنا معهم لإنشاء ركن عربي في مكتبة الجامعة، والركن سيشمل غرفة للندوات والمحاضرات، وقسما للكتب التي تخص التاريخ والأدب العربي، ليكون هذا الركن مركزا اقليميا لتعليم الطلاب في إندونيسا وبروناي وأيضاً اليابان والصين.
 

الشرق

التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة ٢٠١٣
By QualTech