للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  الإعلان عن بداية التسجيل في المؤتمر الدولي السابع للغة العربية            مسابقة ألف قصيدة في اللغة العربية           عاجل جدا... لقد تغير بريد المجلس الدولي للغة العربية الإلكتروني           الموقع الخاص بالمجلس الدولي للغة العربية           الموقع الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

دعوة لتدريس العربية في الابتدائية والمتوسطة بـ3 كتب

عدنان الغزال

 

دعا مشرفون تربويون في تخصص اللغة العربية من مختلف الإدارات التعليمية بالمملكة أمس، خلال مشاركتهم في برنامج تطوير الممارسات الإشرافية في أقسام اللغة العربية وفقاً لمعايير الأداء النوعي، إلى تدرس العربية في الصفوف العليا من المرحلة الابتدائية والمرحلة المتوسطة من خلال 3 كتب، هي «كتاب قواعد اللغة العربية والتواصل اللغوي، كتاب القراءة والنصوص الأدبية، كتاب الإملاء والخط»، والاستفادة من الجهد الذي بذله الخبراء والمختصون في تأليف مناهج المشروع الشامل، والربط والتقريب بين فروع العربية والتركيز على الغاية من تدريس الفروع كلها والتي تتمثل بالقدرة على التعبير الصحيح، وفهم المقروء، وتذوق الأدب والانفعال مع صوره ومعانيه وعواطفه.

معايير تعلم العربية
أشار مشرف قسم اللغة العربية في تعليم المدينة المنورة سلمان الجابري، خلال كلمته في البرنامج، الذي يستضيفه تعليم الأحساء بمشاركة 42 إدارة تعليمية (77 مشرفا تربويا، ومشرفة تربوية)، ويستمر 3 أيام، ويناقش 24 ورقة عمل، إلى ضرورة إعداد معايير يحكم من خلالها على تعلم العربية، وإعداد المعلمين إعدادا متقناً، وعدم السماح بتدريس العربية أو المواد الأخرى بأقل من العربية الفصيحة.
اهتمام كبير
كان المدير العام لتعليم الأحساء أحمد بالغنيم، افتتح البرنامج، مؤكداً أن حركة التطوير والتجديد التربوي في المملكة، تسير بخطى حثيثة، لافتاً إلى أننا بحاجة ماسة إلى وقفة تأمل لواقع نواتج التعلم في اللغة العربية، إذ إن الواقع يبرهن على وجود فئات من الطلاب والطالبات لديهم ظواهر غير طبيعية في لغتهم تمثلت في ضعف الأداء وصعوبة تطبيق بعض القواعد وشيوع الأخطاء.
وأشار رئيس قسم اللغة العربية في الوزارة عبدالله الغامدي، إلى أن الوزارة تولي اهتماماً كبيراً للغة العربية في الميدان التربوي، لافتاً إلى أن هذا البرنامج يأتي امتداداً لخطة الوزارة التي تعول على هذا البرنامج كثيراً.
وشدد المشرف التربوي في تعليم شقراء عمر المقحم، على إدراج المعلمين في برامج تدريبية: التخطيط للدرس، وطرق التدريس، والتعلم النشط، والتقويم، ووضع جداول تساعدهم على تبادل الخبرات فيما بينهم.
 

الوطن

التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة ٢٠١٣
By QualTech