للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  الإعلان عن بداية التسجيل في المؤتمر الدولي الثامن للّغة العربية           مسابقة ألف قصيدة في اللغة العربية           عاجل جدا... لقد تغير بريد المجلس الدولي للغة العربية الإلكتروني           الموقع الخاص بالمجلس الدولي للغة العربية           الموقع الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

مركز اللغات بجامعة البترا يعقد ورشة عمل عن تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها

 

عقد مركز اللغات في جامعة البترا ورشة عمل لتدريس اللغة العربية للناطقين بغيرها بعنوان مقاربات مبتكرة وأحدث التوجهات في تدريس اللغة العربية للناطقين بغيرها: أمثلة من واقع الخبرة، قدمتها الدكتورة إيمان سليمان عُضو هيئة التدريس في الجامعة الأمريكية في القاهرة.

تطرقت الورشة لتعريف المشاركين بأحدث الأساليب والتقنيّات المستخدمة في تدريس اللغة العربية للناطقين بغيرها من خلال مناقشة ستة محاور على مدار يومين.

وناقشت الورشة آلية استخدام التكنولوجيا في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، وأهميتها في التدريس وطرق دمج هذه التكنولوجيا مع وسائل التعليم الأخرى.

وتناولت الورشة كيفية تعلم اللغة العربية للناطقين بغيرها من خلال دمج الطلبة بالمجتمع وإعداد منهج خاص بهذا النوع من التعلم وذلك بالرجوع إلى تجربة مركز الدراسات العربية بالخارج (كاسا) التابع للجامعة الأمريكية في القاهرة.

وركزت الورشة في اليوم الثاني على طرق دمج الثقافة في مناهج اللغة العربية للناطقين بغيرها كون الثقافة واللغة تعتبران وجهان لعملة واحدة.

واستعرضت سليمان أسلوب التعليم المعكوس الذي يعتمد على استراتيجية مبتكرة لتعليم اللغة العربية قائم على شرح المعلم المادة من خلال تسجيل المحاضرات للطلبة ليقوم الطلبة بتحضير المادة العلمية ومناقشتها مع عضو هيئة التدريس في وقت لاحق. هذا وتم تقسيم المشاركين إلى مجموعات خلال انعقاد ورشة العمل لتطبيق ما تم مناقشته في المحاور المختلفة.

وشارك في الورشة أعضاء هيئة تدريسية من جامعة البترا والجامعة الأردنية وجامعة الشرق الأوسط، إضافة لمجموعة من الحاصلين على منح فولبرايت (Fulbright) لتدريس اللغة العربية في الولايات المتحدة الأمريكيّة للعام الدراسي 2018/2019.  
 

الكون نيوز

التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة ٢٠١٣
By QualTech