للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  الإعلان عن بداية التسجيل في المؤتمر الدولي الثامن للّغة االعربية ( 10 –13 إبريل (نيسان) 2019م الموافق 5 – 8 شعبان 1440هـ)           عاجل جدا... لقد تغير بريد المجلس الدولي للغة العربية الإلكتروني           الموقع الخاص بالمجلس الدولي للغة العربية           الموقع الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

مباراة إملاء بعنوان جيش بلادي في يوم اللغة

المستقبل

 

لمناسبة اليوم العالمي للغة العربية، نظمت الجامعة الأنطونية للسنة الخامسة على التوالي، مباراة الإملاء باللغة العربية، في الكلية الحربية في الفياضية برعاية قائد الجيش العماد جوزيف عون. ألف الإملاء وتلاها الإعلامي بسام براك، وقد حمل النص (300 كلمة) عنوان «جيش بلادي» واسترجع خلاله براك مسار الجيش وقادته الكبار إلى اليوم. وشارك في المسابقة ثلاث مئة ضيف، وتبارت حول النص فئات ثلاث، العمداء والرتباء المتقاعدون، ضباط الحربية وتلامذتها، والإعلاميون.

وألقى قائد الكلية الحربية العميد الركن جورج الحايك الذي مثل وزير الدفاع الوطني يعقوب الصراف كلمة باسم الصراف وعون، وقال: «المسابقة بمنزلة تحية وفاء من الجامعة للمؤسسة العسكرية وشهدائها وجرحاها الأبطال، كما هي دليل على الروح الوطنية العامرة في نفوس أهلها»، مشيراً إلى «أن أكثر ما نحتاج إليه في مسيرة بناء الوطن هو زرع بذور الوعي والمعرفة والثقافة الوطنية الصحيحة في نفوس الأجيال، هذه الثقافة التي يجسدها جنودنا على أرض الواقع عرقاً وتضحية في ساحات الشرف والواجب، تجسدونها أنتم في الجامعة كما في سائر جامعاتنا الوطنية، معرفة والتزاماً، سواء عبر المناهج التعليمية والتربوية أو من خلال المواقف الوطنية التي تطلون بها على الصفحات والمنابر، تضامناً ثابتاً مع الجيش ونبذا للفئوية البغيضة ومختلف أشكال التعصب والانغلاق، وايماناً راسخاً بوحدة لبنان وسيادته واستقلاله».

وقال رئيس الجامعة الأب ميشال جلخ «ها نحن ننسج صورة بهية للأجيال الطالبية فنغرس في طلابنا المناقبية علماً وثقافة، انتماء ومواطنة، لنخرج دفعات تخدم لبنان بشهادة جامعية في الأنطونية وشهادة البطولة في الحربية، فما أحلاه وأبهاه تماهياً في الرسالتين الأكاديمية والعسكرية».

وتولت لجنة بتنسيق من باتريك رزق الله تصحيح المسابقات، حيث حل في المرتبة الأولى عن فئة الإعلاميين الصحافي علي حمود من جريدة الأخبار وربح مبلغاً مالياً بقيمة 2000 دولار، وأتى في المرتبة الثانية الصحافي جمال مرعشلي عن موقع ليبانون فايلز ونال مبلغ 1500 دولار، وحلت في المرتبة الثالثة الإعلامية اسلام جحا عن إذاعة الفجر ونالت مبلغ 1000 دولار.

أما عن فئة التلامذة الضباط ففاز محمد ماضي الحج حسين بالمرتبة الأولى، وحل في المرتبة الثانية التلميذ الضابط محمد فخر الدين، وأتى في المرتبة الثالثة رمزي ياسين، أما عن فئة الضباط والمتقاعدين فحل العميد المتقاعد أنطوان نجيم في المرتبة الأولى، وأتى في المرتبة الثانية النقيب حسين غدار، كما جاء في المرتبة الثالثة المؤهل أول المتقاعد فؤاد رحال.

وحصل الفائزون على مبالغ مالية وقاموس الرائد لجبران مسعود فضلاً عن شهادات الامتياز والتقدير.

وقدم جلخ الريشة الفضية وشعار الجامعة إلى الحايك، كما وزعت الجامعة النص الجديد مطبوعاً.
 

 

المستقبل

التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة ٢٠١٣
By QualTech