للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  المؤتمر الدولي التاسع للغة العربية           موقع الجمعية الدولية لأقسام العربية           الموقع الجديد الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي           راسلنا         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

الأزهر والأوقاف يشاركان الجامعة العربية الاحتفال باليوم العالمى للغة العربية

إسماعيل رفعت

 

يشارك الأزهر الشريف، ووزارة الأوقاف المصرية، بأعمال المنتدى الثالث للغة العربية، 18 ديسمبر الجارى، وذلك بمناسبة الاحتفال باليوم العالمى للغة العربية، والذى ينظمه قطاع الشؤون الاجتماعية- إدارة الثقافة)، بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة.

ويشارك فى أعمال المنتدى الدول الأعضاء لدى جامعة الدول العربية والمنظمات الإقليمية والدولية ذات الصلة، ومنظمات المجتمع المدني العاملة فى مجال اللغة العربية، بالإضافة إلى مؤسسة الأزهر الشريف والبرلمان العربى حيث تمتد أعماله لمدة يومين.

وقال الدكتور محمد سعد الهاجرى مدير إدارة الثقافة بجامعة الدول العربية، فى بيان له، بأن جدول أعمال المنتدى سيتضمن جلسة افتتاحية و3 جلسات عمل، سيتم خلالها عرض استراتيجية النهوض باللغة العربية التى أعدتها الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، وذلك تنفيذاً للتوصيات الصادرة عن المنتدى الثاني للغة العربية الذى عقدته الأمانة العامة (ديسمبر 2015).

وأشار الهاجرى، إلى أن المنتدى سيناقش موضوع وضع تصور لإطار عربى موحد لاختبار كفاءة اللغة العربية للناطقين بها وغير الناطقين بها، من خلال مبادرات وتجارب الدول العربية فى مجال اختبار كفاءة أداء اللغة العربية التى سيتم عرضها خلال فعاليات المنتدى.

ويقام على هامش أعمال المنتدى معرضان للخط العربي الأول مقدم من معهد المخطوطات العربية التابع للالكسو بعنوان "رحلة كتابة المصحف الشريف عبر العصور"، والثانى مقدم من الجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية بعنوان "جماليات الخط العربى وأثره على انتشار اللغة "

وأوضح د. الهاجرى، إن المنتدى يحظى بمشاركة عدد كبير من المنظمات المعنية بحماية اللغة العربية، منها: منظمة اليونسكو والاسيسكو والالكسو، ومركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي لخدمة اللغة العربية (السعودية)، والأزهر الشريف، والمعهد الثقافي العربي الافريقي، ومؤسسة طلال أبوغزالة (الأردن)، واتحاد المجامع اللغوية، واتحاد الجامعات الإسلامية، والجمعية المصرية لتعريب العلوم، ومركز الشيخ زايد لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، والجامعة الدولية الالكترونية، وجمعية لسان العرب، والجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية.

 
 

اليوم السابع

التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة © 2024
المجلس الدولي للغة العربية