للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  المؤتمر الدولي التاسع للغة العربية           موقع الجمعية الدولية لأقسام العربية           الموقع الجديد الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي           راسلنا         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

إطلاق مدونة إلكترونية لتسهيل نطق اللغة العربية عند الأجانب

مى شاهين
أعد الباحث في كلية الآداب جامعة عين شمس، محمد الغليض بحثا موسعا ودراسة حديثة حول تدريس اللغة
العربية لغير الناطقين بها وخاصة الحروف العربية التي لا يستطيع الطلبة الأجانب نطقها، وسوف يرفعها على موقع "بيت الضاد" الإلكتروني ليستفيد منها كافة الدارسين حول العالم.

قال "الغليض" فى تصريحات صحفية، إنه على مدار أكثر من عشر سنوات تدريسًا للغة الضاد للناطقين بغيرها لمست المشاكل التي تقابل دارسي اللغة العربية عموما -ولاسيما الأجانب منهم- وهي مشاكل تتعلق: بالمناهج، والمعلمين، ونظم التعليم ووسائله، بالإضافة إلى ضعف القيمة السوقية لتعلم اللغة العربية في المجتمعات العربية، بل الأوساط الأجنبية! ولا شك أن كل العوامل السابق ذكرها وغيرها تلعب دورا كبيرا في الحد إن لم يكن في إفشال تعلم اللغة العربية بوصفها لغة ثانية على وجه خاص.

أشار "الغليض" إلى أنه لم يكن التحدي بوضع مادة علمية فقط؛ بل بكيفية انتقائها لتواكب تنوع معطيات العصر وثرائه خاصة آن الآوان لإحاطة المتعلم بكافة الوسائل الحديثة التي ترتقي بمستواه في مهارات اللغة الأربع، سواء في مهارات الاستماع أو الكتابة والقراءة والتحدث، وذلك عن طريق اختبار اللسان العربي "اسْعَ".

تابع كذلك المعلم الذي نمد له يد العون لتنمية الأسس والمهارات التعليمية لطلابه، من خلال اقتراح حلول لمشكلة نطق الأصوات العربية بالشكل الصحيح وفق ضوابط وقواعد اللغة العربية وذلك عن طريق "مدونة صوامت اللغة العربية" التي تراعي التركيز على الوحدات الصوتية العربية التي لا يوجد لها مقابل في اللغات المختلفة "الصينية، الأسبانية، الإنجليزية، الروسية، الألمانية، الإندونيسية، الفرنسية، الأردية، التركية والهوسا" من حيث نطقها وذلك من واقع أصوات الألفبائية الدولية IPA.

وحول أهمية اختبار "اسْعَ" ومدونة "صوامت اللغة العربية"، يقول الغليض: "لقد كان الحصول على اختبار كفاءة بمواصفات ومعايير جودة لا تقل عن سائر اختبارات الكفاءة للغات الأخرى المعتمدة دوليا أمرًا ذا أهمية قصوى بالنسبة إلى نخبة من الباحثين المتخصصين في اللغويات التطبيقية واللغة العربية وآدابها. فلقد أدرك هؤلاء الباحثون الحاجة الماسة لإعداد اختبار لغوي في مجال اللغة العربية لغير الناطقين بها".

وذلك لقلة بل وندرة هذا النوع من الاختبارات فضلا عن تلبية الطلب المتزايد على هذا النوع من الاختبارات في منطقة الشرق الأوسط والتي تمثل قبلة الطلبة الراغبين في تعلم لغة "الضاد".

 

 

البلد

التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة © 2024
المجلس الدولي للغة العربية