للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  المؤتمر الدولي التاسع للغة العربية           موقع الجمعية الدولية لأقسام العربية           الموقع الجديد الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي           راسلنا         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

إبراهيم البلوي: نحو مشروع مستدام لمواجهة تحديات اللغة العربية في زمن الثورة الرقمية

عبده وازن

 تحتفل المندوبية الدائمة للمملكة العربية السعودية لدى منظمة «يونيسكو»، بالتعاون مع المنظمة ذاتها، برعاية مؤسسة الأمير سلطان الخيرية، باليوم العالمي للغة العربية الذي يصادف في الثامن عشر من كانون الأول (ديسمبر). وهذه السنة وكعادتها دعت المندوبية نخبة من الباحثين والكتاب والإعلاميين العرب والأجانب للمشاركة في هذا الاحتفال الذي أصبح تقليداً سنوياً والذي يمتد يومين. ويحمل الاحتفال هذه السنة عنواناً لافتاً هو «اللغة العربية والتقنيات الجديدة». وعشية انطلاق الاحتفال التقينا السفير الدكتور إبراهيم البلوي المندوب الدائم للمملكة السعودية لدى «يونيسكو» في حوار حول البرنامج المتميز في مقاربة التحديات التي ما برحت تواجهها اللغة العربية.

إبراهيم البلوي الذي أعقب الدكتور في المندوبية كان لسنوات ملحقاً ثقافياً في السفارة السعودية في فرنسا، هو أكاديمي وباحث فرنكوفوني، نال شهادة الدكتوراه في علوم اللغة من جامعة روان الفرنسية، وقد حل عليها عام 2010 أستاذاً زائراً، وهو عضو هيئة التدريس في كلية اللغات والترجمة في جامعة الملك سعود. وقد أسس مجلة «Synergies Monde Arabe»، وهي علمية مُحكّمة تصدر في فرنسا، ويرأس تحريرها، عطفاً على تأسيسه ومشاركته في تأسيس مجلات أخرى تصدر بالفرنسية في الرياض والمغرب.

> ما يتميز به الاحتفال الذي تحييه المنـــدوبية السعودية و«يونيسكو» باللغة العـــربية هذا العالم هو إصدار كتابين مهميـــن أشرفت أنت عليهما الأول بالعربية والثــاني بالفـــرنسية، وهما يعالجان كافة أبعـــاد اللغة العربية وتحدياتها العصرية: ماذا عـــن هذين الكتابين؟ وكيف جاءت فكـــرة إصدارهما عشية الاحتفال لا سيما أنهما يحملان طابعاً أكاديمياً رصيناً؟

- يتميز الاحتفاء باليوم العالمي للغة العربية لهذا العام بصدور كتابين باللغتين العربية والفرنسية، الكتاب الأول جاء بعنوان «اللغة العربية حاضراً ومستقبلاً: التحديات والتطلعات»، والكتاب الثاني الصادر باللغة الفرنسية بعنوان» اللغة العربية، لغة كونية». ولقد أردنا أن يشكل هذان الكتابان اللذان شاركت في صياغتهما نخبة من البحاثة والمتخصصين والأساتذة الجامعيين من العرب وغير العرب، الإجابة على بعض التساؤلات الأساسية التي تتعلق بقضايا اللغة العربية في زمن العـــولمة والثورة الرقمية. وانطلاقاً من هــذه التساؤلات جاءت مواد الكتاب الذي صدر باللغة العربية على ثلاثة محاور جوهرية وهي: اللغة العربية والتقنية الجديدة، الاستثمار في اللغة العربية، واللغة العربية في البلاد غير الناطقة بها. تركــز هذه المحاور على اللغة العربية واستعمالاتها في ضوء التقنيات الجــديدة، كما تركز على أهمية تعزيز معرفة اللغة وآلاليات التي من شأنها أن تساهم في نشرها، وأيضاً انفتاحها على سائر اللغات عبر الترجمة، والاشتقاق ونحت المصطلح. إضافة الى ذلك، تناقش موضوعاته دور المؤسسات اللغوية العربية في مثل هذه القضايا اللسانية، ومسألة حضور اللغة العربية في الفضاء الافتراضي إلى جانب اللغات الأخرى، وإلى الرؤية المستقبلية للغة الضاد. أما الكتاب الصادر باللغة الفرنسية فجاء بعنوان «اللغة العربية لغة كونية» وهو يتمحور أيضاً حول اللغة العربية والتقنيات الجديدة، والمعاجم الورقية والإلكترونية والترجمة، وكذلك واقع تعليم اللغة العربية في الدول غير الناطقة بها والتحديات التي تواجهها، وأخيراً اللغة العربية وحوار الحضارات.

وما يميز كذلك الاحتفاء بهذه المناسبة هذا العام، هو تضمنها حفلة تسليم جائزة» الألكسو- الشارقة للدراسات اللغوية والمعجمية والتي سوف يقوم بتسليمها صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي حاكم إمارة الشارقة، الرئيس الأعلى لمجمع اللغة العربية بالشارقة. ويتميّز برنامج الحفلة بيوم اللغة العربية الذي ينظم بالشراكة بين مندوبية المملكة العربية السعودية لدى «يونيسكو» ومنظمة «يونيسكو» بمشاركات علمية متميزة وبحضور باذخ، إذ تشارك نخبة من العلماء والأساتذة والباحثين في مقدمهم رؤساء مجامع اللغة العربية في العالم العربي ورئيس اتحاد مجامع اللغة العربية، ومثل هذا الحضور يعد إضافة كبيرة إلى برنامج الاحتفاء، وخصوصاً أن البرنامج يتضمن حلقات نقاش حول آليات التنسيق بين المؤسسات اللغوية وكذلك تقديم المقترحات والتوصيات لليوم العالمي للغة العربية لعام 2018.

> هذه السنة تدور الندوات حول قضايا مهمة تتعلق باللغة العربية والأزمات التي تواجهها عربياً وعالمياً، سوسيولوجياً وعلمياً، حاضراً ومستقبلاً، تربوياً وثقافياً. كيف ترى إلى هذه المحاور التي اخترتموها مادة للبحث والنقاش؟ وكيف تم اختيارها منهجياً؟

- تم التركيز في هذه الندوة على جملة من المواضيع التي تتناول اللغة العربية في حاضرها ومستقبلها وفي علاقتها مع العصر الذي نعيش فيه. من هذه المواضيع، على سبيل المثل: اللغة العربية والعلوم بين العمق التراثي والبعد المعرفي، التخطيط اللغوي ودوره في نشر اللغة العربية، هندسة اللغة واستخدام التقنيات الجديدة في تعليمها وآليات التنسيق بين المؤسسات اللغوية. وإذا كنا قد ركزنا على هذه المواضيع فلأنها تمسّ مباشرة التحديات التي تواجه اللغة العربية اليوم، وكذلك التساؤلات الملحة التي تدور حولها، داخل الأطر الأكاديمية والجامعية وخارجها.

> من الملاحظ أن احتفال المندوبية كل عام باليوم العالمي للغة العربية يزداد رسوخاً ورصانة ولكن في المقابل يبدو أن حال اللغة العربية تزداد تفاقماً بخاصة بالنسبة إلى الأجيال الجديدة كما في الحقول العلمية والمعلوماتية والإعلامية مع الزحف المستمر للغة الانكليزية التي باتت تغزو العالم. وما تعانيه العربية تعانيه لغات عدة وبعضها أوروبي أمام الزحف اللغوي الإنكليزي. هل تكفي الندوات العلمية المهمة في مواجهة هذه الأزمة؟

- مع الثورة الرقمية والمعلوماتية لا شك في أن هناك تحديات كبيرة لا بد، من أجل مواجهتها، من تضافر جهود كبيرة في مجالات وميادين عدة لا سيما في المجال التعليمي والتربوي، ولا نستطيع أن نقول أن ليس ثمة تحرك في العالم العربي على هذا الصعيد، لكنه تحرك تم في السنوات الماضية في ظل ظروف صعبة تجتازها دول عربية عدة. ومع ذلك، فإن اللغة العربية تؤكد حضورها في الفضاء الافتراضي إلى جانب اللغات الأخرى. لكن هذا الحضور هو مشروع مستدام يقتضي العمل عليه خطة طويلة الأمد تجعل اللغة العربية، على هذا الصعيد وفي هذا المجال بالذات، بين مصاف اللغات الحية في العالم، وهذا التحدي يدفعنا، سنة بعد أخرى ومن الموقع الذي نحن فيه في «يونيسكو»، إلى رسم الأفق واستشراف المستقبل لواقع اللغة العربية ومسارها العام حاضراً ومستقبلاً داخل المنظمات الدولية وخصوصاً في «يونيسكو»، وبتضافر الجهود والعمل العربي المشترك داخل المجموعة العربية لدى «يونيسكو» إن شاء الله تتحقق الأهداف، ومندوبية المملكة العربية السعودية لدى «يونيسكو» تسير وفق آلية عمل واضحة نحو تعزيز مكانة اللغة العربية في هذه المنظمة الدولية.

> ينعكس الانفتاح الثقافي العربي على ثقافات العالم سلباً على واقع اللغة التي تبدو أنها في حاجة إلى قوة دفع كي تتمكن من مضاهاة لغة العولمة. وتدور إحدى ندوات البرنامج حول هندسة اللغة واستخدام التقنيات الجديدة في تعليم العربية. ألا تعتقد أن إحدى المشكلات الرئيسة تكمن في مناهج تعليم العربية في المدارس والجامعات؟ ألا تحتاج هذه المناهج إلى تطوير وتحديث؟

- سبق أن ذكرت أن هناك جهودا ينبغي أن تبذل خصوصاً على المستوى التربوي والتعليمي الذي يحتاج إلى نظرة شمولية، دائمة ومتواصلة، من أجل مواكبة التطور الحاصل في العالم في مختلف الميادين. وما نسعى إليه نحن الآن، في الحيز الذي نعمل في إطاره، هو الإضاءة على إمكانات اللغة العربية الراهنة وما تفتقر إليه لتتفاعل مع مستجدات العصر ومع التقدم العلمي والتكنولوجي، ولتكون على قدم وساق مع اللغات العالمية الأخرى، وهذا لا يمكن أن يتحقق إذا لم تتضافر الجهود في مختلف المجالات كما ذكرنا، وحضور رؤساء مجامع اللغة العربية في الوطن العربي بمناسبة الْيَوْمَ العالمي للغة العربية في «يونيسكو» ومناقشتهم قضايا ترتبط في واقع اللغة ومسائل تعنى بالنهوض باستخداماتها، أمر في غاية الأهمية، ونأمل بأن يتحقق الهدف.

وفِي السياق ذاته، إن التطلع نحو موقع متقدم للغة العربية يأتي ضمن صلب اهتمامنا بحوار الثقافات والتفـــاعل معها انطلاقاً من القواسم الثقــافية المشتركة، واللغة (والترجمة التي تتم منها وإليها) تمثل إحدى المعابر الأساسية إلى تلك الثقافات.

> من المعروف أن المندوبية السعودية تقدم دوماً مشاريع مهمة لتطوير الحركة الثقافية وتضفي روح مبادرة خاصة على هذا المستوى، ماذا تحمل أنت بصفتك المندوب الدائم للسعودية إلى «يونيسكو»؟ ما هي الرؤية الجديدة التي تطمح إلى إرسائها؟

- صحيح، وهذا ما يؤكده دور السعودية من خلال «يونيسكو» والإعلان عن اليوم العالمي لها. أما بصفتي مندوباً دائماً للمملكة لدى «يونيسكو» والرؤية التي أطمح إلى إرسائها، فأنا آمل بأن يكون ما تقوم به المملكة داخل هذه المنظمة العالمية جزءاً من التحرك العربي العام فيها، وهذا ما نقوم به وعلى أساسه نتحرك ثقافياً، وذلك بوصف الثقافة ركناً أساسياً من أركان التسامح والتواصل الثقافي والحضاري بين المجتمعات الإنسانية بمختلف مشاربها الثقافية.
 

الحياة

التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة © 2024
المجلس الدولي للغة العربية