للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  دعوة لجميع طلاب وطالبات الدراسات العليا            الإعلان عن بداية التسجيل في المؤتمر الدولي الثامن للّغة االعربية ( 10 –13 إبريل (نيسان) 2019م الموافق 5 – 8 شعبان 1440هـ)           عاجل جدا... لقد تغير بريد المجلس الدولي للغة العربية الإلكتروني           الموقع الخاص بالمجلس الدولي للغة العربية           الموقع الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

مسابقة دولية للتطبيقات المبتكرة لخدمة اللغة العربية

صلاح القرني

 في إطار الأهداف المشتركة التي يعمل عليها مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي لخدمة اللغة العربية ومدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، أطلقت الجهتان مسابقة دولية في مجال اللغة العربية والتقنيات الجديدة بعنوان (التطبيقات الخادمة للغة العربية)، مواكبة لمحور الاحتفاء بالعربية في يومها العالمي 2017م الذي جاء في هذا الإطار.

حيث اكد سمو رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية الدكتور تركي بن سعود بن محمد آل سعود بأن المدينة وفق رؤيتها الاستراتيجية التي تستلهمها من رؤية المملكة العربية السعودية في 2030 تحرص على تنويع أعمالها ومشروعاتها بما يحقق الأهداف المتعددة في هذه الرؤية، ولأن اللغة العربية تمثل عمقا ثقافيا للعرب عامة والمملكة خاصة، فإن المدينة نفذت عددا من أوجه التعاون مع مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي لخدمة اللغة العربية، وتطلق هذه المسابقة تأكيدا على الجهود السابقة في مجال اللغة العربية والإفادة من التقنية في خدمتها.

واشار الأمين العام لمركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي لخدمة اللغة العربية الدكتور عبدالله الوشمي إلى أن المركز يهدف من خلال عمله مع الشركاء إلى ترقية العمل من مستواه الخطابي إلى مستواه العملي والتطبيقي، وحيث إن المدينة من الجهات الوطنية الرائدة التي تهدف إلى توفير أوجه الدعم للبحث العلمي والتقني، وتطوير التعاون والشراكات المحلية والإقليمية والدولية لنقل التقنية وتوطينها وتطويرها، فقد سعى ليكون من مجالات التعاون بينهما في الاحتفاء باليوم العالمي للغة العربية إطلاق مسابقة تستهدف الأفراد عموما لتطوير تطبيقات تقنية تخدم اللغة العربية، حيث تتمثل الفكرة في إتاحة الفرصة للأفراد بتقديم برنامج إلكتروني (تطبيق على الأجهزة الكفية) عن أيّ فكرة رائدة، أو طريقة مبتكرة لخدمة اللغة العربية سواء في الجوانب الثقافية أو التعليمية بما فيها الألعاب؛ لإتاحة الفرصة أمام هذه الشريحة لتقديم إبداعاتهم، وطرح رؤاهم.

وأضاف: تتاح المشاركة لكل من لديه اهتمام بالتطبيقات، ويجوز أن تشترك مجموعة في عمل واحد، وقد وضع المركز بالتنسيق مع المدينة عددا من المعايير لضبط المشاركة في المسابقة، حيث أُطلق موقع إلكتروني خاص بالمسابقة لتسهيل المشاركة فيها، لتوقع أن يشارك فيها أفراد من كل أنحاء العالم. والمركز والمدينة يوجهان دعوتهما إلى جميع المعنيين والمهتمين بالمشاركة في هذه المسابقة من خلال الموقع الإلكتروني: https://kaica.org.sa/services/arabicapps والاطلاع على معايير المسابقة وآليتها الموضحة في فيه.

من جهة أخرى وفي إطار الشراكة فإن البرنامج يتضمن تنفيذ ندوات علمية ضمن محور الاحتفاء لهذا العام (اللغة العربية والتقنيات الجديدة) في كل من: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وجامعة الملك عبدالعزيز، وجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، حيث تتشارك في تنفيذ هذه الندوات كلية أو معهد أو قسم اللغة العربية في هذه الجامعات وكليات علوم الحاسب؛ بغية الخروج بمنتج علمي يواكب هذه المناسبة وموضوعها.
 

الرياض

التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة ٢٠١٣
By QualTech