للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  الإعلان عن بداية التسجيل في المؤتمر الدولي الثامن للّغة االعربية ( 10 –13 إبريل (نيسان) 2019م الموافق 5 – 8 شعبان 1440هـ)           عاجل جدا... لقد تغير بريد المجلس الدولي للغة العربية الإلكتروني           الموقع الخاص بالمجلس الدولي للغة العربية           الموقع الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

ـ 4 قرارات من جامعة الدول العربية بشأن التعليم والبحث العلمي في 2017

أحمد الليموني

 

شاركت الأمانة العامة، في أعمال المؤتمر الأول للوزراء والقيادات المسؤولة عن التعليم الفني والمهني في الوطن العربي الذي نظمته المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم بالتعاون مع وزارة التشغيل والتكوين المهني وتقنيات الإعلام والاتصال بالجمهورية الإسلامية الموريتانية، والذي انعقد بنواكشوط موريتانيا، خلال الفترة 25و26 مارس الماضي، وموضوعه "تطوير التعليم الفني والمهني في الوطن العربي وتعزيزه"، ويعتبر هذا المؤتمر الوزاري الأول الذي يناقش قضايا النهوض بالتعليم الفني في الوطن العربي. 

وكذلك تنفيذ قرار القمة العربية رقم (636) الذي اعتمد العقد العربي لمحو الأمية وتعليم الكبار (2015-2024) عقدًا للقضاء على الأمية في جميع أنحاء الوطن العربي بجميع أشكالها (الأبجدية، الرقمية، الثقافية).

كما نظمت الأمانة العامة بتاريخ 19 إبريل الماضي، الاجتماع الثالث للجنة التنسيق العليا للعقد العربي لمحو الأمية وتعليم الكبار (2015 – 2024).

وأوصى الاجتماع بوضع خطة إعلامية متكاملة لدعم جهود محو الأمية وحشد التأييد لها، وأعدت الأمانة العامة في هذا الشأن الإطار المفاهيمي للخطة الإعلامية.

كما نظمت الأمانة العامة بالتعاون والتنسيق مع المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، الاجتماع الإقليمي رفيع المستوى حول تعليم اللاجئين في المنطقة العربية: التحديات والافاق المستقبلية، يومي 18 و19 مايو 2017، بمقر المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم بتونس.

وصدر عن الاجتماع، عدد من التوصيات الهامة التي تضمنت إعداد مشروع اتفاقية عربية لضمان حق التعليم لضحايا النزاعات في المنطقة العربية، ورفعه إلى المجالس المختصة بالجامعة لإقراره. 

كما نظمت الأمانة العامة، اجتماعًا لوضع خطة عمل تنفيذية للاستراتيجية العربية للبحث العلمي والتكنولوجي والابتكار، يومي 25و26 يوليو 2017 بمقر الامانة العامة، وذلك في إطار تنفيذ قرارات مجلس الجامعة على مستوى القمة رقم (700) بتاريخ 29 مارس 2017 الصادر عن الدورة رقم (28). 

- الثقافة
وأصدر مجلس الجامعة على المستوى الوزاري القرار رقم (8030) في مارس 2016، بشأن اعتبار يوم 27 فبراير من كل عام يومًا للتراث الثقافي العربي، وتنفيذًا لذلك نظمت الأمانة العامة بتاريخ 2622017 احتفالية حول يوم التراث الثقافي العربي، واقيم على هامش الاحتفالية معرض للموروث الثقافي العربي مقدم من الدول العربية، وصدر عن الاحتفالية بيان تم فيه الطلب من الأمانة العامة عقد دورة تدريبية في مجال حماية التراث الثقافي العربي بالتعاون مع الجهات المعنية، وكذلك عقد ندوة حول "التصدي للتطرف وأثره السلبي على مستقبل التراث الثقافي العربي" بالتعاون مع مشيخة الازهر الشريف. 

كما نظمت الأمانة العامة مسابقة "التحدث باللغة العربية الفصحى والخطابة والإلقاء الشعري وتعميق دراسة النحو"، بتاريخ 242017، وذلك بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم بجمهورية مصر العربية، وشارك في هذه المسابقة طلبة وطالبات من المرحلتين الإعدادي والثانوي ينتمون إلى أربع دول عربية هي: مملكة البحرين، دولة فلسطين، دولة الكويت، وجمهورية مصر العربية، فضلًا عن مشاركة طلبة وافدين من كل من العراق وسوريا؛ وفي هذا الإطار، اقامت الأمانة العامة احتفالية لتكريم الطلبة الفائزين في المسابقة، بتاريخ 542017، وقدم الطلاب الفائزين خلالها نماذج من الإلقاء الشعري والخطابة والتحدث بالفصحى، واختتمت الاحتفالية بتكريم الطلاب الفائزين في المسابقة بمنحهم شهادات تقديرية وجوائز مالية. 

وأعدت الأمانة العامة استراتيجية النهوض باللغة العربية، تنفيذًا للتوصية الصادرة عن المنتدى الثاني للغة العربية الذي يعقد بصفة دورية بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية في شهر ديسمبر من كل عام، وتحتوي الاستراتيجية على مقدمة، وثلاثة أقسام هي: التعليم والاعلام والتواصل. 

كما قامت الأمانة العامة بتوقيع مذكرة تفاهم مع المجلس الدولي للغة العربية، بتاريخ 2772017 بمقر الأمانة العامة، وذلك بهدف التعاون والتنسيق بين الجامعة والمجلس في المجالات المختلفة التي تتعلق باللغة العربية وثقافتها. 

وفي اطار متابعة أهداف خطة التنمية المستدامة 2030 في المجال الثقافي، نظمت الأمانة العامة مؤتمر "الثقافة واهداف خطة التنمية المستدامة 2030.. التحديات والحلول"، يومي 1 و2 نوفمبر تشرين الثاني 2017 بمقر الأمانة العامة، وشارك في المؤتمر الدول الاعضاء بالإضافة الى المنظمات المعنية في هذا الشأن، وصدر عن المؤتمر بيان ختامي تم التأكيد فيه على أهمية فتح الثقافة العربية على الثقافات العالمية مع تمسكها بقيمها الأساسية في التسامح والعدل، وتمت التوصية بإعداد خطة التنمية الثقافية العربية 2030، فضلًا عن تشكيل فريق عمل لمتابعة تنفيذ اهداف خطة التنمية المستدامة في مجال الثقافة، وعرض مخرجاتها على اللجنة العربية لمتابعة تنفيذ اهداف التنمية المستدامة 2030 في المنطقة العربية، تمهيدا لعرضها على المجلس الاقتصادي والاجتماعي. 

كما عقدت الأمانة العامة بالتعاون مع مؤسسة الأزهر الشريف، مؤتمر "التطرف واثره السلبي على مستقبل التراث الثقافي العربي"  يوم 4 ديسمبر 2017، بقاعة مؤتمرات الأزهر الشريف بجمهورية مصر العربية، وتضمن المؤتمر ثلاث جلسات عمل وصدر عنه توصيات تتمثل في: تثمين الدور الذي يضطلع به الأزهر الشريف والجامعة في الحفاظ على الهوية والتراث، وتقدير قيمة التنوع الثقافي والتعدد الفكري في التُّراث العربي، واستدعاء تجلِّياته ودَوْرِه، وتوظيفها في المجتمع العربي المعاصر، واستحداث مادة "الحضارة العربية"، تحت إشراف الأزهر الشريف والجامعة لتتناول السطور المضيئة في تراثنا الثقافي العربي، وتُبرِز الجوانب الخلقية والقيمية فيه، وتُدرَّس على مستويي الاعدادي والثانوي في الدول العربية. 

وبمناسبة اليوم العالمي للغة العربية، عقدت الأمانة العامة المنتدى الثالث للغة العربية يومي 18 و19 ديسمبر 2017 بمقر الأمانة العامة، وتم خلال اعمال المنتدى عرض استراتيجية اللغة العربية، وقيام الجهات التي لها مبادرات في مجال اختبارات كفايات اللغة العربية بعرض تجاربها، وذلك لوضع اطار عربي موحد لاختبار كفاءة اداء اللغة العربية للناطقين بها وغير الناطقين بها. 

- حوار الحضارات
وأصدرت الأمانة العامة بيانًا بمناسبة الاحتفال بيوم الوئام العالمي بين الأديان خلال الأسبوع الأول من شهر فبراير2017، كما أصدرت بيانًا اخرأ بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للتنوع الثقافي والذي يوافق 21 مايو من كل عام والتي أكدت فيه على أهمية أن تسهم هذه المناسبة العالمية في تعزيز ثقافة التنوع وقبول الآخر وإرساء قيم الحوار ونبذ الكراهية والعنصرية ومكافحة التعصب والتطرف بكافة صوره وأشكاله. 

كما قامت الأمانة العامة بتنظيم الاجتماع التنسيقي الثاني الخاص بالمنظمات الراعية لمشروع الدليل الاسترشادي لمؤلفي كتب التاريخ المدرسية في أوروبا والعالمين العربي والإسلامي بمقر الأمانة العامة بالقاهرة بتاريخ 26 فبراير 2017، وصدر عن الاجتماع عدد من التوصيات الهامة التي تضمنت التأكيد على أهمية الشروع في التحرير الفني للدليل الاسترشادي، وتم خلال هذا الاجتماع مناقشة كافة الإجراءات التفصيلية المتعلقة بإصدار الدليل الاسترشادي وترجمته إلى العديد من اللغات الأجنبية، بالإضافة إلى تحديد تاريخ احتفالية إطلاقه على هامش اجتماعات منظمة اليونسكو في باريس. 

وفي إطار تنفيذ قرار مجلس الجامعة على المستوى الوزاري رقم 8029 الصادر عن دورة انعقاده العادية رقم 145 بتاريخ 11 مارس 2016 والخاص بإقرار الخطة الاستراتيجية العربية الموحدة لتحالف الحضارات (2016-2019)، قامت الأمانة العامة بإدراج محتوى الخطة الاستراتيجية بنسخيتيها العربية والإنجليزية على البوابة الإلكترونية لموقعها على شبكة الإنترنت، بالإضافة إلى إدراجها على شبكات التواصل الاجتماعي. 

وفيما يتعلق بتمويل البرامج والأنشطة، قامت الأمانة العامة بتزويد العديد من المنظمات الدولية والإقليمية العاملة في مجال تحالف الحضارات بالخطة الاستراتيجية، وذلك بهدف إقامة شراكات وتعاون مع تلك المنظمات فيما يتعلق بتنفيذ البرامج والأنشطة المدرجة ضمن الخطة. كما قامت بفتح حساب مستقل ضمن موازنة الأمانة العامة تحت مسمى "دعم مبادرة تحالف الحضارات" لتلقي المساهمات الطوعية من الدول الأعضاء ومؤسسات القطاع الخاص والجهات الدولية ذات الصلة. 

كما نظمت الأمانة العامة يوم 21 مايو 2017 الاجتماع الثالث لفريق العمل المعني بمتابعة تنفيذ الخطة الاستراتيجية العربية الموحدة لتحالف الحضارات. وصدر عن الاجتماع عدد من التوصيات الهامة التي تضمنت التعجيل بفتح حساب خاص بأنشطة وبرامج الخطة الاستراتيجية العربية الموحدة لتحالف الحضارات، والترويج لهذا الحساب لدى المنظمات الدولية وبصفة خاصة المكاتب الإقليمية للأمم المتحدة ومؤسسات القطاع الخاص، ودعوة الدول الأعضاء إلى تزويد هذا الحساب بالموارد المالية اللازمة حتى يتسنى تنفيذ البرامج والأنشطة المشتركة المدرجة ضمن الخطة. 

وفي إطار مكافحة ظاهرة التطرف، قامت الأمانة العامة بتنظيم أربع اجتماعات تحضيرية خلال هذا العام للمنظمات والجهات الراعية لورشة العمل الدولية بعنوان "معًا من أجل مواجهة التطرف وتعزيز الحوار"، وشارك في الاجتماعات ممثلون عن المكتب الإقليمي لمنظمة اليونسكو بالقاهرة، ومؤسسة الأزهر الشريف، والمنظمة العالمية لخريجي الأزهر، بالإضافة إلى الأمانة العامة. وخلال تلك الاجتماعات تم التوافق على تنظيم ورشة عمل بعنوان "مكافحة التطرف" خلال الفترة من 19-20 نوفمبر 2017، يشارك فيها قيادات شبابية من مختلف الدول العربية والإسلامية والأورو آسيوية. وتستهدف ورشة العمل الدولية إقامة حوار مع قيادات شبابية بهدف مناقشة أفكارهم ذات الصلة بظاهرة التطرف وتعريفهم بأسبابها وكيفية توعيتهم وسبل حمايتهم إلى جانب العمل على نشر الفكر الوسطي المعتدل. 

وأصدرت الأمانة العامة بيانًا بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للتنوع الثقافي ومحاربة التمييز العنصري الذي يحل يوم 29 يوليو من كل عام والتي أكدت فيه على أهمية أن تسهم هذه الاحتفالية العالمية في تعزيز ثقافة قبول الآخر وإرساء قيم الحوار البناء ونبذ خطاب الكراهية ومكافحة كافة أشكال وصور التعصب والتمييز العنصري على أساس العرق أو اللون أو الدين أو المعتقد.

كما أكدت في البيان على إدانة كافة أعمال العنف والممارسات العنصرية وبصفة خاصة ما يتعرض له الشعب الفلسطيني من ممارسات عنصرية من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي والتي تتنافى مع كافة المواثيق الدولية ومع كافة القيم والأعراف الإنسانية. 

وقامت الأمانة العامة بتوقيع مذكرة تفاهم مع مؤسسة الأزهر الشريف بهدف دعم الجهود المشتركة بين الجانبين للتصدي لمحاولات الإساءة إلى الإسلام وقيمه السمحة، وتصحيح صورة العرب والمسلمين في وسائل الإعلام العالمية، وإعداد وتنفيذ البرامج والمشروعات في المجالات ذات الاهتمام المشترك. 

كما نظمت الأمانة العامة برنامج الزمالة لعام 2017 خلال الفترة من 22- 27102017 بالتنسيق والتعاون مع منظمة الأمم المتحدة لتحالف الحضارات، وشارك في أعمال البرنامج عدد (13) من القيادات الشبابية من مختلف الدول الأوروبية والولايات المتحدة، وشمل تنظيم زيارات للعديد من الجهات والمؤسسات التعليمية داخل مصر مثل: المجلس القومي لحقوق الإنسان، التلفزيون المصري، مؤسسة الأزهر الشريف، البرنامج المصري لتطوير الأعلام، المنظمة العربية للحوار والتعاون الدولي، بالإضافة إلى تنظيم زيارة لمقر الأمانة العامة. كما شمل البرنامج زيارات ثقافية لكل من المتحف المصري، والأهرامات وأبو الهول، وقلعة صلاح الدين، ومنطقة خان الخليلي وشارع المعز، وجامع الأزهر. وهدف البرنامج إلى تعميق التفاهم المتبادل بين أتباع الحضارات والثقافات المختلفة والعمل على انخراط الشباب في عملية الحوار وذلك بما يسهم في ترسيخ قيم التسامح والتعايش السلمي بين مختلف الشعوب. 

وفي إطار الجهود الإقليمية والدولية المبذولة لمكافحة ظاهرة التطرف والتي أضحت ظاهرة عابرة للقارات، وتنفيذًا لمذكرة التفاهم الموقعة بين الأمانة العامة ومؤسسة الأزهر الشريف بتاريخ 282017، قامت الأمانة العامة بالتعاون مع كل من منظمة اليونسكو (المكتب الإقليمي بالقاهرة) ومؤسسة الأزهر الشريف (مركز الحوار) والمنظمة العالمية لخريجي الأزهر، بتنظيم ورشة العمل الدولية بعنوان "معًا من أجل مواجهة التطرف وتعزيز الحوار" بالقاهرة وذلك خلال الفترة من 19-20 نوفمبر 2017. 

وشارك في فعاليات الورشة 45 من الشباب الذين يمثلون 16 دولة، وعدد من السفراء والدبلوماسيين، وممثلون عن مؤسسة أناليند الاورومتوسطية للحوار بين الثقافات، ووفود من مجمع البحوث الاسلامية، ونخبة من علماء الدين، وعدد من الخبراء في مجال الثقافة وحوار الحضارات، والاعلاميين. وتمثلت محاور الورشة في أربعة محاور هي استخدام النصوص الدينية لتبرير العنف، أسباب انضمام الشباب إلى الجماعات المتطرفة وانزلاقهم في براثن التطرف، نماذج تاريخية ومعاصرة للمجتمعات المتماسكة والمتعايشة، وجلسات فرعية لمجموعات التدريب حول قضايا الجهاد والتكفير والحاكمية والخلافة.

- الدراسات والمسوحات الميدانية الاجتماعية
كما انتهت الأمانة العامة من المرحلة الأولى من المسح المغربي لصحة الأسرة الخاص بوفيات الأمهات وإعلان النتائج، وقد تم عرض النتائج ومناقشتها في لجنة الصحة في البرلمان المغربي من قبل وزير الصحة، حيث أظهرت نتائج المسح باستخدام عينة حجمها 121.725 أسرة معيشية موزعة على جميع جهات المملكة (12 جهة) بما في ذلك الريف والحضر، انخفاضا كبيرا في نسبة وفيات الأمهات، حيث سُجّلت 72.6 حالة وفاة لكل 100 ألف ولادة حية على المستوى الوطني، مقابل 112 وفاة للأمهات حسب نتائج المسح الذي تم تنفيذه سنة 2010، أي بنسبة انخفاض تقدر ب 35%. وتواصل الأمانة العامة تنفيذ المرحلة الثانية من المسح المغربي لصحة الأسرة ويجري متابعة تنفيذ العمل الميداني وجمع البيانات ومعالجتها. 

ويجري التحضير لتنفيذ المسح التونسي حول الشباب، وذلك تلبية لطلب وزارة الشباب والرياضة بالجمهورية التونسية، حيث قامت الأمانة العامة بزيارة أولية لتونس تم خلالها الاجتماع مع ممثلي وزارة الشباب والرياضة ومناقشة الإجراءات التحضيرية تمهيدا لتوقيع اتفاقية المسح والبدء في العمل الميداني. 

كما نظمت الأمانة العامة ورشتين تدريبيتين للطلبة اليمنيين الدارسين للماجستير والدكتوراه في الجامعات المصرية حول أساسيات التحليل الإحصائي باستخدام برنامج SPSS خلال الفترة 25– 2932017 بالقاهرة، تلبية لطلب المندوبية الدائمة للجمهورية اليمنية وذلك بحضور عدد 54 طالبًا. 
 

الفجر

التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة ٢٠١٣
By QualTech