للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  الإعلان عن بداية التسجيل في المؤتمر الدولي الثامن للّغة العربية           مسابقة ألف قصيدة في اللغة العربية           عاجل جدا... لقد تغير بريد المجلس الدولي للغة العربية الإلكتروني           الموقع الخاص بالمجلس الدولي للغة العربية           الموقع الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

شاعر موريتاني: اللغة العربية ستعجز زميلاتها في أفق 50 سنة

 

أكد الشاعر الموريتاني الكبير الدكتور ناجي محمد الإمام أن "جُمَّاع القول بتجرد علمي بحت: إن اللغة العربية وحدها قادرة على رفد العلم بما يحتاجه من مصطلح ستعجز زميلاتها عن توفيره في أفق الـ50 سنة القادمة. ولو تهيأ لها من أهلها نهوض لتم لها ما هي أهل له".

وقال ناجي خلال حديثه في "دردشة الأربعاء" على صحيفة الأخبار إنفو إن "اللغة العربية، كجميع اللغات الحية، لها مشاكلها الكبرى في مواجهة سعة وتشعب متطلبات عصر اللحاق الذي تتقطع أنفاس أهله ولا يلحقون به ما لم يشتركوا في عربة القيادة، وهذا مربط الفرس؛ كما أن لها قدراتها الفريدة على تلبية متطلبات أخرى قد تكون اللغات الأكثر تقدما عاجزة عنها".
 
ورأى ناجي أن الهيئات المدافعة عن اللغة العربية "يجب أن يكون دورها مطلبيا احتجاجيا نقابيا لأن المطلوب بيد الدولة ولها القدرة والأهلية لتطبيقه بجرة قلم، وعندما يتحقق تتولى الهيئات الإنعاش والتنبيه وحتى البحوث... ويظل دورها مطلوبا ومحمودا".
 
وتناولت الدردشة رؤية الشاعر ناجي لتجربة الشاعر الراحل الشيخ ولد بلعمش، حيث وصفه بأنه "كان حالة تفرد إبداعي، ذا انحياز رائق إلى محتده العلمي العرفاني الدافق بالتصوف الغامر، كما كان من طينة "الحداثيين" الأصلاء، علاوة على عفة ورزانة تليق بالخالدين".
كما تحدث عن انتمائه الفكري، وعن "اعتزاله" السياسي، وعن تجربة اتحاد الأدباء والكتاب الموريتانيين.

الأخبار الموريتانية

التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة ٢٠١٣
By QualTech