للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  الإعلان عن بداية التسجيل في المؤتمر الدولي الثامن للّغة العربية           مسابقة ألف قصيدة في اللغة العربية           عاجل جدا... لقد تغير بريد المجلس الدولي للغة العربية الإلكتروني           الموقع الخاص بالمجلس الدولي للغة العربية           الموقع الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

المجلس الأعلى للغة العربية يقتحم عالم الكتاب المدرسي

وردة زرقين

 

صرح رئيس المجلس الأعلى للغة العربية، السيد صالح بلعيد، مؤخرا، لـ«المساء» على هامش فعاليات ملتقى الرئيس الراحل «هواري بومدين» في طبعته التاسعة بقالمة عن مشروع مخطط سيتم إحياؤه عبر ثلاث محطات، يطلق خلال احتفالية اليوم العربي للغة الضاد في 21 فيفري 2018 في العاصمة، ويوم 01 مارس يكون في جامعة برج بوعريريج، ويكون الاحتفاء كذلك بمجلس الأمة وأيضا في ولاية تقرت.

وأضاف المتحدث أن هذا العام كان الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية في 18 ديسمبر الماضي في باريس بمقر اليونيسكو، وكان للجزائر تواجدا قويا، حيث تم تقديم محاضرة وتم حصد جائزة حول «دراسات لغوية ومعجمية» وكان هذا الاحتفال للمرة الثانية.

ويحرص المجلس الأعلى للغة العربية على إحياء يوم 18 ديسمبر وهو اليوم العالمي للغة العربية، ويوم 21 فيفري وهو اليوم العالمي للغة الأم ويوم 01 مارس وهو اليوم العربي للغة الضاد.

وبخصوص الكتاب المدرسي، قال السيد صالح بلعيد إن الأمور تسير مبدئيا بخير، موضحا أن المجلس الأعلى للغة العربية ممثلا بعضو يوجد منذ سبتمبر الماضي من السنة الجارية يمثله في محتوى الكتاب المدرسي وفي بناء وسمعة هذا الكتاب، وقال الدكتور بلعيد إن هذا الممثل له دوره ضمن جماعة، يقدم أفكارا بخصوص قضايا محتوى الكتاب وخاصة مراعاة الثقة اللغوية في هذا الكتاب، بحيث تأمل هذه الجماعة في استصدار أمور جديدة ومراعاتها قريبا في الكتاب المدرسي، وأوضح أن المجلس الأعلى للغة العربية ليست هيئة تنفيذية وإنما استشارية، يتم تقديم الأفكار بتقديم قوة الاقتراح التي تؤخذ بعين الاعتبار، والدليل على ذلك التعامل مع كل المؤسسات ومع كل الوزارات الوطنية في إطار ودي تكاملي مع كل من وزارة الاتصال، وزارة البيئة، المحافظة السامية للأمازيغية، المجلس الإسلامي الأعلى، وزارة الداخلية، وزارة التعليم العالي، المخابر الوطنية، المديرية العامة البحث التكنولوجي، حيث كان للمجلس الأعلى للغة العربية تقديم التشاور واقتراح الأفكار في عمق الجامعات الوطنية، في إطار العمل على التحسين واقتراح ما هو نوعي.
 

المساء

التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة ٢٠١٣
By QualTech