للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  المؤتمر الدولي التاسع للغة العربية           موقع الجمعية الدولية لأقسام العربية           الموقع الجديد الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي           راسلنا         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

اللهجات في التراث: تنوّع اللغة العربية

 

تحت عنوان "مصادر دراسة اللهجات العربية الحديثة وأصولها في التراث العربي" يلقي الأكاديمي والباحث عثمان الصيني، مساء غد الإثنين محاضرة في "دار الآثار الإسلامية" في الكويت.

يرى الصيني أن وصف العربية بالفصحى، يعني أن هناك لغات عربية عديدة فصيحة وهذه اللغة هي الأكثر فصاحة. وأن "اللغات في مصطلح القدماء تطلق على ما نعرفه اليوم باللهجات، فهناك لغة قريش ولغة هذيل وتميم وأسد وثقيف وهوازن وغيرها. ومن هذه اللغات الفصيحة انتخبت الفصحى".

الباحث الذي يعود في أصوله إلى الصين ولد وعاش في الطائف، والتقط فيها لهجات مختلفة وكان يلفت نظره فوارقها، وتطوّر هذا الاهتمام إلى دراسة أكاديمية لهذه اللهجات وسفر إلى عدّة مناطق لدراسة الفروقات والتقاطعات بين هذه اللهجات العربية.

يلفت الباحث في محاضراته المختلفة إلى وجود عدّة أساليب للنطق، التي تقلب فيها الحروف، مثل قلب الكاف شيناً واللام ميماً بحسب القبيلة، ويعود في تاريخ هذه الأساليب إلى الجاهلية، متتبعاً تاريخ تطوّرها بعد انتشار العرب وترحالهم من الجزيرة إلى الشام ومصر.

من جهة أخرى، يشير الصيني إلى وجود لغات أخرى ضمن نسيج العربية، حيث "بقايا السومرية في بعض قرى العراق، وشيء من السريانية في قرى متفّرقة من سورية ولبنان، وقليل من الحميرية في بلاد اليمن، والسواحلية في أطراف من السودان والصومال وإريتريا مختلطة باللغة الأمهرية... والأمازيغية في بلاد المغرب العربي، والدنكا والنوير في جنوب السودان والكردية في شمال العراق وسورية".
 

العربي الجديد

التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة © 2024
المجلس الدولي للغة العربية