للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  الإعلان عن بداية التسجيل في المؤتمر الدولي السابع للغة العربية            مسابقة ألف قصيدة في اللغة العربية           عاجل جدا... لقد تغير بريد المجلس الدولي للغة العربية الإلكتروني           الموقع الخاص بالمجلس الدولي للغة العربية           الموقع الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

مركز خدمة اللغة العربية يطلق نظام الكتابة العربية

مرعي عسيري

 

أطلق مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي لخدمة اللغة العربية المرحلة الأولى من مشروع (نظام الكتابة العربية) ضمن برنامج النشر العلمي في المركز، وهو مشروع علمي مؤصل، يمتد العمل فيه إلى عدة أجزاء (وقد صدرت المرحلة الأولى منه في ثلاثة أجزاء)، شارك فيه (23) باحثا من (9) دول مختلفة في أنحاء العالم، وينتسبون إلى (16) جامعة من هذه الدول.

وأوضح الأمين العام للمركز المشرف على المشروع الدكتور عبدالله بن صالح الوشمي، أن المركز أطلق المرحلة الأولى من مشروع (نظام الكتابة العربية) بثلاثة كتب، حيث يمثل كل كتاب منها مشروعا مستقلا، وقد تابع المركز، خطوات العمل فيها منذ مرحلة اختيار العنوان، ثم الاتفاق مع المحرر، والتخطيط العلمي للكتاب، وتكوين الفرق البحثية، ومتابعة التأليف، حتى الطباعة ضمن سلسلة (مباحث لغوية) التي هي واحدة من سلاسل النشر في المركز.
وأضاف: عمل في هذا المشروع عدد من الباحثين المتخصصين في مجالات الكتابة العربية، وتولى الدكتور هشام القاضي الإدارة العلمية للمشروع، وهو صاحب خبرة تخصصية في هذا المجال، وأسهم إسهاما مباشرا في بنائه، والمتابعة مع الباحثين الذين ينتمون إلى دول مختلفة، من السعودية ومصر، وتونس، والمغرب، والعراق، وسوريا، والأردن، وأمريكا، والجزائر، وسيستكمل مشروع )نظام الكتابة العربية) بإصدارات أخرى ـ بإذن الله ـ ، متوقعا أن تكون إضافة نوعية إلى برنامج النشر في المركز، حيث إن الكتب الثلاثة التي صدرت في المرحلة الأولى هي: كتاب (نظام الكتابة العربية: النشوء والتطورات)، وكتاب (الإملاء في نظام الكتابة العربية)، وكتاب (منظومة الحروف العربية).
يشار إلى أن المركز أطلق هذا المشروع ضمن أعماله في برنامج الاحتفاء باللغة العربية في يومها العالمي للعام 2017م، كما نفذ حلقة نقاشية محتفلا بهذا الإنجاز.
من جهة أخرى وبتنظيم مشترك بين المركز ومعهد تعليم اللغة العربية للناطقات بغيرها في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن نُفذت السبت 12 ربيع الآخر 1439هـ الحلقة النقاشية لعمداء معاهد تعليم اللغة العربية بالجامعات السعودية والجهات ذات الصلة،التي أقيمت في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن بالرياض، بدعم من معالي مديرة جامعة الأميرة نورة الدكتورة هدى العميل، ورعاية كريمة من وكيلة الجامعة للشؤون التعليمية الدكتورة سمر السقاف.
وأوضحت عميدة معهد تعليم اللغة العربية للناطقات بغيرها الدكتورة نوال بنت سليمان الثنيان أن المعهد سعد بهذه الشراكة مع المركز ويتطلع إلى أن يكون اللقاء قد حقق الأهداف المرجوة .
 

البلاد

التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة ٢٠١٣
By QualTech