للاطلاع على محتويات الإعلان أنقر هنا  
صحيفة دولية تهتم باللغة العربية في جميع القارّات
تصدر برعاية المجلس الدولي للغة العربية

  دعوة لجميع طلاب وطالبات الدراسات العليا            الإعلان عن بداية التسجيل في المؤتمر الدولي الثامن للّغة االعربية ( 10 –13 إبريل (نيسان) 2019م الموافق 5 – 8 شعبان 1440هـ)           عاجل جدا... لقد تغير بريد المجلس الدولي للغة العربية الإلكتروني           الموقع الخاص بالمجلس الدولي للغة العربية           الموقع الخاص بالمؤتمر الدولي للغة العربية           الباحث العربي: قاموس عربي عربي         
الصفحة السابقة الصفحة الرئيسة

مسابقة للشباب باللغة العربية الفصحى والخطابة

ابراهيم محمد شريف

 

في إطار الجهود التي تبذلها الأمانة العامة لجامعة الدول العربية للنهوض باللغة العربية وخلق جيل من الشباب العربي معتز بهويته وثقافته.. انطلقت صباح اليوم السبت السابع عشر من فبراير 2018 الجاري في العاصمة المصرية القاهرة فعاليات مسابقة ( التحدث باللغة العربية الفصحى والخطابة والإلقاء الشعري وتعميق دراسة النحو ) التي تنظمها الأمانة العامة لجامعة الدول العربية (قطاع الشؤون الاجتماعية- إدارة الثقافة) بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم المصرية.

اكد ذلك الدكتور محمد سعد الهاجري مدير إدارة الثقافة بالجامعة العربية في تصريح صحفي اليوم بأنه سيشارك في هذه المسابقة طلاب وطالبات المرحلتين الإعدادي والثانوي من مختلف بلدان الوطن العربي مضيفا بإن المسابقة سيشارك فيها طلاب من الدول الاعضاء لدى الجامعة العربية منها: لبنان والكويت والسعودية ومصر،

واضاف الدكتور محمد سعد الهاجري بان الأمانة العامة للجامعة العربية ستقيم في مقرها احتفالية لتكريم الطلبة الفائزين وتوزيع الجوائز عليهم، وذلك يوم الثلاثاء القادم الموافق 20 فبراير الجاري مؤكدا على حرص جامعة الدول العربية على النهوض والارتقاء باللغة العربية لما يمثله ذلك من تحصين للهوية الثقافية العربية، حيث ان المسابقة تهدف إلى تنمية مهارات اللغة العربية لدى الطلاب بوصفها لغة قومية تغرس الانتماء في نفوس الأبناء.

وأضاف “الهاجري” أن المنتدى سيناقش موضوع وضع تصور لإطار عربي موحد لاختبار كفاءة اللغة العربية للناطقين بها وغير الناطقين بها من خلال مبادرات وتجارب الدول العربية في مجال اختبار كفاءة أداء اللغة العربية التي سيتم عرضها خلال فعاليات المنتدى.

وأشار الدكتور محمد سعد الهاجري إلى أنه سيقام على هامش أعمال المنتدى معرضان للخط العربي، الأول مقدم من معهد المخطوطات العربية التابع للإلكسو بعنوان “رحلة كتابة المصحف الشريف عبر العصور”، والثاني مقدم من الجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية بعنوان “جماليات الخط العربي وأثره على انتشار اللغة”.

وأوضح “الهاجري” أن المنتدى يحظى بمشاركة عدد كبير من المنظمات المعنية بحماية اللغة العربية، منها منظمة اليونسكو والأسيسكو والإلكسو، ومركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي لخدمة اللغة العربية (السعودية)، والأزهر الشريف، والمعهد الثقافي العربي الإفريقي، ومؤسسة طلال أبوغزالة (الأردن(، واتحاد المجامع اللغوية، واتحاد الجامعات الإسلامية، والجمعية المصرية لتعريب العلوم، ومركز الشيخ زايد لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، والجامعة الدولية الإلكترونية، وجمعية لسان العرب، والجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية
 

صوت العراق

التعليقات
الأخوة والأخوات

نرحب بالتعليقات التي تناقش وتحلل وتضيف إلى المعلومات المطروحة عن الموضوعات التي يتم عرضها في الصحيفة، ولكن الصحيفة تحمل المشاركين كامل المسؤولية عن ما يقدمونه من أفكار وما يعرضون من معلومات أو نقد بناء عن أي موضوع. وكل ما ينشر لا يعبر عن الصحيفة ولا عن المؤسسات التي تتبع لها بأي شكل من الأشكال. ولا تقبل الألفاظ والكلمات التي تتعرض للأشخاص أو تمس بالقيم والأخلاق والآداب العامة.

الاسم
البلد
البريد الالكتروني
الرمز
اعادة كتابة الرمز
التعليق
 
   
جميع الحقوق محفوظة ٢٠١٣
By QualTech